العدد 4236 - السبت 12 أبريل 2014م الموافق 12 جمادى الآخرة 1435هـ

الشوكولاته الداكنة مضادة للإلتهابات

قال علماء أمريكيون إنّ بكتيريا في الأمعاء، تتغذى على الشوكولاته وتحولها إلى مركبات مضادة للالتهابات، تفيد صحة القلب، ولكن تؤثر المعالجة الصناعية وإضافة السكر والدهون إلى الشوكولاته قبل وصولها للمتاجر.

وأظهر البحث أن بعض ميكروبات الأمعاء مثل الـ «بفيدوباكتيريوم»، تتغذى على الشوكولاته وتفرز مركبات مفيدة من البولفنوليك. وكان الفريق قد استخدم مسحوق الكاكاو خلال التجربة، غير أنهم قالوا إن القطع الصلبة من الشوكولاته الداكنة تحتوي على مركبات الفينولات المركبة والمركبات المضادة للأكسدة نفسها. ويعتقد الباحثون أن إضافة الفاكهة للشوكولاته يعزز من عملية التخمير التي تقوم بها البكتيريا.

كبسولات الشوكولاته

وينظم المعهد القومي الأمريكي للقلب والرئة والدم بالتعاون مع شركة إنتاج الشوكولاته «مارس» التي انفردت رسميًا بطريقة لاستخلاص نوع محدد من هذه المركبات المفيدة - وهي الفلافانول - بصورة مركزة من الكاكاو ووضعها في كبسولات تجربة موسعة لدراسة تأثير الشوكولاته على أمراض القلب.

وقالت جو- آن ماسون، التي ستشرف على التجربة «لا يمكن الحصول على جرعات الفلافانول الوقائية من غالبية الحلويات المطروحة في السوق، فعادة ما تدمر المعالجة الصناعية الفلافانول الموجود في الكاكاو».

وأضافت أن الهدف من التجربة هو معرفة ما إذا كانت توجد فائدة صحية من مكونات الشوكولاته الأخرى بعيدًا عن السكر والدهون. ومن المقرر أن يكون عدد المشاركين في التجربة 18 ألف شخص يتم إعطاؤهم كبسولات مزيفة أو حقيقية مرتين يومين لمدة أربع سنوات من دون أن يعرف المشاركون أو المشرفون على البحث ما الذي يتناوله كل شخص.

وقال كريستوفر آلين، من مؤسسة القلب البريطانية «إنه على رغم وجود الفلافانول في الشوكولاته الداكنة إلا أن هذا لا يعني أنه يمكننا تناول قطعة من الشوكولاته معتقدين أننا نساهم في تعزيز صحة قلوبنا. عادة ما تدمر المعالجة الصناعية الفلافانول، ومع وصول الشوكولاته إلى المتاجر تكون تحتوي على زوائد مثل السكر والدهون». كما أكد على أضرار الشوكولاته في حال تناولها بكميات كبيرة، قائلًا «إن الكثير من الأطعمة الدهنية والسكرية قد تسبب السمنة ومرض السكري، وهو ما يزيد من فرص الإصابة بالأزمات القلبية والجلطات».

وتنصح مؤسسة القلب البريطانية بحمية غذائية غنية بالفاكهة والخضراوات، إضافة إلى نشاط جسدي للحفاظ على صحة القلب.

العدد 4236 - السبت 12 أبريل 2014م الموافق 12 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً