العدد 4233 - الأربعاء 09 أبريل 2014م الموافق 09 جمادى الآخرة 1435هـ

«هيئة علوم الفضاء» تدرس قائمة بعدد من الأولويات الإدارية لمرحلة التأسيس

الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء تعقد اجتماعها الأول لمجلس الإدارة
الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء تعقد اجتماعها الأول لمجلس الإدارة

عقــد مجلس إدارة الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء اجتماعه الأول يـــوم الخميس الماضي، وذلك برئاسة رئيس مجلس الإدارة محمد أحمد العامر وبحضور أعضاء المجلس، الشيخ حمد بن محمد آل خليفة، العميد طيار وليد ربيعة الدوسري، ناجي سبت سالم، محمد جاسم العثمان، فوزي عبدالرحمن الجودر والمقدم ركن بحري جمال جاسم الذوادي، حيث أقر مجلس الإدارة بعد الموافقة بالإجماع تولي الشيخ حمد بن محمد آل خليفة منصب نائب لرئيس مجلس الإدارة.

وقد تدارس المجلس قائمة بعدد من الأولويات الإدارية التي تتطلبها مرحلة التأسيس، وأن يكون هناك تدشين لهوية الهيئة والتعريف بها، كما تدارس عدداً من الخيارات المطروحة كموقع مؤقت للهيئة. ووضع الخطط التنفيذية والبرامج اللازمة لتحقيق أهداف الهيئة.

وبحث المجلس مشروعاً للائحة تنظم عمل المجلس، وطلب من الأعضاء دراسة هذه اللائحة حتى يتسنى مناقشتها بصورة مستفيضة وإقرارها في اجتماع المجلس المقبل.

وعرض رئيس مجلس الإدارة محمد أحمد العامر نبذة سريعة شملت مجال علوم الفضاء، والأقمار الاصطناعية ومداراتها واستخداماتها المختلفة، كما بين خلال عرضه الأركان التي يتألف منها أي برنامج لإطلاق قمر اصطناعي والمتمثلة في وجود قمر اصطناعي والمحطة الأرضية وعملية الإطلاق، ومكونات القمر الاصطناعي.

كما بين العامر الأهداف المرجوة من إنشاء هيئة متخصصة في علوم الفضاء بمملكة البحرين والأهداف الوطنية المنشودة من إطلاق القمر الاصطناعي، والرامية بشكل خاص إلى تشجيع الابتكار العلمي وتعزيز التقدم التقني في البحرين ورفع أسمها عالياً في مصاف الدول المتقدمة في هذا المضمار، كما تم بحث سبل التعاون وتبادل الخبرات والتنسيق مع دول مجلس التعاون في هذا المجال. وخلال الاجتماع تم استعرض أهم التحضيرات التي سبقت إنشاء الهيئة والتي تمثلت في القيام بعدد من الزيارات، وإجراء المحادثات مع بعض الدول الشقيقة والصديقة المتقدمة في هذا المجال، وبناء على ضوئها فقد صدر مرسومان، تعلق الأول بإنشاء وتنظيم الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء للإشراف على تنفيذ هذا البرنامج، بتكليفها مهام إنشاء أنظمة وبرامج متكاملة لرعاية وتطوير الأنشطة المتعلقة بعلوم الفضاء وتقنياته المتقدمة، فيما جاء المرسوم الثاني بتشكيل مجلس الإدارة.

العدد 4233 - الأربعاء 09 أبريل 2014م الموافق 09 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 1:09 م

      ويش علوم فضاء

      وين القمر الصناعي مالنه

    • زائر 4 | 5:53 ص

      الله كريم

      سوووا بيوت اسكان وبعدين روحوا الفضاء

    • زائر 3 | 2:02 ص

      ما شا الله كل شي عندنا حتى رحنا الفضاء

      بس ولا شي فالحين فيه لانه ديكور فقط و اساسه خراب

    • زائر 2 | 1:52 ص

      معقوله .. هذه الهيئة ؟؟؟

      ولا واحد فيهم دكتور مختص في الفيزياء على الأقل !!!!

    • زائر 1 | 1:17 ص

      رائد فضاء

      يبدو أن الاخوة رواد فضاء, و لا عزاء للطائفة الاخرى

اقرأ ايضاً