العدد 4236 - السبت 12 أبريل 2014م الموافق 12 جمادى الآخرة 1435هـ

تنظيف الأسنان بعد الطعام مباشرةً - مُــــــضِـــــــــــر

ينصح الخبراء وأطباء الأسنان بعدم تنظيف الأسنان بعد تناول الطعام مباشرةً، وأخذ قسط من الوقت (نصف ساعة على الأقل) حتى تنظيفها، وخصوصاً إذا تم تناول أطعمة تحتوي على الأحماض مثل بعض الفواكه كالليمون والغريفون والتفاح وعصائر الفواكه والمشروبات الغازية.

تقول طبيبة الأسنان الألمانية، أندريا براون برغر، إن تنظيف الأسنان بعد الطعام ليس خياراً سليماً، حيث إن تأثير الحمض على الأسنان كتأثير معقم أو سائل منظف على المرمر أو البلاط، حيث يعمل الحمض على تذويب مينا الأسنان.

وذكرت الطبيبة أيضاً أنه ليس من الضروري تنظيف الأسنان كل مرة بعد تناول الطعام، وأن تنظيف الأسنان جيداً مرتين في اليوم تكفي للحفاظ على سلامتها. كما تنصح الطبيبة بتناول علكة خالية من السكر مخصصة للعناية بالأسنان، حيث أظهرت دراسات أن تناول أو مضغ مثل هذه العلك يحمي الأسنان من تشكل طبقة تعمل على تلوين الأسنان وتحافظ عليه؛ لأن العلكة تقوم بتعزيز تدفق اللعاب في الفم والذي يقوم بالحد من مستوى الحموضة وبتعديله داخل الفم.

لا تقوم الفواكه فقط بتشكيل الحموضة داخل الفم فحسب، بل الأغذية السكرية والحلويات تشجع أيضاً من تشكلها. تقول الطبيبة إن أسفل مينا الأسنان يتمركز عاج الأسنان، وهو عبارة عن مادة أساسية ورئيسة في هيكل الأسنان، يتكون العاج من قنوات صغيرة تحتوي على مسامات ممتلئة بسائل. عندما يتعرض عاج الأسنان إلى شيء ما يمكن أن ينجم ذلك عن دخول الحمض والتسبب في آلام نتيجة استجابة النهايات العصبية داخل الأسنان وتنبيهها.

لذا يُنصح الأشخاص الذين يعانون من مثل هذه الآلام بتناول الفاكهة (التفاح مثلاً) وشرب الماء بجانبها، وبعد تناولها يمكنهم غسل الفم بالماء.

العدد 4236 - السبت 12 أبريل 2014م الموافق 12 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً