العدد 4227 - الخميس 03 أبريل 2014م الموافق 03 جمادى الآخرة 1435هـ

ندوة ترصد بعض ملامح التحول في السنيما العربية قدمها الناقد والصحفي عصام زكريا

المنامة – وزارة الثقافة 

تحديث: 12 مايو 2017

قدم الناقد السينمائيّ والصحفيّ عصام زكريا بمؤسّسة روز اليوسف، ندوة تناقش تحولات السينما العربية، وذلك ضمن البرنامج الثقافي لجمهورية مصر العربية ضيف شرف معرض البحرين الدولي للكتاب. وذلك في الثامنة من مساء اليوم الجمعة (4 أبريل / نيسان 2014).

وبحث النّاقد السّينمائيّ عصام زكريّا خلال ندوته في تاريخ السّينما العربيّة والتّحوّلات التي طرأت عليها في السّنوات الأخيرة.وبدأ زكريا استراض ورقته معتبرا أن الوطن العربي من أقل بقاع العالم انتاج واستهلاكا لفن السنيما، لكنه بالمقابل استعرض مجموعة من المبادرات المتفرقة في العالم العربي التي تهدف إلى تعزيز مكانة السنيما ودعم الانتاج السنيمائي من بينها مهرجان الخليج السنيمائي، ومدينة روزازات المغربية التي تحولت إلى مدينة إنتاج سنيمائي تنتج مئات الأفلام السنيمائية العالمية، وغيرها من المبادرات، معتبرًا أيضًا أن اختلاف دور المهرجانات السنيمائية، وتجاوزها حدود العروض والجوائز، إلى الورش والندوات ودعم المشاريع السنيمائية، أسهم إيجابا هو الآخر في دعم الإنتاج السنيمائي في المنطقة العربية.

كما تطرق الناقد السنيمائي عصام زكريا إلى أثر التقنية والكاميرا الرقمية على الانتاج السنيمائي، والأفلام الوثائقية، بالإضافة إلى سهولة وصول معدّات التصوير، وتقنيات المونتاج وتعديل الأفلام مع تقدم العصر لتصبح في متناول الجميع.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً