العدد 4236 - السبت 12 أبريل 2014م الموافق 12 جمادى الآخرة 1435هـ

«أكوا إيروبيك» أفضل رياضة للتخلص من الوزن الزائد

لعلاج حالات التهاب المفاصل و إعادة التأهيل

الـ «أيروبكس» المائي من التمارين الرياضية التي تمارس في الماء، وهي من الرياضات الممتعة والتي تعمل على حرق من 200 إلى 400 سعرة حرارية في الساعة، والماء يوفر لياقة ومرونة إضافية لأداء تمارين قد لا تتمكنوا من أدائها بسهولة خارج الماء. وقد تبين أن مستوى القوة التي يمارس بها الشخص التمارين الرياضية على الأرض هي نفسها التي يقوم بها الشخص تحت الماء، إلا أن مستوى معدلات ضربات القلب يكون أقل قليلاً عند ممارسة الرياضة تحت الماء.

وتمثل ممارسة التمارين الرياضية تحت الماء حلاً لمن يعاني مشكلات في المفاصل أو إصابات بالعظام؛ إذ تعطي الفوائد الحركية نفسها التي يحصل عليها الشخص من التمارين التي يمارسها على الأرض، ولكن بضغط أقل على المفاصل. أما السباحة فتساعد في حرق نحو 700 سعرة حرارية في الساعة.

إن «أكوا إيروبيك» تقوّي العضلات؛ لأنها تعمل ضد مقاومة الماء، وبالتالي فهي ممتازة من حيث فاعليتها في التخلص من الترهل العضلي. ويمكن أنْ نقول إنّ «أكوا إيروبيك» تمرين مائي مثالي. خاصة لمن يتعرض لالتهاب المفاصل. على سبيل المثال، إن بعض التمارين الرياضية مثل المشي، والقفز، والركض جميعها مفيدة لتقوية العضلات، ولذا ممارسة هذه النشاطات بشكل منتظم ستسهم في تعزيز قوة العضلات والحفاظ على الصحة. ولكن بعض الناس قد يواجهون صعوبة بممارسة هذه النشاطات في حال كانوا مصابين بالتهاب المفاصل أو أية مشكلة صحية؛ لأن الركض قد يسبب الألم، وقد يكون خطيراً لمثل هذه الحالات، خصوصاً في حال زيادة الوزن والبدناء. كما تعرفون جيداً فإن تمارين مثل الركض، والقفز وضعت ضغوطاً هائلة على المفاصل. ولكن التمارين المائية مثل «أكوا إيروبيك» تحرق مزيداً من السُعرات الحرارية وتقلل من معدل الكولسترول في الدم، وتعزز قوة العضلات التنفسية، وليس هناك أي ضرر على المفاصل بالنسبة لزائدي الوزن؛ لأن الوزن لا وجود له تحت الماء. وهكذا، فإنها تعد واحدة من أفضل التمارين الرياضية للأفراد يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

ويقول الأطباء، إن هذه الرياضة تناسب كل الناس صغاراً وكباراً، رجالاً ونساءً، فيمكن للنساء الحوامل والمسنين أداءها بسهولة؛ لأن طفو الماء يقلل الضغط على المفاصل. ولذا يصف الأطباء الـ «إيروبكس» المائي كطريقة علاجية لمن يتعرضون لالتهابات المفاصل أو يحتاجون إلى العلاج أو إعادة التأهيل باعتبارها تساعدهم على الشفاء وتحصين البدن من أمراض عدة.

وتعتبر الـ «آيروبيك» المائية إحدى أكثر الطرق أماناً وفعالية لكي تحصل على اللياقة المطلوبة. تتم التدريبات في جلسة تتراوح ما بين 45 و 60 دقيقة على أنغام الموسيقى الإيقاعية، وتتضمن كل جلسة العديد من التمارين التي تشمل الإحماء وتمديد العضلات وإرخائها. ويتم حرق ما يقارب 500 إلى 700 سعرة حرارية في الجلسة الواحدة لهذه الحصة، تبعاً للدراسات والإحصاءات التي تم إجراؤها على مثل هذا النوع من التمارين.

العدد 4236 - السبت 12 أبريل 2014م الموافق 12 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً