العدد 4226 - الأربعاء 02 أبريل 2014م الموافق 02 جمادى الآخرة 1435هـ

فواز بن محمد: البحرين مقبلة على طفرة هائلة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات

الشيخ فواز بن محمد
الشيخ فواز بن محمد

أكد وزير الدولة لشئون الاتصالات الشيخ فواز بن محمد آل خليفة إن البحرين مقبلة على طفرة هائلة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات ورفع سعات وكفاءة خدمات الإنترنت، بما يضاهي أرقى المقاييس العالمية من حيث السرعة والجودة العالية والأمان، ومراعاة المعايير الصحية والبيئية.

وقال وزير الدولة لشئون الاتصالات، بمناسبة توصيل بدالة إنترنت البحرين فعلياً بالكابل البحري لشبكة تاتا العالمية (TGN): «إن إنجاز هذا المشروع يمثل نقلة نوعية في تقديم خدمات الإنترنت، والنهوض بدور قطاع الاتصالات في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وفقًا لأهداف الخطة الوطنية للاتصالات المعتمدة من مجلس الوزراء».

وأوضح أن الكابل البحري الجديد سيربط البحرين ومنطقة الخليج العربي والعالم إلى شركة تاتا العالمية التي تملك وتشغل أكبر شبكة للكابلات البحرية في العالم، بما يدعم جهود بناء وتطوير الشبكة الوطنية لخدمات النطاق العريض فائق السرعة بأفضل المواصفات وفق استراتيجية عمل متكاملة تأخذ بالاعتبار ظروف السوق، وأمن وحماية المعلومات.

ودعا الوزير مختلف الوزارات والهيئات الحكومية والمؤسسات وشركات الاتصالات إلى الاستفادة من خدمات بدالة إنترنت البحرين ذات التكاليف المنخفضة، والمواكبة للمواصفات العالمية، بما يحقق مصالح المستهلكين ويدعم التوجهات التنموية نحو ترسيخ المجتمع المعرفي والاقتصاد الرقمي خلال العهد الزاهر لعاهل البلاد.

وقال وزير الدولة لشئون الاتصالات: «إن من شأن توصيل مشروع الكابل البحري وتشغيله دعم مسيرة الإنجازات الوطنية غير المسبوقة إقليمياً ودولياً في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، لاسيما بعد ارتفاع نسبة المشتركين في خدمات الإنترنت للنطاق العريض بنهاية العام الماضي إلى 1.63 مليون مشترك بنسبة انتشار تتجاوز 128 بالمئة، في مقابل انتشار خدمات الاتصالات المتنقلة بنسبة 173 بالمئة، والخطوط الثابتة 20 بالمئة كنسبة من مجموع السكان، وبأسعار تنافسية تلبي مصالح المستهلكين».

ومن جانبه، أشاد رئيس مجلس إدارة بدالة البحرين العميد منصور محمد الهاجري بدعم وتوجيهات وزير الدولة لشئون الاتصالات لمجلس الإدارة منذ تشكيله بقرار صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء رقم (40) لسنة 2013 في يونيو/ حزيران 2013، ومتابعته لإنجاز توصيل وتفعيل مشروع الكابل البحري عبر شبكة (TATA) العالمية في فترة وجيزة.

وأكد أن مجلس إدارة بدالة إنترنت البحرين، منذ تشكيله في يونيو 2013، وضع في مقدمة أولوياته الإسراع في تشغيل هذا المشروع الذي تأخر لمدة عامين لصعوبات إدارية وفنية سابقة، وتوصيله بتكلفة تقل عن نصف التكلفة المقدرة في الفترة السابقة، وانعكاس ذلك إيجابياً على عملاء البدالة وخفض تكاليف الإنترنت لجميع المشتركين بنسبة 50 بالمئة خلال هذا العام.

وقال: «إن تدشين نظام كابلات شبكة تاتا العالمية - الخليج (TGN GC)، وربط بدالة البحرين للإنترنت في الجفير بالهند وبقية دول العالم باستخدام تقنية اتصالات الألياف البصرية الرائدة، من شأنه تمكين بدالة إنترنت البحرين من تقديم خدمات إنترنت متطورة تتميز بالجودة العالية والأمان بسرعات وموثوقية عالية وسعات كبيرة تصل إلى 1GB لجميع الشركات والمؤسسات و100MB للمنازل عبر شركات الاتصالات».

وأوضح الهاجري أن هذا الكابل البحري الجديد ذا التقنية الحديثة، بعد تدشينه رسمياً هذا الأسبوع، سيسهم في توفير نطاق عرض ترددي بسرعة عالية يمكن الاعتماد عليها عبر شبكة تاتا العالمية (TGN)، وهذه السعات الجديدة ستمكن من التوسع غير المسبوق في انتشار النطاق العريض واستخدام الإنترنت وتطبيقات المشاريع الحيوية في البحرين على غرار أفضل الخدمات المقدمة في سنغافورة والاتحاد الأوروبي وغيرها من البلدان الصناعية المتقدمة.

وأشار إلى أن تشغيل محطة إنزال الكابل البحري بجزر أمواج وتفعيل خدمة الإنترنت بنوعيها (IP و SDH)، وطرح أربعة طرق لتوصيل «الكابل البحري» إلى البحرين وجسر الملك فهد، والاستفادة القصوى من هذا المشروع الحيوي في جذب الاستثمارات، والاتفاق مع هيئة الكهرباء والماء على استخدام محطات البدالة والانتهاء من دراسة تمديد كابل الألياف البصرية (NBN) إلى جميع محطات القاعدة المركزية وربط جميع المؤسسات الحكومية وشركات الاتصالات المتخصصة بشبكة النطاقات العريضة.

وذكر أن الشبكة الوطنية للألياف البصرية ستحقق مزايا عديدة في ربط الشركات ومراكز الخدمات، موضحاً أنها ستقلل من استخدام موجات المايكروويف، مما سيرفع سرعة نقل البيانات بأكثر من 90 بالمئة، ويدعم مزايا خدمات الجيل الرابع، وبسرعات اتصال عالية، مع الحد من الأضرار والتداعيات السلبية للإشعاعات على الصحة والبيئة.

العدد 4226 - الأربعاء 02 أبريل 2014م الموافق 02 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 7:54 ص

      نحن لا نريد أقوال ،بل أفعال

      صار لكم سنين و انتو تقولون راح تزيد سرعة الانترنت و تزيد السعه ،،نحن نريد افعال سعادة الوزير

    • زائر 4 | 3:07 ص

      اهالي البحرين يفضلون مجان الانتر نت وتقدم

      نحن ابناء البحرين مقبلون على التقدم لانريد تكاليف منخفضه بل نريد مجان ومزايا عديده وسرعة الانتر نت وتصال داخلي مجان وجذب استثمار الي البحرين لجميع المشتركين

    • زائر 3 | 2:57 ص

      انقدونا

      سعادة الوزير الله يخليك جوف لنا حل مع شركات الاتصالات بالنسبة للهواتف النقالة مدفوعة الاجر مسبقا انهم يسحبون الرصيد المتبقي من الوحدات للآنترنت MB في حالى تجديد الفتره

    • زائر 2 | 1:16 ص

      كل التوفيق

      شيخنا نحن لا نريد تكاليف منخفضة، نحن نريد مجانية الأنترنت ونريد ان نستخدمه في كل مكان في البحرين، نريد شبكة واحدة يرتبط بها الجميع وتعمل في كل شبر بالبحرين، واعتقد ان هذا الأمر مطبق في اليابان.
      ونعلم بأن طموحكم عالي ويرقى الى مستوى تقديم أفضل الخدمات واحسنها وبالمجان.

    • زائر 1 | 11:23 م

      وش الفايده؟

      وش الفايده و معظم المواقع المفيده محجوبه؟ تعدلون من صوب و تخربون من صوب !

اقرأ ايضاً