العدد 4228 - الجمعة 04 أبريل 2014م الموافق 04 جمادى الآخرة 1435هـ

وثيقة: معارضة لحفر بئر ماء في جمرك البحرين

المنامة - محمد حميد السلمان 

04 أبريل 2014

 وثيقة هذا الأسبوع هي عبارة عن رسالة حول مشروع حفر بئر ماء قرب منطقة «الفرضة» الجمرك بالمنامة، وهي بخط اليد، وكُتبت كما يبدو على عجل في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني العام 1926.

نص الوثيقة - الرسالة يقول:
«ترجمة كتاب الواصل من دايرة (مِسبُتيميا برشيا كوربريشن ليمتد) المسمى في البحرين (كريبال) إلى عنوان سعادة الميجر بيرت باليوز البحرين.
في 10 نوفمبر 1926 الجمارك
بعد السلام،
موجب ما استفهمنا ان حكومة البحرين قد افتكرت في احتفار بئر وتركيب حوض لمجمع الماء في فرضة الكمرك فإن كان حقيقة الأمر هكذا وتقررت نظرياتها على ذلك الأمر حقيقتاً فنحن لنا اقوى الاعتراض على هذه الموافقة ونلتمس منكم ان تمعن نظر التفاتكم في هذه المسألة في تغيير هذا الامر حسب نظرنا ان محل الاولي يضر بنا كثيراً؛
فعلاً فرضة الكمرك اللّي متراكمة عليها مبلغ اموال التجارة للخروج والدخول مع انها محل عبور ومرور اهالي مدينتين منامة والمحرق فمع هذا تحفير البئر وتركيب الحوض لمجمع الماء عليها يضاعف عليها مضاعف والخطرية ويقع مشكلات في منع سرقة اموال التجارة اللّي نحن مجبورين في نزولها على الفرضة المذكورة وحال ان اموال التجارة النازلة فوق الفرضة في مسئوليتنا الى وقت الذي يمكن الكمرك شيلها من الفرضة الا ان كان دايرة كمرك مستعد ان تقبل المسئولية في شيل موال التجارة النازلة فوريا من الفرضة فحينئذا ما لنا اعتراض والا نحن مستعدين الاعتراض على حفر البئر العمومي وتشغيلها على فرضة الكمرك الذي يضاعف عليها مضاعف (ثما عليها؟)؛
فلا ريب ان تحفير البئر في جوار الكمرك كثير مناسب لراحة الخشب الذين هم محتاجين للماء ولاكننا نعرض ان كان البئر يُحفر قريب ساحل البحر عوضا عن نفس الفرضه فيكون راحة معتدله حيث تسقي السوق والخشب واماكن المجاورين الكمرك؛».
وتعليقاً على الوثيقة يمكن القول أولاً، إنها صدرت في فترة تولي المدعو (Cyril Charles Johnson Barrett)، وعُين في منصب المعتمد السياسي البريطاني في البحرين في الفترة ما بين سبتمبر/ أيلول 1926- أبريل/ نيسان 1929، ويترجم اسمه «باريت» وهنا في الوثيقة كُتب «بيرت»، وتوفي العام 1933. بينما كان منصب المقيم البريطاني السياسي في الخليج، بوشهر، هو المدعو (Francis Beville Prideaux) تولي المنصب فيما بين أبريل 1924- يناير/ كانون الثاني 1927، وتوفي العام 1938.
كما يتضح أن اسم الشركة المعترضة على مشروع حفر البئر داخل حدود الجمرك بالعاصمة المنامة هي شركة (Mesopotamia Persia Corporation Limited) كما تمت ترجمتها في مقدمة الرسالة، وكان يطلق عليها أيضاً، كما تشير الوثيقة، مسمى (كريبال)، هو في الواقع دمج لاسمي مؤسسي الشركة (Gray, Paul).
وهذه الشركة هي في الوقت ذاته تعتبر جناحاً من شركة أخرى وهي (Gray, Dawes and Company)، وكانوا في منذ منتصف القرن التاسع عشر وكلاء لشركة (London agents of the British India Steam Navigation Company Limited). وقد تأسست شركة (ﮔري- ماكنزي) في البصرة بالعراق العام 1869. وباتحادها مع (Gray, Paul and Company) التي تأسست في بوشهر على الساحل الفارسي من الخليج العام 1865؛ تكونت شركة عملاقة للنقل البحري والنهري في العراق والخليج مع الهند. وتوسّع عملهم بسرعة إلى استيراد السلع البريطانية والهندية بينها قطن، وبن، وأسلحة، ورزّ، وتصدير الحرير، والخشب، والتوابل. كما عنيت الشركة بتجارة التمور، والحبوب، والخيول، وتوريد المكائن من أوروبا. وكانوا كذلك وكلاء تأمين، وإصلاح سفن، ومقاولات بحرية. وفتحوا فروعاً لهم في بندر عباس، ولنجه، والبحرين. وفي العام 1920 تم التعاون مع شركة (Lynch Brothers Limited) كوكلاء لها في الخليج، ثم تم اتحاد الشركات الثلاث تحت المسمى الجديد الذي ذكرته الوثيقة في البداية وهو (مِسبُتيميا برشيا كوربريشن ليمتد)، وامتلكت أسطولاً كبيراً من السفن البحرية، وأسطولاً آخر من الزوارق والسفن النهرية. وكان لها في العشّار، بجنوب العراق، معمل كبير لصيانة السفن وإصلاحها، افتتحته العام 1920.
ويعد المدعوان «كامبيل» و «باني» من أشهر الشخصيات الأجنبية التي تعاقبت على إدارة شركة (ﮔري- ماكنزي) بمقرها في البصرة.
ووثيقتنا، أو الرسالة التي بعثت بها (ﮔري- ماكنزي - كريبال) إلى المعتمد البريطاني الميجور «باريت»، تتضمن وجهة نظر الشركة بشأن موقع لحفر بئر وحوض لمجمع الماء – خزان - في المنطقة المقترحة بجمارك المنامة، وكان اعتراض هذه الشركة هو عدم صلاحية الموقع لحفر هذا البئر داخل «فرضة الكمرك» كما دون، وإنما يجب أن يتم اختيار مكان آخر له يكون قريباً من مبنى الجمارك، ولكن خارجه.
سنناقش في الأسبوع المقبل أسباب الشركة في المعارضة التامة لحفر البئر، وهل استجابت الحكومة لها، وكيف كان رد (باليوز) البحرين عليها؟

العدد 4228 - الجمعة 04 أبريل 2014م الموافق 04 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً