العدد 4226 - الأربعاء 02 أبريل 2014م الموافق 02 جمادى الآخرة 1435هـ

محاضرة بجامعة البحرين تبحث طرق الوصول للخلق النبيل

حياة علي: الأخلاق هي شكل من أشكال الوعي الإنساني

قالت عضو هيئة التدريس في كلية تقنية المعلومات بجامعة البحرين حياة علي "إن الأخلاق هي شكل من أشكال الوعي الإنساني، وتعرف بأنها مجموعة من القيم والمبادئ التي تحرك الإنسان".

وذكرت علي في محاضرة قدمتها لمجموعة من طلبة الجامعة بعنوان " كيف لي أن أحظى بخلق نبيل؟"، أنه "يجب علينا أن نتحلى بالخلق النبيل الذي يزيد صاحبه رفعة وعظمة وشرفاً، فمن أحسنت تربيته نبُلت أخلاقه".

وتحدثت في المحاضرة التي نظمتها شعبة التوجيه الاجتماعي عن سبُل الوصول للخلق النبيل وهي: إظهار الاهتمام بالآخرين، والابتسامة الدائمة، والتفاؤل، وإتقان فن الكلام، وإتقان فن الاستماع والإصغاء، وعدم الحسد والحقد، ومعاملة الناس بالأخلاق الحسنة لا بأخلاقهم.

وقالت "إن التواضع يجب أن يكون لكل الناس"، مشيرةً إلى أن التواضع لا يقاس مع مجموعة تنتمي إلى المستوى الثقافي أو الاجتماعي نفسه.

وعرضت المحاضرة أنواع الناس في الغضب التي تمثلت في: شخص سريع الغضب سريع الرضا، وشخص بطيء الغضب بطيء الرضا، وشخص سريع الغضب بطيء الرضا، وشخص بطيء الغضب سريع الرضا، وهذا الأخير هو أفضل الأنواع.

واختتمت د. علي المحاضرة بذكر الوسائل التي تساعد الإنسان على تحقيق الخلق النبيل وهي: الدعاء، والمحاسبة، والتفكر في الآثار المترتبة على حسن الخلق، والصبر، والعدل.

يذكر أن برنامج الإرشاد والتثقيف الذي تنظمه دائرة التوجيه والإرشاد بعمادة شؤون الطلبة يشمل محاضرات عدة تختلف في عناوينها ومجالاتها وتركز على تنمية مهارات الحياة لدى طلبة الجامعة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:15 ص

      ممممم الخلق النبيل

      في لحظة الحقيقة خلع البعض انسانيتهم فضلا عن الخلق .. الله يفرج عنك يا نبيل

اقرأ ايضاً