العدد 4235 - الجمعة 11 أبريل 2014م الموافق 11 جمادى الآخرة 1435هـ

يوسف محمّد يدشّن «الغناء الوطنيّ في البحرين»

شهد معرض البحرين الدولي للكتاب 16 تدشين كتاب «الغناء الوطني في البحرين» للكاتب والفنان والإعلامي البحريني يوسف محمد. يجسّد الكتاب دراسة استطلاعيّة تحليليّة حول المدلولات الاتّصاليّة في الأغنية الوطنيّة وأثرها على الجمهور البحرينيّ، في سعيّ لمعرفة اتّجاهات الجمهور ومدى اهتمامهم للاستماع إلى الأغنيات الوطنيّة. إلى جانب تقييم تلك الأغنيات وقياس المدى الذي تؤثّر فيه على شعور المواطنين اتّجاه القضايا الوطنيّة.

وتمثّل الأغنية الوطنيّة شكلاً من أشكال التّعبير الفنّيّ. وقد تمكّن الفنّان البحرينيّ من خلال أعماله الغنائيّة من ترجمة أحاسيس المواطنين بما يشعرون به اتّجاه وطنهم وتاريخهم وقيادتهم، حيث لعبت الأغنية الوطنيّة دورًا كبيرًا في تعزيز المفاهيم الوطنيّة، كما عبّرت بشكلٍ كبيرٍ عن العلاقة التي تربط الشّعب بالأرض، فأصبحت تحظى بمتابعة كبيرة من قِبَل الجماهير الذين يجدون في هذا العمل الفنّيّ ما يحرّك إحساسهم اتّجاه الوطن ويدفعهم للمزيد من الجهد والعمل، ويغرس مفاهيم الولاء والانتماء وحبّ الوطن.

يذكر أنّ يوسف محمّد إسماعيل فنّان وإعلاميّ بحرينيّ من مواليد مايو/ أيار 1976. حاصل على درجة الماجستير في الإعلام بدرجة الامتياز العالي من الجامعة الأهليّة عن رسالته الموسومة «المدلولات الاتّصاليّة في الأغنية الوطنيّة على الجمهور البحرينيّ للفترة 1999 – 2009». يعمل مديرًا لإدارة وسائل الإعلام بهيئة شئون الإعلام. قدّم العديد من الأغاني الوطنيّة والإنسانيّة والاجتماعيّة إلى جانب اهتمامه بالموروث الشّعبيّ البحرينيّ.

العدد 4235 - الجمعة 11 أبريل 2014م الموافق 11 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً