العدد 4236 - السبت 12 أبريل 2014م الموافق 12 جمادى الآخرة 1435هـ

د. شيخة: الطب الجيني يكشف العديد من الأمراض مبكراً

على رأسها السرطان والأمراض النادرة

كشفت الاستشارية في أمراض الدم الوراثية، الدكتورة شيخة العريض، أنه يمكن تشخيص الأمراض الوراثية النادرة وحالات السرطان في وقت مبكر عن طريق الطب الجيني، وهو ما يتيح الوقاية من المرض والتدخل في وقت مبكر لعلاج المرض والحد من مضاعفاته.

وأوضحت الخبيرة في منظمة الصحة العالمية للأمراض الوراثية مع خبرة تتعدى 30 عاماً في الإرشاد الوراثي، أنه من الممكن عمل دراسة جينية مسحية لاكتشاف الأمراض مبكراً للوقاية منها. وتعتبر علامات الورم مفيدة لأنه بالإمكان الكشف عن مكونات الدم في المراحل الأولية، ما يؤدي إلى مزيد من الرعاية الطبية للوقاية من الإصابة، وهذا من شأنه الحد من انتشار الأمراض ومضاعفاتها.

وأشارت إلى أن الخدمات الوراثية قد قدمت لمئات المرضى عبر مركز الخليج للوراثة الذي تأسس قبل 12 عاماً، لافتةً إلى أن المركز يتعاون مع مختبرات الوراثة المحلية والعالمية في التحاليل الدقيقة.

وأكدت العريض قدرة الطب الجيني على اكتشاف الأمراض مبكراً، قائلة: «يستطيع الطب الجيني المساعدة في التشخيص الدقيق للأمراض النادرة، والمساعدة في تفادي المرض عند الأطفال والكبار، كما يمكن الاكتشاف السريع والبدء في علاج أمراض حديثي الولادة، وأمراض السرطانات المختلفة، إضافة إلى الفحص الجيني المسحي للشخص عن الأمراض الوراثية»، مضيفة أنه «يمكن إجراء الفحص الجيني أثناء الحمل والذي يكشف جميع أمراض الدم الوراثية والأمراض الجينية الأخرى».

وحول الفحوصات الوراثية، أوضحت: «تعتبر الفحوصات الوراثية الجزيئية وتحليل الكروموسومات أدوات تشخيصية ومؤشرات للكشف عن العديد من الأمراض مثل (السرطانات، أمراض الأطفال، القلب، الأعصاب، التخلف العقلي، والأمراض الباطنية الأخرى). كما تساهم نتائج هذه الفحوصات في الوقاية ووصف العلاج المناسب في الوقت المناسب والمتابعة لحالة المريض».

وقالت: «يخضع الناس للفحوصات الوراثية عبر عمليات المسح الجيني للشخص، وهو الاستراتيجية المعنية باكتشاف الأمراض للأفراد، قبل أن تظهر عليهم أي من أعراض أو علامات المرض». وأضافت: «تهدف هذه الاستراتيجية الطبية إلى الكشف عن الأمراض في مراحلها الأولية، ما يتيح التدخل العلاجي المبكر، على أمل خفض تفاقم هذه الأمراض وتجنب مضاعفاتها، وهو ما يقلل في النهاية من المعاناة المرضية، وربما يجنب الكثيرين الوفاة المبكرة».

وأضافت: «يقوم مركز الخليج للوراثة بتوفيرها وهو الجزء الخاص بالأمراض الوراثية من مركز جنين للإخصاب والوراثة الذي أُشرف عليه».

فحوص متنوعة

وكشفت العريض عن أن «هناك العديد من الفحوصات في هذا المجال، ومنها اختبار الأكسوم، واختبار الجينوم، والاختبار الوقائي لمختلف أنواع السرطان وهو اختبار عالي التطور للكشف المبكر عن مرض السرطان، وفيه يتم استخدام مؤشرات الورم السرطاني وهي عبارة عن جزيئات تظهر في الدم ولها علاقة بتكوّن أكثر أنواع السرطانات خطورة وأهمية. كما أنه مفيد جداً في متابعة علاج المصابين بالسرطان».

ووجهت العريض نصحها للأفراد (رجالاً، ونساءً) الذين ينتابهم القلق من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة، خصوصاً لمن تعدوا سن الأربعين مع تكرار حدوث إصابات في العائلة، قائلة: «إن إجراء هذا الاختبار مرة واحدة في السنة يساعد في بناء قاعدة بيانات طبية للشخص في المستقبل،روتفيده في وقايته من المرض».

رصد القاتل الصامت

ولفتت إلى أهمية الاختبار الوقائي لسرطان المبايض والثدي، موضحة: «يطلق على هذين المرضين بالقاتل الصامت؛ لأنه في الكثير من الأحيان لا توجد هناك أعراض لتطور المرض ومن ثم يصل إلى مراحل متقدمة قبل اكتشافه».

وأشارت إلى «أنه من المفيد جداً خضوع المتقدمين في العمر، والبدناء، والمدخنين إلى الاختبار الوقائي لسرطان القولون مرة واحدة سنوياً. ويساعد الاختبار على الكشف عن أورام القولون أو نموها قبل أن تصبح في النهاية ورماً سرطانياً».

وعن الفحوصات التي تتعلق بالمدخنين، قالت: «تم إنتاج اختبار المدخن والذي يعد اختباراً عالي التطور ومفيد في الكشف عن سرطان الرئة، وذلك قبل ظهور الأعراض السريرية. وهذا من شأنه الكشف المبكر عن الأمراض، كما يقود إلى الوقاية منها، ويساعد في زيادة تحسن صحة الإنسان بشكل عام، ومن ثم زيادة جودة الحياة».

وأوضحت العريض: «الآن يمكن أن يذهب الإنسان عند الطبيب، ويطلب فحصاً جينياً واحداً يُمكّنه من معرفة إصابته بأي مرض من الأمراض أو استعداده لأن يصاب به، وعلى أساس هذا الفحص يتخذ المرء الخطوات الكفيلة باتقاء المرض أو أخذ العلاج المناسب في الوقت المناسب».

العدد 4236 - السبت 12 أبريل 2014م الموافق 12 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:56 م

      السلام عليكم ان متزوجه من قريب لي وانجنت طفلين وفيهم تخلف عقلي او مثل مابقولو تاخر نمائي ومابنعرف شو السبب

اقرأ ايضاً