العدد 4229 - السبت 05 أبريل 2014م الموافق 05 جمادى الآخرة 1435هـ

السلمان: صمت رسمي تجاه تخريب مسجد ومقام صعصعة

الصلاة أمس في أحد مواقع المساجد المهدمة في فترة السلامة الوطنية
الصلاة أمس في أحد مواقع المساجد المهدمة في فترة السلامة الوطنية

قال مسئول قسم الحريات الدينية في مرصد البحرين لحقوق الإنسان ميثم السلمان، إن هناك صمتاً رسمياً حيال التخريب الممنهج الذي يتعرض له مسجد ومقام الصحابي صعصعة بن صوحان العبدي، يأتي ذلك مع استمرار عشرات المواطنين يوم أمس السبت (5 أبريل/ نيسان2014) أداء الصلاة في مواقع المساجد المهدمة خلال فترة السلامة الوطنية.

وقال السلمان: «إن تكسير الضريح وهدم أجزاء من القبر الأثري وتكسير الرخام وسكب الزيت وتكسير سياج القبر وغيرها من التعديات تؤكد أن مشروع تخريب قبر ومقام الصحابي الجليل صعصعة بن صوحان ـ الذي يتجاوز عمره 1300 عام ـ مستمر في ظل رفض السلطة توفير الحماية لهذا المقام الأثري، وتقديم الجهات المتورطة في التحريض على هدمه وتخريبه للمساءلة القانونية».

وأضاف «إن الحادث الذي وقع على مقام الصحابي صعصعة بن صوحان وقبره تتمثل في تكسير وتشويه أجزاء من الساحة الأثرية المنقوشة الموضوعة على قبر الصحابي الجليل؛ وفي ذلك دلالة على السعي الحثيث لنسف معلم حضاري وأثري يحمل قداسة دينية وفقاً للمفهوم الدولي».

وقال السلمان «إن الجهات الرسمية تمنع المواطنين من حقهم المكفول دستورياً ودولياً بإقامة الصلاة في المسجد وزيارة القبر والمقام، وفي المقابل تفتح الأبواب للمخربين للعبث والهدم والتكسير لإتمام الجريمة».

وأضاف إن» في كل دول العالم تحظى المساجد والكنائس ودور العبادة بتشريعاتٍ قانونية وحقوق مدنية تنص عليها الدساتير المحلية والقوانين الدولية؛ لفسح المجال في ممارسة الحريات الدينية دون شرط أو قيد؛ كما أن المواد التي توفر الحصانة القانونية والحماية الأمنية لدور العبادة مستمدةٌ من الإعلانات والمواثيق الدولية؛ فقد أكدت المادة 18 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والمادة 18 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية على حق كل شخص (فردي أو اعتباري) في حرية الفكر والضمير والديانة، كما كفلت له الحق في إقامة الشعائر الدينية، سواء كان ذلك سراً أم مع الجماعة».

العدد 4229 - السبت 05 أبريل 2014م الموافق 05 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 2:59 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      هذا تاريخ وجودنا ع هذي الارض

    • زائر 8 | 1:09 ص

      خاطري اعرف

      في دولة القانون من هدم اكثر من 30 مسجد؟

    • زائر 7 | 1:02 ص

      للمقارنة في البحرين فقط

      ماذا لو كان التخريب في مسجد بالرفاع هل ستبقى السلطة الحاكمة صامتة وهل سنشهدها تزبد وترعد لتخريب مسجد الصحابي صعصعة كما فعلت وسنرى اعتقالات لمخربيه وشحن إعلامي وتصعيدات سياسية وأمنية ضد المحرضين والمخربين لمسجد صعصعة

    • زائر 5 | 12:32 ص

      لا استبعد

      لا استبعد وجود مخطط لبناء مجمع او حديقة او جزر سكنية في هذه المنطقة والصمت على الاعتداءات المتكررة منذ سنوات اكبر دليل على رضا هذه الجهات

    • زائر 1 | 10:00 م

      كومار

      إلي متي! هذا صمت من حكومه! لو كان للبناء المعابد للهندوس!!؟؟ كان من زمان تم البناء لهم!!! ما اقول غير حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل لك يوم ياظالم إللي هدم المساجد وإللي شارك في هدم وتخريب المساجد الله ينتقم منكم بالدنيا قبل الاخره *** وامانه القارئ يقول آمين** وشكرا للجريده الوسط

اقرأ ايضاً