العدد 4233 - الأربعاء 09 أبريل 2014م الموافق 09 جمادى الآخرة 1435هـ

أسعار حملات الحج تصل إلى 1800 دينار

خفض حصة البحرين من عدد الحجاج للعام الثاني على التوالي           (أرشيفية)
خفض حصة البحرين من عدد الحجاج للعام الثاني على التوالي (أرشيفية)

صنّفت العديد من حملات الحج نفسها إلى 3 فئات، (أ، ب، ج) ووضعت لنفسها أسعاراً تتراوح ما بين 1400 و1800 دينار كلفة الحاج الواحد الذي يريد الذهاب إلى الحج هذا العام بواسطة الطائرة، فيما تقل الأسعار بمقدار 250 ديناراً تقريباً للراغبين في السفر إلى الحج بواسطة الباص.

وفتحت بعض حملات الحج باب التسجيل للموسم المقبل، وأكملت العدد المسموح لها به، فيما لاتزال بعض الحملات لم تفتح باب التسجيل، وفي الوقت الذي لم تضع بعض الحملات أسعارها حتى الآن، إلا أن «مقاولي الحج»، وضعوا أسعارهم وفق قاعدة «كلما قلّ عدد الحجاج ارتفعت كلفة الحج»، إذ اعتمدوا على هذه القاعدة بعد أن أبلغتهم بعثة مملكة البحرين للحج، أن الحصة المخصصة للبحرين من عدد الحجاج هذا العام لا تتجاوز 3700 حاج.

واجتمع أصحاب بعض الحملات قبل أيام لبحث بعض المشكلات التي يواجهونها في ظل انخفاض حصة البحرين من عدد الحجاج، وذلك بسبب أعمال التوسعة التي يشهدها الحرم المكي.


«المقاولون» يضعون أسعارهم وفق قاعدة «كلما قلَّ عدد الحجاج ارتفعت كلفة الحج»

حملات حجٍّ تصنِّف نفسها إلى 3 فئات... وأسعارها بين 1400 و1800 دينار

الوسط - علي الموسوي

صنّفت العديد من حملات الحج نفسها إلى 3 فئات، (أ، ب، ج) ووضعت لنفسها أسعاراً تتراوح ما بين 1400 و1800 دينار كلفة الحاج الواحد الذي يريد الذهاب إلى الحج هذا العام بواسطة الطائرة، فيما تقل الأسعار بمقدار 250 ديناراً تقريباً للراغبين في السفر إلى الحج بواسطة الباص.

وفتحت بعض حملات الحج باب التسجيل للموسم المقبل، وأكملت العدد المسموح لها به، فيما لاتزال بعض الحملات لم تفتح باب التسجيل، وفي الوقت الذي لم تضع بعض الحملات أسعارها حتى الآن، إلا أن «مقاولي الحج»، وضعوا أسعارهم وفق قاعدة «كلما قلّ عدد الحجاج ارتفعت كلفة الحج»، إذ اعتمدوا على هذه القاعدة بعد أن أبلغتهم بعثة مملكة البحرين للحج، أن الحصة المخصصة للبحرين من عدد الحجاج هذا العام لا تتجاوز 3700 حاج.

واجتمع أصحاب بعض الحملات قبل أيام لبحث بعض المشكلات التي يواجهونها في ظل انخفاض حصة البحرين من عدد الحجاج، وذلك بسبب التوسعة التي يشهدها الحرم المكي.

وقال صاحب حملة المحفوظ، محمد المحفوظ، إن أصحاب الحملات طرحوا في اجتماعهم مشكلة انخفاض عدد الحجاج بنسبة 20 في المئة، وذلك وفق ما أُبلغوا به من بعثة مملكة البحرين للحج، مشيراً إلى أنه «كلما قلّ العدد المسموح به في كل حملة، ارتفعت الكلفة، وخصوصاً كلفة الخدمات التي تقدمها الحملات للحجاج».

وأوضح المحفوظ أن الحملات اتفقت فيما بينها أن تصنّف نفسها إلى 3 فئات، بحيث لا تتجاوز أسعار الحج بالطائرة في الفئة الأولى (أ) عن 1800 دينار، وفي الفئة الثانية (ب) عن 1600 دينار، على ألا يزيد السعر عن 1400 دينار في الفئة الثالثة (ج)، مؤكداً أن هناك توافقا مبدئيا بين أصحاب الحملات على هذه الآلية.

وذكر أن من بين المقترحات المطروحة أن يتم توحيد الأسعار بين جميع الحملات، إلا أن هذا الاقتراح لم يلق قبولاً، وخصوصاً أن الخدمات التي تقدمها الحملات للحاج متفاوتة بين حملة وأخرى، مبيناً أن أسعار الحج بالحافلة تقل بمقدر 250 دينارا، أو بحسب سعر تذكرة الطيران.

وتحدث المحفوظ عن اجتماع عُقد مع رئيس شئون الحج والعمرة بوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ عبدالناصر عبدالله، لبحث موضوع تقليل عدد الحجاج هذا العام، إلى جانب المدة المسموح فيها تسجيل الحجاج. وأفاد بأنهم حصلوا على تجاوب بشأن السماح بتغيير أسماء بعض الحجاج بعد انتهاء المدة المقررة للتسجيل.

وأعلنت بعثة مملكة البحرين للحج عن أن آخر موعد لقبول تسجيل الحجاج في النظام الإلكتروني للحج من خلال حملات الحج المرخصة هو نهاية شهر شوال 1435هـ الموافق 26 أغسطس/ آب 2014، وذلك وفق الخطة الزمنية الموضوعة سلفاً، بهدف توفير معلومات الحجاج الراغبين في أداء مناسك الحج وإدخالها بصفة عاجلة في النظام الإلكتروني لوزارة الحج بالمملكة العربية السعودية بناءً على التعليمات الصادرة في هذا الشأن.

هذا، وأغلقت حملة المحفوظ باب التسجيل بعد اكتمال تسجيل العدد المسموح لهم به، وذلك بحسب قول المحفوظ، الذي أكد أنه أصبح في «حرج» بسبب عدم تمكنه من تسجيل حجاج إضافيين. فيما أكد أن عدداً من الحملات أغلقت باب التسجيل بعد اكتمال تسجيل عدد حجاجها.

إلى ذلك، أكد صاحب حملة الديري حسين الديري أنه «كلما تقل أعداد الحجاج ترتفع الأسعار، فمصروفات الخدمات تكون ثابتة تقريباً، والضحية في نهاية الأمر هو الحاج».

وقال الديري، الذي لم يفتح حتى الآن باب التسجيل ولم يضع أسعاراً نهائية لحج هذا العام، إن ارتفاع الأسعار «أمر مزعج» بالنسبة لهم، إلا أنهم «مجبورون» على رفع الأسعار بسبب انخفاض عدد الحجاج عن العام الماضي بنسبة 20 في المئة.

وأضاف «نستطيع أن نقلل الأسعار، لكن ذلك سيؤثر على مستوى الخدمات التي نقدمها للحاج، وهذا أمر لا يرضينا ولا يرضي الحاج».

وذكر أن «العدد المسموح لنا تسجيله في الحملة بعد انخفاض العدد بنسبة 20 في المئة، لا يتجاوز 160 حاجاً، في حين أننا كنا نسجل 300 حاج بعد زيادة 50 في المئة من العدد المصرح به في السجل التجاري، وبالتالي فإن كلفة الحاج الواحد ترتفع».

وأشار إلى أن بعثة مملكة البحرين للحج أبلغتهم أن عدد الحجاج هذا العام لن يتجاوز 3700 حاج بحريني، وأن البعثة لن تتمكن من زيادة هذا العدد، وخصوصاً أنها وقعت عليه مع الجهات المعنية بالحج في السعودية.

وأفاد بأنهم أُبلغوا من قبل مسئولي البعثة أن بقية دول الخليج أصبحت ملزمة بالأعداد المحددة لها منذ العام الماضي، وأن البحرين لا يمكن أن تخالف ذلك.

وأكدت وزارة الحج استمرار إجراءات تقليص حصص الدول من الحجاج بنسبة 20 في المئة كما كان معمولاً به في الموسم الماضي، لاستمرار المشاريع الإنشائية في المسجد الحرام. وفي اجتماع عُقد منتصف الشهر الماضي (مارس 2014)، أطلعت الوزارة وفد شئون الحج بمملكة البحرين على الحصة الرسمية من الحجاج لهذا العام وهي 3700 حاج، كما تم التأكيد على التزام بعثة مملكة البحرين للحج بهذا العدد وذلك في إطار التعاون والتنسيق المشترك لتحمل مسئولية إنجاح موسم الحج والحفاظ على سلامة الحجاج وحصولهم على الخدمات وفقاً للأعداد الرسمية المتفق عليها.

العدد 4233 - الأربعاء 09 أبريل 2014م الموافق 09 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 110 | 5:27 ص

      نقعو الحملات مثل الطماطه

      لماذا لا تتعاقد الحكومة مع شركات نقل لكي توصل الحجاج سنويا, وتفرض رقابة على أسعار الحملات,
      يجب على اصحاب الحملات مراجعة انفسهم. اقتراحاتكم شباب, وشو رايكم نسوي مثل الطماطه -.-

    • زائر 109 | 6:07 م

      والله طرطرة

      المشكلة المقاول يأخذها من هالفقارة بعدين يسوي روحه يتبرع فيهم لعمل خيري او للماتم باسم الحسين ،،،، انت اول راعي هالفقارة المساكين اللي كاثرين اظهورهم للأسف الشيعة اساءوا للإسلام وللعقائد وللشعائر بافعالهم

    • زائر 104 | 6:15 م

      حل لكل قضية

      هناك حللين لتيسير امور الناس للحج ، الحج الميسر بالمال القليل هو عبارة عن مشروع خيري بموافقة طبعا وزارة الحج ، ثانيا التحاق لمن يود الحج بالدول المجاورة مثل حملات القطيف . سبق لنا وطالبنا نحن مقاولين العمرة بس لاجدوى من ذالك

    • زائر 107 زائر 104 | 5:12 م

      الله ياخذ الحق

      ياريت العلماء يطلبون مقاطعة هذي الحملات .، غالية جدا ومو قادرين نجمع هالمبلغ كله الحملات الكبيرة حرااام عليكم هالربح كله اتقوا الله في غيركم معاشاتنه زين نقدر نعيش ، اذا الله عطاكم توفيق لفتح تجارتكم يسروا أمور الناس وخلونه نقضي الحج ليش هالطمع كله والترف .. مانبغي اسرة آخر موديل ولا مصاريف زايدة عن اللزوم ،. الله أوجب الحج عشان الناس كلها تتساوى بين بعضها ويعيشون الحياة البسيطة مو الحياة المتعالية والملذات والراحة فما يسمى حج يسمونه دلاعة ..

    • زائر 108 زائر 104 | 5:13 م

      الله ياخذ الحق

      لكن اقول الله ياخذ الحق قاعدين تظلمونه ولا تتساعدون ويا شيعتكم شيعة علي وتعرفون ظروفنه وانتون حياتكم سيارة. آخر موديل ، بيت ويش قده على ظهووور الفقارة

    • زائر 103 | 3:51 م

      ليش جذيه

      كل سنه يرفعون الاسعار واني شيبت ولاحجيت والسبب الاسعار .حراااااام عليكم

    • زائر 105 زائر 103 | 12:12 ص

      لكن منصفين

      انا من مرتادي الحج وعندي علاقات في الكثير من الدول الخليجية والمجاورة فالاسعار للحج بشكل عام مرتفعة في جميع الدول وتتراوح في اغلب الدول الخليجية بين 2500 الى 3500 دينار وحتى البعثات الرسمية 4000 دولار كالعراق بدون وجبات وبالمقارنة في الخدمات فان حملات البحرين لا تقل بل تفوق في الخدمات واقصد الحملات الراقية والمشكلة في ضعف الشعب لا في رفع الكلفة العالمية في جميع مستلزمات الحياة

    • زائر 100 | 12:46 م

      والحل وياكم

      بدش الاربعين وماعندي فلوس اروح الحج

    • زائر 97 | 11:50 ص

      ام نادر

      سجلنا للحج مه حملة على اساس 1500 و انصدمنا ان قررو السعر الحين 1700 ليش المبالغه في اسعار الحج صار الحج تجارة

    • زائر 85 | 11:23 ص

      الحمد لله

      الله يسر للجميع ويحجون كل شي بيد الله من طمع جشع ترى محد بيروح وياكم غير الهوامير واتقوا الله ترى الله يبارك في القليل

    • زائر 84 | 10:40 ص

      الحج

      ارجو من المقاول ان يكتفي بثلاث وجبات للحاج على ان يقوم بعرض الوجبات على الحاج في البحرين وترك البزخ الذي يقوم بدفعة الحاج

    • زائر 83 | 9:49 ص

      اللهم عجل لوليك الفرج

      اللهم عجل لوليك الفرج

    • زائر 79 | 8:39 ص

      المشتكى الى الله

      حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم...

    • زائر 78 | 8:23 ص

      الى مقاولي الحج

      اقول الى مقاولي الحج ارحموا من في الارض ولاتتاجرو في ركن من اركان الاسلام فالتكلفة اقل بكثير مما تأخذونه من الناس مع العلم بأنكم تسكنون الحجاج بعيدا عن مكة بل وتكون الغرف صغيرة وشاملة 5 اشخاص تقريبا فيها فعن اي تكلفة تتكلمون فكل الناس تدرك هذا الامر وكم اتمنى من الجهات المعنية ان تسمج للحج للجمعيات الخيرية وماشابة فانها سوف تقلل التكلفة الى الثلث

    • زائر 75 | 7:50 ص

      الى زائر 68 مع التحيه

      اقعد اعوج واتكلم عدل اعطيك 2400 ريال اذا جبت لي فندق هلتون او دار التقوى والخيام صارت موحده لجميع الحملات بس نسيت الفرش والخدمات الي في المخيم ونسبت الهداياء واذا انت خبير في شئون الحج فاقول نصيحه لك لا تنقل اخبار خطاء عن حملة متعتك بالحج كل سنه مجانا

    • زائر 74 | 7:29 ص

      الحج للمسنطيع فقط

      الله سبحانه وتعالى ذكر في القران الكريم الاسنطاعه فاذا لم تتوفر عندك الاستطاعه فلا تذهب. انا مقاول سارفع سعري في العام القادم الى 2000 دينار وساسكن بجنب الحرم. هذا حسب ما طلبو مني الحجاج المترددين معي كل سنه. فالحملات تختلف في جميع الخدمات

    • زائر 101 زائر 74 | 1:42 م

      والله حالـه

      بسبب طلب الحجاج الي يروحون وياك كل سنه ها... ياخي خل قليلا من خدمتك لوجه الله .. وناس وايد حالتها ضعيفه ما راحت وانت تمشي ع كلام ناس كل سنه في الحج فلوسها مليانه جيبها وبالاخير تتبجحون وتقولون الله يعطينا الاجر لخدمة حجاج بيت الله .. اجركم خذيتوه بالدنيا خلاص

    • زائر 106 زائر 74 | 8:57 ص

      سياحة مو عبادة

      هذي المشكلة ... اوادم فلوسها زايدة تروح الحجة كسياحة و معظم الاعمال انابة

    • زائر 72 | 7:17 ص

      محرقي بحريني

      آنه ماعندي فكرة عن المقاولين الشيعة بس بالنسبة للمقاولين السنه وكوني سبق ان رحت الحج هناك بذخ غير طبيعي وبالاخص في الاكل يعني بوفية مقتوح طول اليوم يقدم مالذ وطاب من الطعام والحلويات وثلاجات للايسكرم والعصائر والمشروبات بأنواعها وغير الهدايا فطبيعي أذا كانت هذي حالتنا الاسعار بترتفع
      أحنه مانقول أسعار الباصات والسكن زات سعرها بسبب أرتفاع الاسعار عالمياً بس في أمور لو يستغنون عنها المقاولين ويكتفون بالبركة في الاكل والمشرف وبقية البذخ اللي مالها داعي لكنها محسوبة على الحاج

    • زائر 68 | 6:17 ص

      ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء

      *)1800 دينار سعر الحملة +200 دينار مصروفات بعض المشتريات والهداية = 2000 دينار .
      *)المقاولين أسعارهم موحده ,ولو ان احد المقاولين يريد انزل السعر, المقاولين الآخرين لا يقبلون له تنزيل.
      *) قبل فتره قالو عدد الحجاج يقلص ,فماذا يفعلون , رفع السعر الجنوني حتى الي راح مره ما يروح مره ثانيه.

    • زائر 81 زائر 68 | 9:37 ص

      حرااااام

      الناس تتعبد الله لو تتفسح هناك من وين بيجيبيون المبالغ الخياليه رواتبنا مئتين او ثلاثمئه دينار والحج بآالاااااااااف

    • زائر 65 | 5:39 ص

      أسعار الحج ( من واحد عارف بأمور الحج )

      1- مكتب الوكلاء الموحد ديناران ومئة فلس
      2- سكن مكة المكرمة أرقى سكن في العزيزية 250 دينار النسيم 100دينار
      3- أكل الحجاج في مكة 100 ديناراً
      4- مخيم منى الحملات القديمة 25 دينار الحملات الجديدة 50 دينار
      5- مخيم عرفة 15 دينار للخيم الراقية للشخص الواحد
      6- أجرة الكادر والإرشاد 70 دينار
      7- مواصلات دلخلية من السكن للحرم والعكس ومن المخيم للسكن والعكس 20 دينار
      8- سكن المدينة المنورة فندق 5 نجوم 125 دينار (هيلتون، التقوى، الإيمان)( هرموني وما شابه 60 دينار)
      9- متفرقات 50 دينار
      المجموع 717 دينار

    • زائر 70 زائر 65 | 6:58 ص

      سكن المدينة المنورة

      للعلم فقط؛ نحن مجموعة نذهب سنوياً تقريباً للمدينة المنورة فترة الحج مع من يزورون الرسول بعد أداء مناسك الحج وهو ما يقوم به المقاولون حالياً، سعر الفرد في نفس الفنادق التي يسكنها المقاولون لا يتجاوز 20 دينار ونحن من نقوم بحجز الغرف للحجاج الأفراد بأقل من هذا السعر، فكيف يتم حساب تكلفة الحاج بالمدينة من 100 إلى 250 دينار!!؟؟ إتقوا اللَّهَ في الحجاج! وأصدقوا مع اللِّهِ ومع أنفسكم!؟

    • زائر 71 زائر 65 | 7:03 ص

      سكن المدينة المنورة

      وللعلم يوجد من الأخيار من يقوم بإستئجار مباني وترتيب الحجز للأفراد والمجموعات بأسعار لا تتجاوز 10 دينار للفرد في الموسم بالمدينة بعد أداء مناسك الحج! فأتقوا اللَّهَ فإن وسائل الإتصالات الحديثة تكشف كل الزيف الذي يتبجح به بعض من يتاجرون بحججٍ واهية بإسم خدمة الحاج شرفٌ لهم!

    • زائر 64 | 5:16 ص

      فاضل

      وصل عمري 40 سنه
      وكان الحج في التسعينات تقريب 500 دينار
      بس راتبي كان 120 دينار وما اقدر اروح
      الحين شكلي بموت ولا بقدر اروح
      صدق حجوا قبل ان تمنعوا

    • زائر 62 | 5:05 ص

      سلام عليكم

      لم أقرأ الموضوع بصراحة .. قرأ العنوان فـ صُدمت حقيقةً !!!
      يعني إذا أحد الشباب نوى الزواج فعليه أن يختار إما الحج أو الزواج ؟!
      كان الله العوون ,,,
      بالنسبة للحجاج اللي يروحون سنوياً فلو تكرمتم بحجتكم الى أحد الشباب وقضيتم حاجة مؤمنا قضى الله عنكم حوائج الدنيا والآخر ونفس عنكم كربها
      سواء بتزويج أو بزيارة أو حجة

    • زائر 61 | 4:33 ص

      الحج في مو واجب

      صقط وجوب الجب بارتفاع الارسعار اريح

    • زائر 60 | 4:09 ص

      مواطن على قده

      المفروض على الكل اللي بروح الحج مايسجل يسوون اضراب عشان تنزل الاسعار والمبلغ خيالي المواطن من وين يجيب يد واحد في الاضراب شعب على قده

    • زائر 59 | 4:02 ص

      بحرانية

      ها 1800 الرجال يتحلطم عليها لانها قيمة الحج لكن ما بيتحلطم اذا دفعها حق يعرس مرة ثانية ...خلوا عنكم العيارة والجمبزة

    • زائر 58 | 3:57 ص

      يالي تتكلمون عن الحق

      سابعا الوجبات الثلاث المنوعه والكوفي شوب المفتوح من عصاير منوعه ومياه معدنيه والشاي والقهوة والايس كريم والفواكه كل هذا بلاش واخيرا انت تتفاخر بان لديك قلم ولسان لتهين المقاول لكن ليس لديك ما تقف به امام المسئولين الذين كتبو وعلقو هم من الفيئة التي تبحث عن المشاكل في الحج باي طريقه

    • زائر 67 زائر 58 | 6:09 ص

      هذه عباده مو سياحه

      اخي الكريم هذه عباده وليست سياحه خل المقاول يشيل كل انواع الترف وينزل الاسعار وادا كان عندك وكل سنه تروح او انت كادر وتروح بلوش غيرك يبي يأدي فرض واجب واترك عنك التملق الي انت عايشنه

    • زائر 99 زائر 58 | 12:24 م

      ههههه

      تأكلونهم من فلوسهم مو من جيبكم

    • زائر 57 | 3:54 ص

      يالي تتكلمون عن الحق

      رابعا تامين ضد الحوادث واثناء الوفاة ورسوم تامين اخرى خامسا مواصلات من البحرين الى البحرين لحجاج البر ومواصلات مفروضه من المطارات ومواصلات للحرم وسيارات خدمة وسيارات شحن بلاش سادسا سكن المدينه لمدة يومين فقط يكلف 2800 ريال للشخص وسكن مكة الذي يكلف الشخص الواحد 600 دينار في فندق و700 دينار في بنايه خاصه هذا كله بلاش

    • زائر 56 | 3:52 ص

      يالي تتكلمون عن الحق ( 1 )

      يالي تتكلمون عن الحق والدين قبل ما تحكمون على المقاولين حددو لكم خبير يحسب لكم التكاليف أولا اجار المكتب والتلفون والفاكس والانترنت والموظفين وباقي المصروفات لمدة سنه من وين تدفع ثانيا المرشدين والاطباء والممرضين والموظفين والكشافه والطبابيخ والعمال اكثر من ستين شخص رواتبهم التي تزيد سنه عن سنه من وين ثالثا اضافات رسوم في المخيمات ونصب خيام نموذجيه في عرفات ورسوم القطار الاجباريه وفرش الخيام بمنى ومزدلفه اليست بمبالغ طائلة. رابعا تامين ضد الحوادث واثناء الوفاة ورسوم تامين اخرى بلاش

    • زائر 73 زائر 56 | 7:23 ص

      الحين عرفنا

      أهاااا...يعني الحجاج يدفعون التكاليف السنوية للمقاول ههههههه...الحرام ابقده

    • زائر 82 زائر 56 | 9:40 ص

      استريح يزعم بيطلعون مصاريف سنه

      علي ظهور الناس

    • زائر 98 زائر 56 | 12:24 م

      بسك شلخ

      انا في مجال مراقبة هذه المهنه واقول لك بسكم جشع انتوا اللي راح تمنعون الناس من الحج ... وآخر شي خدمة الحاج شرف لنا غير ماتطلعون 3000ألف ربح ماترتاحون وخلني ساكت احسن بس عطني اسم الحمله وبعطيك تقرير مفصل

    • زائر 55 | 3:35 ص

      الحج

      هناك اتفاق مابين المقاولين ان لا احد منهم يخفض السعر اقل من المتفق عليه بين اصحاب الحملات ( لاترحم ولاتخلي رحمة الله تنزل ) لك الله ياشعب البحرين

    • زائر 54 | 3:23 ص

      انا راتبي 250 وابي اروح انا وي زوجتي

      اذا كان هذه اسعاركم ولا 10 سنوات اجمع افلوس حق اروح لو اوفر 50 دينار في كل شهر يبي اربع سنوات اجمع خافوا الله بسكم طمع الطماعون في البحرين اصحاب حملات الحج مدربيين السياقه اصحاب سجلات تاجير السيارت اصحاب سجلات الخدم14

    • زائر 48 | 2:42 ص

      لماذا لا تندمج حملات الحج لتقليل المصاريف

      لماذا لا تقوم حملات الحج بالاندماج و التعاون مع بعضها البعض من أجل تقليل مصاريف السكن و المواصلات و عليه التخفيف على الحجاج. يا جماعة لو لا التصريح محد راح في حملة !

    • زائر 47 | 2:29 ص

      وما الحل ؟؟

      ناوي اروح الحج ويا زوجتي.. لكن بعد ما شفت هالاسعار المرتفعة يبغى لي حاليا اقترض أو اتسلف حتى يا دوب أغطي كلفة الحج.. حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 46 | 2:29 ص

      الله بيحاسبكم

      حسبي الله و نعم الوكيل , هذا واجب الناس تروح الحج .. يعني الي ما عنده ما ترحمونه ؟ لا تفكرون في نفسكم فكروا في آخرتكم ربكم شلون تأخذون فائده
      كبيره و الحج ما تكلف حتى 500 دينار , النهب وصل حتى في العباده

    • زائر 45 | 2:26 ص

      الطمع

      أصحاب الحملات لا يقنعون الا بربح لا يقل عن 50 ألف دينار

    • زائر 43 | 2:22 ص

      أنتم تمنعون الحج يا مقاولين كفاكم ما كنزتم

      يا مقاول اتقي الله في نفسك واتق الله في رزقك ..

    • زائر 40 | 2:04 ص

      سنين والجاره الكبري مو عارفه تنظم الحج

      الحل المثل بالنسبه ليهم زياده الاسعار و تقليل الاعداد .......متى بيتغلمون من غيرهم

    • زائر 39 | 1:53 ص

      مافيا

      ذيلا مافيا حالهم حال غيرهم بهالبلد والمواطن يدفع ثمن هالإقطاعيين الجشعين.."حجوا قبل أن تمنعوا" وإنتون يا الإقطاعيين أحد أسباب المنع.. قال خدمات قال.. المشتكى لـ الله.

    • زائر 38 | 1:46 ص

      ضحكتني يالديري

      الى ذلك، أكد صاحب حملة الديري حسين الديري أنه «كلما تقل أعداد الحجاج ترتفع الأسعار، فمصروفات الخدمات تكون ثابتة تقريباً، والضحية في نهاية الأمر هو الحاج»...أقول أترك عنك الجشع وخل القناعة قدامك وراح تنجح وتربح

    • زائر 37 | 1:35 ص

      *****

      انا لله وانا الية راجعون وين شيوخ الدين او ليش ساكتين, خلوني ارد على نفسي لآنة اهمة اصحاب الحملات و لفلوس تعمي النفوووس او حولو الدين من عبادة لي تجارة...الله كريم!!!

    • زائر 35 | 1:28 ص

      ياجماعة الخير جربوا اتروحون ابروحكم ارحم لحالكم

      صدقوني بتشوفون الفرق المصاريف قليلة خلهم اولون هالمقاولين الجشعيين

    • زائر 34 | 1:25 ص

      ويش الحل

      انا ادرس اعيالي ومارحت الحج شنو اعمل اقعد اولادي عن الدراسه او اروح الحج انا مارحت الحج وابغي اقضي فرض الاسلام والدوله ماعطو اولادي بعثه يعني الدراسه على حسابي ويش العمل

    • زائر 33 | 1:24 ص

      بصراحة المقاولين طماعين وايد جربنا انروح جماعة بروحنا ماكلفنا الا القليل

      بصراحة مصخوها امسوين الحج تجارة رائجة على اكتاف الناس ارضوا بالقليل

    • زائر 31 | 1:11 ص

      منع الحجاج المتكرري

      أقترح منع الحجاج ممن حجوا بيت الله أكثر من مرتين وذلك ليفسح المجال للحجاج لأول مرة...كما لا بد من تحديد الأسعار من قِبل هيئة الحج في البحرين بعد دراسة أسعار التكلفة في السعودية كقيمة السكن وما الخ...لأن المقاولين في البحرين يزدادون جشعاً يوماً بعد يوم وإن لم يوقفوا بالقانون الله العالم الى أين ستصل الأسعار وكل أعذارهم يشوبها الشك والكذب والمبالغة التي لا ترضي الله ولا رسولة...على فكرة ربحهم لا يربحة التاجر في البحرين بكدح سنين وهم في غضون أيام يربحون الكثيييييييييير!

    • زائر 30 | 1:09 ص

      حشى

      يعني لازم ناخد قرض اذا بنروح اني وزوجي ... شكلنا بنطالب بأسقاط الحملات احسن

    • زائر 29 | 1:04 ص

      طمع المقاولين

      القهر إن المقاول يحط لافته ويس كبرها ويكتب عليها (خدمة الحجاج شرف لنا ) ههههههه والله حالة ؛ قصدهم سرقة الحجاج الفقارة غايتنا وتفليسهم راحتنا ، بسكم طمع

    • زائر 28 | 1:04 ص

      تجار جشعين فعلاً

      لو حسبنا متوسط سعر الحملات وهو 1600 دينار وضربناه في 160 وهو العدد المسموح به يطلع الناتج هو 256000 !!! هل تستوعبون المبلغ؟ مائتين وستة وخمسون ألف دينار...يعني ربع مليون دينار يعني 680 ألف دولار أمريكي..!!!
      الزائرون العام الماضي يقولون بأن أسعار السكن انخفضت بسبب قلة الحجاج والمقاول البحريني حضرته ماخد اجرة مرتفعة على أساس الأسعار مرتفعة ولم يرجعوا شئ بتاتاً...بالعربي الفصيح المقاولين حرامية ولا يعرفون الله وعملهم هذا باطل بل يؤثمون عليه.

    • زائر 27 | 12:59 ص

      والله حرام

      انا الحمد لله وفقت وذهبت الى الحج العام الماضي وكانت الاسعار 1300 دينار بس السؤال السعر لماذا وعلى ماذا السكن في مكان بعيد ولاكل حده عادي ولو تحسب الماصاريف ماتوصل الى 500 دينار الصراحه اكثر المقاولين عمى عينهم الطمع والجشع والضحيى طبعا الفقير المسكين يجب محاسبت المقاولين على هالاسعار ليش؟؟؟؟؟

    • زائر 26 | 12:57 ص

      شكرا شكرا يا جريدة الوسط

      صدقوني إلي قاعد يصير مو عدل من المفروض مشايخنه الكبار يتكلمون عن اصحاب حملات الحج هذه فرض من فروض الدين، ياجماعة الخير ترى ناس واجد وانا من ظمنهم نريد ان نقضي فرض الاسلام لكن ارتفاع الاسعار بشكل جنوني حال بيننا عدم الذهاب، ليش كل الجشع الى اصحاب الحملات ليش ما يخفضون اسعارهم لكي يستطيع معظم البشر الحج بشكل ميسر ليشششششششششششش. نرجوا من علمائنا الافاضل التطرق الى مثل هذا المزضوع الحساس . مشكورين ياجريدةالوسط على طرح مثل هذه المواضيع

    • زائر 25 | 12:46 ص

      حرام عليكم يا مقاولين لا تتحججوا بأعذار واهية

      جشع وطمع المقاولين هوه السبب وراء رفع الاسعار .. لكن المفترض من الناس عدم التسجيل وومقاطعة الحملات ذات الاسعار المرتفعة والخيالية .. وو تشجيع الحملات ذات الرسوم المناسبة فليكن هم الحاج أداء الحج وليس الخدمات المقدمة والبوفيهات ففي النهاية اهم شي الحجة تكون مقبولا ولا يكلف الله نفسا الا وسعها

    • زائر 36 زائر 25 | 1:33 ص

      جشع المقاولين

      الجشع والطمع من المقاولين الذين ينتهزون بأن قلة الحجاج هي السبب في زيادة ارتفاع اسعار الحج ويرمون المقاولين الحجة ان الحكومة هي السبب في هذا الارتفاع وانما الحقيقة انتم ايها المقاولين تستغلون بأسم الله وتلعبون لعبة سخيفة ،حجوا قبل ان تمنعوا وها بدأ المنع وهي بداية من المقاولين اصحاب الجشع والطمع

    • زائر 24 | 12:43 ص

      الله يزيد ويبارك

      أقول ان منعنا من الحج فأمام المتقين وسيد البلغاء علي ابن ابي طالب قال حجوا قبل ان تمنعواوها قد بداء المنع

    • زائر 21 | 12:41 ص

      اوووووه

      الحج صار سعرة سعر مهر زواج
      يعني الواحد بيروح يخطب يقترض
      واحد بيروح الحج يقترض
      واحد بيروح يشتريسيارة يقترض
      واحد يبي بيت يقترض
      واحد يبي ثلاجة يقترض
      وإذا ضهر الامر وكشفت الشمس
      الكل مقترض ولايمكنة السير معى النور

    • زائر 20 | 12:38 ص

      انظم

      الي ان معضم المااااقاولين جشعين. حسبي الله ونعم والوكيل. هالمواطن من وين بيلقاها

    • زائر 19 | 12:31 ص

      حجوا قبل ان تمنعو

      النبى صل الله عليه واله لما قال هذا العبارة ،كان يرئ ما ستئول اليه اوضاع الحج والحجاج ، هؤلاء الذين يستغلون الناس ،يرفعون الاسعار ويعلمون بأن الحاج مضطر الى الذهاب معهم.
      هؤلاء اصحاب سجلات الحج يحاربون الله في عباده ،ولكن الله لهم بالمرصاد

    • زائر 18 | 12:30 ص

      تغيير مفهوم المقاول

      الحج يحتاج الى عملبات لوجستية نعم، ولكن في المحصلة الارقام مبالغ فيها وقس على ذلك بالنسبة لزيارة الاربعين.

    • زائر 17 | 12:28 ص

      1800 قليل جدا لماذا لا تكون 2000

      نرجوا من المقاولين ان يراعوا الحج فمو معقول يكون مبلغ زهيد مثل 1800 على الاقل من 3800 ترى غالبية الناس ما يدرون ان الحج لمن استطاع اليه سبيل
      وهذي فرص لكل طماع وجشع ان يرفع الاسعار ويستغل المناسبة

    • زائر 16 | 12:20 ص

      الحج هذا العام

      انا اول مرة أسجل حق الحج هذا العام وقالوا لي ان المبلغ بيكون 1800 دينار عن طريق الطائرة اذا كنت تريد الرحلة الاولى

    • زائر 14 | 12:17 ص

      الله يساعدك يا مواطن من جور الزمان

      يجب متابعت المقاولين من جهاات رسميه من الدوله مقاولين يستغلوون الناس برضااهم اصبح المقاولين استغلاليين حيث يعدوون الحاج بأشياء لا يتصورها العقل بس اتروح ماتلاقي شي يعني بلمصطلح البحراني ماتشوف الا الريش عشنا وشفنااا بس نفس المقاولين الذين همهم المال اقول انه راجعو احسابتكم انتون في البحرين واتعرفون شنهو البحرين مو في دوله شعبهاا عايش ابخير يعني من الاخر يا تسنعون روحكم يا احنا انرووح بانكووك هههههه اخر جم يامقاول

    • زائر 11 | 12:00 ص

      والله حاله

      1800 مبلغ مبالغ فيه يعني ويش صاير المقاولين يضربوون لازم ربحيه ماتقل عن 40000 لو ميصير ويش هتلااعب لا واترووووح الحج كل الادوات مال العام الفائت عشان مانضلمهم في اغراض جديده بس حرام والله حاله ا يامقاولين ترا الرواتب 250 مو2000 اقول انتون اللي يبي اليكم متابعه لا تقعدون اتسوون لكم سوالف الله يبارك في القليل ...

    • زائر 9 | 11:57 م

      حجوا قبل إن تمنعوا

      بس علينا احنا تقليل الحجاج وفي موسم الحج بيشوفون الناس الأشكال الغريبة الا ماتعرف ويش يعني حج غير ان هم زيادة عدد من أجل تحقيق أهدافهم

    • زائر 8 | 11:54 م

      لا احد ايروح

      الحملات كلهم حراميه

    • زائر 7 | 11:37 م

      المفروض مقاطعة حملات الجح

      المفروض مقاطعة الحملات الحج والسماح لحجاج بيت الله الحرام بان يذهبو با انفسهم بالتنسيق مع المسؤلين السعودين حتى نسكت طمع المقاولين الجارف

    • زائر 6 | 11:33 م

      التجارة الدينية

      بصراحة صار الحج تجارة واسعاره لا يقوى عليها الفقير

    • زائر 5 | 11:24 م

      حررررامية

      كل المقاولين حرامية و الدولة لا حسيب و لا رقيب

    • زائر 69 زائر 5 | 6:44 ص

      الله المستعان

      صح انا مع زائر 5 ** أسعار للذهاب للحج من امريكا إلي السعوديه ابتداء من 4 آلاف دولار إلي 6 آلاف دولار!!! و مملكه البحرين هذه اسعارهم للحج ما اقول غير الله المستعان

    • زائر 77 زائر 5 | 8:05 ص

      حراام

      يعني اذا بغينا نروح الحج لازم ناخد قرض والله حرام رواتبنا مءتين او ثلاثمئه دينار والحج آلاف

    • زائر 4 | 10:18 م

      مواطن بسيط

      مو يا جريدتنا الوقره ، صارت الزياره الي بيت الله مثل البورصه يوم على العالي ويوم على الواطي ، المشتك الي الله . (حجو قبل ان تمنعو ) سلام الله عليك يا بو الحسنين

    • زائر 3 | 10:12 م

      الحج

      أنا ناوية إن شاء الله أروح الحج بس ليش چدي الاسعار ما ايصيير

    • زائر 2 | 10:01 م

      {{{ كلمة حق }}}

      كل هذه الزوبعه التي تقوم بها حملات الحج والتحجج برفع الاسعار كلها كذبببببببببببب
      انا شخصيا لدي معرفه في حملات الحج ومشترك معهم اداريا .
      كل حمله اذا كانت تضم 300 حاج كانت ارباحها الصافيه تقدر بـــ 30000 الف دينار اذا كان السعر للفرد 1200 دينار عن طريق الطائره .. او من 900 الى 1000 دينار عن طريق الباص .. بمعنى اسعار تكلفة السكن والمأكل لم تتغير ولا هم خسرانين شي اذا تمت الاسعار كما هي . ولكن الطمع والجشع في الربح هو الذي يجعلهم برفع الاسعار 000 وشكراااا

    • زائر 32 زائر 2 | 1:13 ص

      تحديد الاسعار

      يجب على الدولة أن تتدخل في تحديد الأسعار.لأنها أصبحت غير معقولة.

    • زائر 44 زائر 2 | 2:23 ص

      تجاره رحب

      مافى حملة في البحرين بسعر 250 دينار يا صاحب الحمله الكذاب اقل حملة تشوف السعر 600 واذا حصلت هذا السعر وانت عطيت الصحفى الرقم المطلوب اقل حملة1400 دينار يجب على وزارة العدل قسم التراخيص الحج توقف الحرامية المقاولين وتحدد التسعيرة المناسبه باجر اللى يروح الحج يضرب اليه قرض من بنك افضل الفر الي اروبا او جنوب شرق اسيا سياحة شهرين افضل من 20 يوم بسعر 1800 دينار

    • زائر 52 زائر 2 | 3:17 ص

      انا بعد شاطر ريضيات

      ليش ما نسبة فائده موحده على الحاج الواحد بيطلع ليكم مبلغ زيين 160/ 100 يساوي 16 الف وتكونوا راضيين ضميركم امام الله تعالى ومستفيديين يا مقاوليه ترى الحرام مو بس البوق انتو تبعوا خدمه الناس مجبوره انها تشتريها واذا طمعتوا واخذتو فائده كبيره تعتبر حرام في الشرع

    • زائر 80 زائر 2 | 9:29 ص

      العام القادم

      العام القادم لو تم فتح المجال لعدد اكبر من الحجاج لن تقل الاسعار
      سيضيف المقاول خدمه جديده ويقول فارق السعر
      اصبحت المسأله تجاره بحته

    • زائر 1 | 9:41 م

      صح هناك إرتفاع كلفه ولكن

      ليس السبب الحقيقي لإرتفاع الأسعار هو قلة العدد المسموح به وإنما قلة الرضى و القناعة. واللبيب بالإشارة يفهم.

    • زائر 41 زائر 1 | 2:08 ص

      يا اخى السبب ليس المقاولون

      مع ان بعضهم جشع لكن معظمهم شرفاء و السبب الحقيقي من المصدر اللي يسيطر علي اماكن الحج اللي اسنين وهو يتخبط ساعه رفع الاسعار و ساعه تقليل العد وساعه قطارات ووووو و النتيجه فشل و سؤ تنظيم نتج عنه وفياء سواء مفتعله او عرضيه

    • زائر 42 زائر 1 | 2:12 ص

      الحل في تكوين منظمه اسلاميه

      حل المشكله في تكوين منظمه او هيئه من جميع علماء المسلمين و ذوى الاختصاص للاشراف علي الحج و الاماكن المقدسه فهي ليست حكرا علي سلطه او اسره واحده للتحكم في مقدسات المسلمين و الذي اثبت عدم رقيه لتتطلعات المسلمين و مواكبه التطور في العدد و الكيفيه

    • زائر 49 زائر 1 | 2:43 ص

      لماذا لا تندمج حملات الحج لتقليل المصاريف

      لماذا لا تقوم حملات الحج بالاندماج و التعاون مع بعضها البعض من أجل تقليل مصاريف السكن و المواصلات و عليه التخفيف على الحجاج. يا جماعة لو لا التصريح محد راح في حملة !

    • زائر 53 زائر 1 | 3:17 ص

      الذنب مو بس ذنب المقاول,,,,,

      90% من وفد الحجاج ,,,,,يروحون سنوي,,,,,,
      رغم علمهم بمحدودية العدد,,,,,,و ارتفاع الاسعار على الصرورة,,,,,
      يا أخي ,,,فيه ألف طريقة للتكفير عن الذنوب,,,,,مو بس الحج,,,,,,

    • زائر 66 زائر 1 | 6:03 ص

      أنا صاحب التعليق

      نعم هناك تخبط في مصدر القرار سواء في السعودية أو البحرين وهناك جشع وطمع وابتزاز لبعض أصحاب الحملات من مصدر القرار نفسه.
      لكن مع كل هذا هناك تقشير للحج بجعله حج خمس نجوم ..
      يا أصحاب الحملات هناك الكثير من "الخدمات" غير الضرورية وتعتبر ترف زائد أزيلوها وقللو نسبة الربح وتعاونو مع بعضكم حتى تقل التكاليف.
      أقول كلامي عن علم فأنا قريب من الطرفين البعثة والحملات.
      الله كريم

اقرأ ايضاً