العدد 4233 - الأربعاء 09 أبريل 2014م الموافق 09 جمادى الآخرة 1435هـ

«خدمات النواب» تخاطب «العمل» و«اتحادي النقابات» للاطلاع على مرئياتهم بتعديلات «قانون العمل»

الماضي مترئساً اجتماع لجنة الخدمات
الماضي مترئساً اجتماع لجنة الخدمات

قال رئيس لجنة الخدمات بمجلس النواب عباس الماضي: «إن اللجنة بحثت في اجتماعها صباح أمس (الأربعاء) الاقتراح بقانون بشأن قانون بتعديل بعض أحكام قانون رقم (36) لسنة 2012 بإصدار قانون العمل في القطاع الأهلي، وارتأت اللجنة مخاطبة وزارة العمل، والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، والاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين للاطلاع على مرئياتهم في المقترح.

وناقشت اللجنة الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة بإلغاء الفوائد المترتبة على القروض المتحصلة من صندوق التقاعد للعسكريين، وارتأت اللجنة مخاطبة صندوق التقاعد العسكري للاطلاع على مرئياته بشأن الاقتراح، وقررت اللجنة الموافقة عليها.

وأشارت عضو اللجنة سمية الجودر إلى أن اللجنة استعرضت في اجتماعها مرئيات وزارة الداخلية بخصوص الاقتراح برغبة بخصوص إعادة دراسة المعايير والاشتراطات الخاصة بمنح الرخص الجديدة للشقق المفروشة بالشكل الذي يراعي عدم الإفراط في كثرتها والتنوع في الأنشطة التجارية والاستثمارية وبُعدها عن المساجد والجوامع في عموم مناطق البحرين.

وأضافت «كما ناقشت اللجنة الاقتراح برغبة بشأن إعادة دراسة المعايير والاشتراطات الخاصة بمنح الرخص الجديدة لمطاعم الدرجة الأولى بالشكل الذي يراعي عدم الإفراط في كثرتها والتنوع في الأنشطة التجارية والاستثمارية وبُعدها عن المساجد والجوامع في عموم مناطق المملكة، وبخصوص الاقتراح برغبة بخصوص إعادة دراسة المعايير والاشتراطات الخاصة بمنح الرخص الجديدة للفنادق بالشكل الذي يراعي عدم الإفراط في كثرتها والتنوع في الأنشطة التجارية والاستثمارية وبُعدها عن المساجد والجوامع في عموم مناطق البحرين، وقررت اللجنة تكليف المستشار بتعديل بعض الملاحظات التي يبديها النواب على بعض المواد ليتم عرضها الأسبوع المقبل والتصويت عليها».

من جانب آخر، أوضحت الجودر أن اللجنة ناقشت في الاجتماع ذاته مشروع قانون بشأن وقاية المجتمع من مرض متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز) (المعد في ضوء الاقتراح بقانون المقدم من مجلس النواب)، والمشروع بقانون بشأن وقاية المجتمع من الإيدز وحماية حقوق المتعايشين مع الفيروس (المعد في ضوء الاقتراح بقانون المقدم من مجلس النواب)، حيث تم الاطلاع على الرأي القانوني، ودراسة مقارنة.

هذا والتقت اللجنة في اجتماعها مع مقدمي الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (74) لسنة 2006 بشأن رعاية وتأهيل وتشغيل المعوقين، حيث تم الاطلاع على رأي اللجنة التشريعية، ومرئيات ديوان الخدمة المدنية ومرئيات شركة ممتلكات البحرين القابضة، وقررت اللجنة الاجتماع مع مقدمي المقترح لمناقشتهم والأخذ بملاحظتهم، وارتأت اللجنة بالموافقة عليه ورفعه للمجلس للتصويت عليه.

وبحثت الاقتراح بقانون بشأن المعوقين، حيث تم الاطلاع على رأي اللجنة التشريعية والقانونية، ورأي المستشار القانوني والباحث القانوني، ومرئيات كلٍّ من: وزارة التنمية الاجتماعية، وزارة الصحة، وزارة العمل، المجلس الأعلى للشباب والرياضة، ديوان الخدمة المدنية، الجمعية البحرينية لأولياء أمور المعوقين وأصدقائهم. وتعديلات النائب جمال صالح، الذي تم تكليفه بصفته مقدم المقترح باجتماع مع المستشارين لمناقشة وتعديل بعض المواد وعرضها الأسبوع المقبل.

وعلى صعيد متصل، بحثت اللجنة في اجتماعها قرار مجلس الشورى بخصوص مشروع قانون بتعديل المادة الرابعة من القانون رقم (3) لسنة 2008 بشأن الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي (المعد في ضوء الاقتراح بقانون المقدم من مجلس النواب)، قررت اللجنة بالموافقة عليه.

كما بحثت الاقتراح برغبة بشأن إنشاء مدرسة ثانوية للبنات في الدائرة السادسة (الدير وسماهيج) من محافظة المحرق، والاقتراح برغبة بشأن إنشاء صالة رياضة في مدرسة سماهيج الابتدائية الاعدادية للبنين، وارتأت اللجنة مخاطبة وزارة التربية والتعليم للاطلاع على مرئياتها بشأن الاقتراحات.

واطلعت اللجنة على مرئيات (وزارة الصحة) بخصوص الاقتراح برغبة بشأن تطوير مرافق وصيانة مركز الكويت الصحي، وقررت اللجنة بالموافقة عليه.

ثم اطلعت على مرئيات (وزارة الصحة) بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إيجاد حل لمشكلة الخريجين والخريجات من حملة بكالوريوس العلاج الطبيعي، كما اطلعت اللجنة على مرئيات وزارة الصحة، ومرئيات ديوان الخدمة المدنية بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إيجاد حل لمشكلة الخريجين والخريجات من حملة بكالوريوس طب الأسنان، وقررت اللجنة الاجتماع مع مقدمي المقترح للإطلاع على ما يرضي الجهات المعنية للمناقشة وأخذ القرار.

هذا واستعرضت اللجنة الرسالة الواردة من وزارة الدولة لشئون مجلسي الشورى والنواب بخصوص طلب تحديد موعد للاجتماع مع الإدارة التنفيذية بـ «تمكين» لتقديم عرض تفصيلي عن برامج «تمكين» في المرحلة المقبلة، وقررت اللجنة تحديد موعد في بداية شهر (مايو/ أيار المقبل) للاجتماع.

وعلى صعيد متصل ذاته، اطلعت اللجنة على رأي لجنة الشئون المالية والاقتصادية (أو مكتبها) بشأن الاقتراح برغبة بشأن إقرار زيادة في رواتب الكادر التمريضي والمهن الطبية المعاونة، ورأي لجنة الشئون المالية والاقتصادية (أو مكتبها) حول الاقتراح برغبة بشأن إقرار زيادة في رواتب الأطباء والاستشاريين، وقررت لجنة الخدمات الموافقة عليها.

العدد 4233 - الأربعاء 09 أبريل 2014م الموافق 09 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً