العدد 4225 - الثلثاء 01 أبريل 2014م الموافق 01 جمادى الآخرة 1435هـ

43 % من المؤسسات التجارية ترغب في التحوُّل إلى التجارة الإلكترونية

ضاحية السيف - وزارة الصناعة 

01 أبريل 2014

أوضح استطلاع وُزّع بعد انتهاء ورشة «التجارة الإلكترونية ... منصة بحرينية ... لسوق عالمية» التي نظمت يوم الأربعاء (19 مارس/ آذار 2014) بفندق كراون بلازا بقاعة البحرين للمؤتمرات، أن 43 في المئة من المؤسسات التجارية المشاركة فيها تود التحول إلى التجارة الإلكترونية، واستخدام تطبيقاتها.

واشتملت الورشة على ثلاث حلقات نقاشية منها، اتجاهات وفرص التجارة الإلكترونية ودور مؤسسات الدولة في دعم المشاريع الإلكترونية وحلول تقنية وتجارب ناجحة.

وبحضور ما يقارب 150 مشاركاً من جهات مختلفة تنوعت مابين مؤسسات تجارية وأصحاب أعمال ومستثمرين وشركات تقنية وسيدات أعمال ومهتمين بمجال التجارة الإلكترونية، عبّروا عن شكرهم للمنظمين لهذه الفعالية وللمتحدثين المشاركين فيها من خلال عرضهم للمعلومات القيّمة المقدمة خلال الحلقات النقاشية.

وأشار مستشار مركز دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة تجارة وصناعة البحرين، أحد المتحدثين في الورشة، حسين جناحي إلى «أن مشاركة الغرفة كانت مثمرة من ناحية التعريف بدور الغرفة في مجال دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة والخدمات المقدمة لهم؛ إذ سجل في ورش العمل التخصصية قرابة 15 فرداً ممن يرغبون في البدء بالمشاريع المتعلقة بالتجارة الإلكترونية من مختلف المؤسسات التجارية وأصحاب الأعمال والمهتمين».

من جانبها، قالت منسقة مشاريع لشركة ميراي للتكنولوجيا، وجيهة حسين «إن ورشة عمل التجارة الإلكترونية تميزت بتغطيتها لأبرز المحاور التي تهم المؤسسات التجارية في البحرين وتقتضي باستخدام التقنيات المتقدمة للتواصل مع أكبر شريحة في مجال الأعمال التجارية؛ إذ أبدى عدد من أصحاب الأعمال اهتمامهم بالبوابة الإلكترونية لرواد الأعمال Entrepreneur Gateway ووجدوا أن هذه المبادرة تفتح لهم آفاقاً جديدة في مجال التجارة الإلكترونية وتمكنهم من دخول السوق العالمية، كما إن استضافة فئة الشباب من ذوي الخبرة في هذا المجال في الفعاليات المقبلة سيضفي خبرات متجددة؛ إذ إن هذه الفئة كانت – ومازالت - الفئة المبادرة في مجال تقنية المعلومات والتجارة الإلكترونية».

المدير العام لشركة سوقنا جمعة قمبر فبيّن أنه، من ناحية التسجيل للفعالية كان سلساً ووقت انعقاد الفعالية كان مناسباً واقترح أن يكون انعقاد الورشة بشكل دوري كل ثلاثة أشهر لما لها من أهمية بالغة في نشر الوعي الإلكتروني بين جميع المؤسسات التجارية وأصحاب الأعمال».

أما المدير التنفيذي لشركة Ideas سيدجليل آل شرف فأوضح «أن ورشة العمل قد أحرزت نتائج متعددة من خلال طرحها لموضوعات متنوعة سلطت الضوء على التحديات التي تواجه التجارة الإلكترونية في الوقت الراهن ومناقشة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها على السوق المحلية. كما أن الإحصاءات التي تم عرضها عن المستخدمين في مملكة البحرين والخطط المستقبلية للتجارة الإلكترونية ومشاركة الحاضرين في عرض تجاربهم كلها كانت معلومات قيّمة استفاد منها الجميع».

واقترح إقامة ورش عمل تطبيقية في المستقبل وإمكانية استضافة متحدثين من خارج البحرين للاستفادة من التجارب الناجحة الدولية والعالمية.

إلى ذلك، أثنى المدير العام لشركة دلمون تايم للمقاولات والتجارة أحمد البنخليل على ورشة العمل المقامة من ناحية عرضها للموضوعات المتعلقة بالتسويق عبر وسائل التجارة الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي، واقترح إضافة موضوعات متعلقة بالتشريعات الأمنية وكيفية حمايتها للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة حديثة النشأة.

العدد 4225 - الثلثاء 01 أبريل 2014م الموافق 01 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً