العدد 4226 - الأربعاء 02 أبريل 2014م الموافق 02 جمادى الآخرة 1435هـ

"الإيجابية" تشابه مفعول الأدوية في تخليص الإنسان من الاكتئاب

80% مما يحدث به الفرد نفسه "رسائل سلبية"

الصخير - جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

قالت رئيس قسم نظم المعلومات في كلية تقنية المعلومات بجامعة البحرين جفلة العماري "إن التفكير الإيجابي يخلص الإنسان من الكآبة بطريقة تماثل فعالية الأدوية"، مؤكدة أهمية أن يتخلص الفرد من الأفكار السلبية التي تعوق تقدمه.

ونوهت العماري - في محاضرة تثقيفية يوم أمس الأربعاء (2 أبريل / نيسان 2014) عنوانها "لوّن حياتك بألوان التفاؤل والسعادة" – بأن 80% مما يحدث به الفرد نفسه رسائل سلبية، مشيرة إلى "أن الإنسان يتلقى حوالي 150 ألف رسالة سلبية مقابل 600 رسالة إيجابية في عمر 18 سنة" بحسب الإحصاءات.

ونظمت دائرة التوجيه والإرشاد في عمادة شؤون الطلبة هذه المحاضرة ضمن برنامج تنمية مهارات الحياة.

وتحدثت العماري في المحاضرة عن ضرورة تجنب الأفراد استخدام العبارات السلبية مثل: "لا أستطيع، ومستحيل، وأنا أغضب بسرعة" التي تمنعهم من الإنجاز عجزاً وتكاسلاً أو جهلاً أو اعتقاداً بعدم الاستحقاق.

وقالت "إن تفكير الإنسان السلبي عن الأشياء والأشخاص والأحداث ينعكس في أغلب الأوقات سلباً على تصرفاته".

وعن صفات الشخصية السلبية ذكرت المحاضرة "أن الشخصية السلبية تتحلى بصفات معينة تتمثل في التوقع السيء، والتركيز على المشاكل، وضعف الإنجاز وتحقيق الأهداف، بالإضافة إلى الانعزال عن المجتمع".

وتابعت "يجب على الأفراد التخلص من المعوقات التي تقف في طريق تقدمهم هي: اللوم، والمشاعر السلبية، ووسائل الإلهاء".

ودعت رئيسة قسم نظم المعلومات بكلية تقنية المعلومات إلى استبدال المشاعر السلبية بالمشاعر الإيجابية، كتذكر موقف ما يبعث السعادة والتفاؤل أو الضحك، والاستماع إلى شيء يبث الأمل، والاحتفاط بمذكرة يومية لتدوين أهم الأعمال التي أنجزت.

واختتمت المحاضرة بعدة توصيات مهمة، هي: "محاربة الأفكار السلبية، وتعليم الفرد نفسه دروساً في التفاؤل، وتقييم تجاربه حتى الفاشل منها على أنها خبرات تضاف إلى الحياة ودروس يتعلم منها ليصبح مستقبله أكثر تميزاً".

يذكر أن برنامج الإرشاد والتثقيف الذي تنظمه دائرة الإرشاد والتوجيه بعمادة شؤون الطلبة، يشمل محاضرات عدة تختلف في عناوينها ومجالاتها وتركز على تنمية مهارات الحياة لدى طلبة الجامعة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً