العدد 4236 - السبت 12 أبريل 2014م الموافق 12 جمادى الآخرة 1435هـ

متى سنعرف سبب مهاجمة سرطان الثدي لفتايتنا؟

غياب الاحصاءات المتخصصة حول بعض الأمراض، والبحوث الطبية المحلية كان جواب الكثير من الأطباء حينما نسألهم عن احصاءات تتعلق بهذا المرض أو ذاك، وهل ازدادت حالات المصابين بهذه الأمراض أم قلت مقارنة بالأعوام السابقة.

بعض الأطباء التي التقت بهم الوسط الطبي منذ صدورها وحتى الآن يتحفظون دوماً على ذكر أرقام أو نسب. معللين ذلك بغياب احصاءات دقيقة من جهات موثوقة، ويكتفون بالتأكيد أن تقييمهم لزيادة أو نقصان المصابين ببعض الأمراض يستند على ملاحظاتهم لحركة المرضى المراجعين لهم في العيادات.

على ذات الصعيد فإن وزارة الصحة بين الحين والآخر تصدر احصاءات طبية، مستندة إلى السجلات الصحية. هذا يدل على وجود جهة بالإحصاء الطبي داخل الوزارة.

يبقى السؤال هنا هل هذه الجهة إدارة مختصة أم لا؟

من جهة أخرى لم يكن ما قاله الدكتور علي حسن اخصائي أول أورام في مركز الأورام بمجمع السلمانية الطبي اكتشاف طبي خارق –على الأقل للعاملين في مجال أمراض الأورام في البحرين- من أن سرطان الثدي يهاجم فتايتنا من اللاتي يبلغن 15 عاماً فما فوق. وهو عكس مسار سرطان الثدي في العالم الذي يهاجم السيدات بعد تجاوزنها الـ 60 عاماً.

المفاجئ فيما طرحه الدكتور أنه لا يوجد بحث طبي محلي –بحسب علمه- حول اصابة الفتيات بسرطان الثدي في سن مبكرة. وهو أمر لافت بالمقاييس الطبية العالمية يسترعي الانتباه، ويحفز همام الأطباء في البحث عن الأسباب.

فهل سنشهد بحثاً طبياً محلياً يستجلي حقيقة هجوم سرطان الثدي على فتياتنا؟

أسرة الوسط الطبي

العدد 4236 - السبت 12 أبريل 2014م الموافق 12 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً