العدد 4234 - الخميس 10 أبريل 2014م الموافق 10 جمادى الآخرة 1435هـ

مواطنون يدعون حملات الحج للاندماج... وآخرون يرون ربح المقاولين سبباً لارتفاع الأسعار

قرّاء «الوسط» يتفاعلون مع «ارتفاع أسعار الحج إلى 1800 دينار»

تعليقات أدلى بها القراء على موقع «الوسط» أمس
تعليقات أدلى بها القراء على موقع «الوسط» أمس

دعا مواطنون حملات الحج إلى الاندماج والتعاون فيما بينها؛ لتقليل مصروفات الحج وبالتالي تقليل الأسعار على الحجاج الراغبين في أداء مناسك الحج. وأرجع مواطنون آخرون ارتفاع سعر الحج إلى هامش الربح الذي يريد المقاولون الحصول عليه في كل موسم.

وفي تفاعلهم مع الموضوع الذي نشرته «الوسط» يوم أمس الخميس (10 أبريل/ نيسان 2014)، حول ارتفاع أسعار الحج وتراوحها ما بين 1400 و1800 دينار، رأى قرّاء «الوسط» أن المقاولين يتطلعون إلى الحصول على أرباح كثيرة من موسم الحج، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع الكلفة على الحجاج.

وقال قارئ: «صح هناك ارتفاع كلفة ولكن ليس السبب الحقيقي لارتفاع الأسعار هو قلة العدد المسموح به وإنما قلة الرضا والقناعة. واللبيب بالإشارة يفهم».

ورأى قارئ آخر أن «حل المشكلة في تكوين منظمه أو هيئة من جميع علماء المسلمين وذوي الاختصاص للإشراف على الحج والأماكن المقدسة، فهي ليست حكراً على سلطة أو أسرة واحدة للتحكم في مقدسات المسلمين، والذي أثبت عدم رقيه لتطلعات المسلمين ومواكبة التطور في العدد والكيفية».

وتساءل أحد القراء: «لماذا لا تقوم حملات الحج بالاندماج والتعاون مع بعضها البعض؛ من أجل تقليل مصاريف السكن والمواصلات، وعليه التخفيف على الحجاج»، فيما أشار آخر إلى أن «90 في المئة من وفد الحجاج يروحون سنوي، على رغم علمهم بمحدودية العدد، وارتفاع الأسعار على الصرورة (من يحجون أول مرة)... فيه ألف طريقة للتكفير عن الذنوب مو بس الحج».

واقترح قارئ أن يتم «منع الحجاج ممن حجوا بيت الله أكثر من مرتين، وذلك ليفسح المجال للحجاج لأول مرة... كما لابد من تحديد الأسعار من قِبل هيئة الحج في البحرين بعد دراسة أسعار الكلفة في السعودية كقيمة السكن... لأن المقاولين في البحرين يزدادون جشعاً يوماً بعد يوم، وإن لم يوقفوا بالقانون، الله العالم إلى أين ستصل الأسعار، وكل أعذارهم يشوبها الشك والكذب والمبالغة التي لا ترضي الله ولا رسوله... على فكرة ربحهم لا يربحه التاجر في البحرين بكدح سنين وهم في غضون أيام يربحون الكثير».

وقال قارئ: «إن جشع وطمع المقاولين هو السبب وراء رفع الأسعار... لكن المفترض من الناس عدم التسجيل ومقاطعة الحملات ذات الأسعار المرتفعة والخيالية، وتشجيع الحملات ذات الرسوم المناسبة، فليكن هم الحاج أداء الحج وليس الخدمات المقدمة والبوفيهات، ففي النهاية أهم شيء الحجة تكون مقبولة ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها».

وشاركه في الرأي آخر، أشار إلى أن «الجشع والطمع من المقاولين الذين ينتهزون بأن قلة الحجاج هي السبب في زيادة ارتفاع أسعار الحج، ويرمي المقاولون الحجة بأن الحكومة هي السبب في هذا الارتفاع، وإنما الحقيقة أنتم أيها المقاولون تستغلون باسم الله... حجّوا قبل أن تمنعوا، وها بدأ المنع وهي بداية من المقاولين أصحاب الجشع والطمع».

وخاطب أحد القراء أصحاب الحملات بقوله: «يا أصحاب الحملات هناك الكثير من الخدمات غير الضرورية، تعتبر ترفاً زائداً، أزيلوها وقللوا نسبة الربح وتعاونوا مع بعضكم حتى تقل التكاليف. أقول كلامي عن علم فأنا قريب من الطرفين البعثة والحملات».

وفي السياق نفسه، وجه قارئ كلامه إلى مقاولي الحج، بقوله: «ارحموا من في الأرض ولا تتاجروا في ركن من أركان الإسلام، فالكلفة أقل بكثير مما تأخذونه من الناس، مع العلم بأنكم تسكنون الحجاج بعيداً عن مكة، بل وتكون الغرف صغيرة وشاملة 5 أشخاص تقريباً فيها، فعن أية كلفة تتكلمون، فكل الناس تدرك هذا الأمر، وكم أتمنى من الجهات المعنية أن تسمح للجمعيات الخيرية وما شابه بالحج فإنها ستقلل الكلفة إلى الثلث».

وتساءل قارئ: «لماذا لا تقوم حملات الحج بالاندماج والتعاون مع بعضها البعض من أجل تقليل مصاريف السكن والمواصلات وعليه التخفيف على الحجاج. يا جماعة لو لا التصريح محد راح في حملة!».

وخلافاً للقراء السابقين، قال أحد القراء: «يا من تتكلمون عن الحق والدين، قبل أن تحكموا على المقاولين حددوا لكم خبيراً يحسب لكم التكاليف، أولاً: إيجار المكتب والتلفون والفاكس والإنترنت والموظفين، وباقي المصروفات لمدة سنة، من أين تدفع؟، ثانياً: المرشدون والأطباء والممرضون والموظفون والكشافة والطباخون والعمال أكثر من ستين شخصاً رواتبهم التي تزيد سنة عن سنة. ثالثاً: إضافات رسوم في المخيمات ونصب خيام نموذجية في عرفات ورسوم القطار الإجبارية وفرش الخيام بمنى ومزدلفة أليست بمبالغ طائلة؟. رابعاً: تأمين ضد الحوادث وأثناء الوفاة ورسوم تأمين أخرى بلاش».

وأضاف «خامساً: مواصلات من البحرين إلى البحرين لحجاج البر، ومواصلات مفروضة من المطارات ومواصلات للحرم، وسيارات خدمة وسيارات شحن بلاش. سادساً: سكن المدينة لمدة يومين فقط يكلف 2800 ريال (280 ديناراً) للشخص وسكن مكة الذي يكلف الشخص الواحد 600 دينار في فندق و700 دينار في بناية خاصة هذا كله بلاش».

وتابع القارئ نفسه «سابعاً: الوجبات الثلاث المنوعة والكوفي شوب المفتوح من عصائر منوعة ومياه معدنية، والشاي والقهوة والآيسكريم والفواكه، كل هذا بلاش، وأخيراً أنت تتفاخر بأن لديك قلماً ولساناً لتهين المقاول لكن ليس لديك ما تقف به أمام المسئولين الذين كتبوا وعلقوا هم من الفئة التي تبحث عن المشاكل في الحج بأية طريقة».

العدد 4234 - الخميس 10 أبريل 2014م الموافق 10 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 19 | 5:30 ص

      كل هذا بلاش!!

      استغرب من اصحاب الحملات !! هل يظنون الناس هالقدر اغبياء !! وما يدرون ليش الهواش على حملات الحج !! لا لا ياحبيبي الناس مدركين ان هواشكم والكر والفر مالكم لأن فيه ربح ممتاز وعالي جداً - بسكم من هالخرابيط ما أدري بوفيه وآيسكريم ، نطلب من وزارة العدل والاوقاف ان تضرب بيد من حديد للحد من هذا الاستهتار بالدين وإيقاف اصحاب الحملات عن اجبار الناس بأسعار جنونية قبل فوات الأوان ، والحل هو بفتح باب لكل مقتدر للحصول على رخصة الحملات للحج والناس تختار .

    • زائر 18 | 4:31 ص

      البحرين الأرخص عالميا 3

      إجتمعنا مع مدير شئون الحج وإقترحنا عليه
      1- طرحنا عليهم دعم الحملات ماديا حتى يقل السعر على الحجاج
      2-البعثة تحاسبنا على كل الخدمات وتحقق معنا وهي سبب في إرتفاع السعر
      3-إلغاء حصة الحجاج الأجانب وفسح المجال للبحرينين فقط
      4طرحنا عليهم فكرة الإندماج حتى يقلل الكوست على الحاج
      كل العتب واللوم على بعثة الحج البحرينية ووزارة الحج السعودية هي السبب والمسبب لكل هذه الزوبعه وليس للمقاول دخل في ذلك أبدا ولا يوجد إحتكار من المقاولين أو جشع أو طمع أو إستغلال

    • زائر 17 | 4:18 ص

      البحرين الأرخص عالميا 2

      1- الإندماج صعب لأن كل حملة تختلف عن الأخرى من الخدمات
      2- أسعار فنادق المدينة المنوره تختلف عن العمرة بل يختلف سعر نهاية ذوالقعده عن بداية ذو الحجة وكذلك يختلف عن 14 ذوالحجة
      3-العمارات تختلف أسعارها وتختلف مواصفاتها ويختلف السعر من حي لحي آخر
      4-إلتزامات كثيرة على المقاول مادية تخليه أحيانا يطلع بالرادي
      5- إرتفاع السعر بسبب تقليل العدد وليس من إختيار المقاول
      6- يجب الإحتجاج على وزارة الشئون الإسلامية ومقاطعة الحج حتى يتم تقليل الأسعار والمقاول يصرفه يطلع بنصف المبلغ إذا زاد العدد

    • زائر 20 زائر 17 | 6:14 ص

      سافرنا الحج مع حملة مشهورة ومعروفه

      عدد حملتنا بالباصات والطائرة اكر من 500 شخص مع العاملين بالطبع والمرشدين حملتنا كانت ب 850 دينار + 55دينار للهدو هاي بالباص بالطائرة كانت 1200 دينار + 55 دينار للهدو لكن المشكلة فى كثرة الحجيج فى الحملة وعدم تنظيم كلي من قبل المقاول نفسه وهو بس كالس بالبناية بالتلفون البرقية اتصالات بالعاملين والمرشدين والميني باصات ودوهم طوفهم ورجعوهم ما كوا اي التزام شرعي من المقاول يخلي العاملين الصغار هم اللي يطوفون الحجاج ولشيوخه نيام هو يقول ربحه اكثر من 50الف دينار له شخصيا بعد سداد التكاليف للجميع سنويا

    • زائر 16 | 4:06 ص

      البحرين الأرخص عالميا 1

      قرأت كل التعليقات ولم أجد أحدا ينصف مقاولي الحج بصورة عملية، المقاول هو تاجر وقاعد ياخذ مبلغ مقابل خدماته فليس من حق أحد أن يجرمه أو يصفه بالجشع أو المستغل أو الطماع أو النصاب , ترى توجد حملات طرحت سعرها 1100 وبعضها 1300 وبعضها 1600 وعلى كل حاج يختار الحملة اللي يرغب لها ويسجل وترى البحرين هي الأرخص عالميا بل الحملات البحرينية أرخص من الحملات السعودية مثل الإحساء والدمام

    • زائر 15 | 3:50 ص

      اذا سالت يوم القيامة

      سالت يوم القيامه لماذا لم تحج ساجيب ،، بسبب جشع مقاولين البحرين ،، استغفر الله

    • زائر 9 | 2:47 ص

      العين بصيرة واليد قصيرة

      الحج لمن استطاع اليه سبيلا وليس اجبارا

    • زائر 8 | 2:38 ص

      ابغي اروح الحج

      لااملك بيت وساكنه بأجار وراتبي يعور القلب وابغي احج بيت الله بس شلون

    • زائر 6 | 11:46 م

      أرباح خيالية خلف ارتفاع الأسعار

      نتقدم بالشكر الجزيل لصحيفة الوسط على هذا الطرح الذي يعتبر أحد أهم الموضوعات التي تشغل بال المواطن البحريني وهو موضوع ارتفاع الأسعار لحملات الحج والذي يعزوه كثير من المواطنين إلى المبالغة في الربحية حيث يشير الأخوة المرافقين لحملات الحج من مرشدين وعمال بأن أقل مقاولي الحج ربحا لا يقل صافي ربحه عن 50 ألف دينار بواقع ربح 500 دينار عن كل حاج .

    • زائر 7 زائر 6 | 2:31 ص

      الخلل في الاحتكار

      الخلل في من احتكر الحج على عدد من الحملات مما جعل الاسعار ترتفع بهذا الشكل الخيالي

    • زائر 5 | 11:01 م

      واجب الحكومة ادارة الحج والرقابة الجدية على المقاولين الجشعين

      عجبني اخر فقرتين اللي ييدافع عن المقاول نفسه ويتكلم عن الدين والحق ويتكلم عن البوفيه والايسطريم اما رايح احج لو اكل ايسكريم ثانيا فى مزدلفة فلتونه فى البرية لاخيام ولاكذب وجلسونه حوالى 3 ساعات والساعة 12 بالليل طلعونه قبل الفجر رحنا ضربنا الجمرات وما ادري حجتي وبت عمي صح لو غلط ولشيوخه للحملة اما نايمين وحاطين العمال اللي يشتغلون هم اللي يطوفونه الطواف والجمرات الله العالم صح لو غلط انا مشكك فى حجتى لانه اللي قريته بعدين عن الاركان سويناه كله غلط من يتحمل المسئولية الشرعيه؟؟

    • زائر 12 زائر 5 | 3:04 ص

      الا ياكل على ضرسه ينفع نفسه

      ما في احد جبرك تروح ويه حملة انت مو ضامننهم

    • زائر 4 | 10:46 م

      من اسباب ترك فريضة الحج

      لماذا كل هذا الجشع وكفران النعم يامقاولين الحج !! أصبحتم تضاهون وكالات السيارات والصاغة وتجار العقارات في الربح الفاحش ؟!! لا تكونوا سبباً في ترك الناس هذه الفريضة، وأين دور الدولة في تخفيف الأعباء و وقف هذا الجنون في الأسعار !! هل وزارة العدل والأوقاف لا تعلم أم .......... ؟! حسبي الله على كل من يشارك في ابعاد الناس عن أداء الفرائض !! لا وكل واحد ....... (حولوا المساجد والمآتم لحضور صيد الحجيج ومأرب أخرى ... !!)

    • زائر 3 | 10:38 م

      الحج فريضة

      يجب على جميع الاطراف أن تعلم بأن الحج فريضة واجبة للمستطيع فقط ".....من أستطاع إليه سبيلا" ، وأرى بأن البعض جعل من الحج نزهة والعياذ بالله ، وآخرين يريدون أن يؤدوا هذه الفريضة مرة واحدة في حياتهم ولكن جشع أصحاب حملات الحج يجعل كثير من الناس غير مستطيعين شرعاً للحج !! ولهذا ترى الكثير من الناس يجتمعون في مجموعات صغيرة ويذهبوا للحج وبتكاليف لا تزيد عن 350 دينار فقط !!

    • زائر 2 | 10:34 م

      متوسط رواتب البحرينين

      احنا فقارا ورواتبنا تعور القلب وهي اسعارهم خياااااااااااااااالييييه ابغي اروح الحج الاكبر بس هالاسعار فوق طاقتي

    • زائر 11 زائر 2 | 2:54 ص

      مد رجولك على قد لحافك

      الحملات ماجبروا احد على ان يروح والا ماعنده مافي احد جبره ، (حج البيت من استطاع اليه سبيلا)

    • زائر 1 | 10:33 م

      الاسعار نار وماتساعد

      هذي مو اسعار معقوله نبي نحج لمتى يعني وهي اسعارهم مافي رقابه عليهم ليش يعني عشان اروح الحج الاكبر اخذ قرض؟؟؟؟ واللي ماعنده مايحج؟؟

اقرأ ايضاً