العدد 4224 - الإثنين 31 مارس 2014م الموافق 30 جمادى الأولى 1435هـ

حكومة حماس ترحب بقرار عباس وتطالب ب"وقف المفاوضات الى الابد" مع اسرائيل

رحبت حكومة حماس الثلثاء (1 أبريل / نيسان 2014) بقرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالانضمام الى 15 منظمة ومعاهدة دولية في الامم المتحدة، الا انها اشارت الى انها كانت تنتظر "وقف المفاوضات الى الابد" مع اسرائيل.

وقال المتحدث باسم هذه الحكومة ايهاب الغصين في تصريح نقلته وكالة الراي التابعة لحكومة حماس ان قرار عباس "جيد ولكن كان الأولى أن يأتي منذ وقت بعيد".

واضاف "كنا ننتظر من السيد عباس ان يعلن وقف المفاوضات وللابد أمام التعنت الصهيوني، وإعلان تنفيذ اتفاق المصالحة فورا".

كما دعا الغصين في تصريحه الى "ضرورة أن يكون هناك توافق وطني سريع لاستراتيجية موحدة للتعامل مع الاحتلال مبنية على قاعدة وقف المفاوضات وتبني خيار الشعب الفلسطيني بالمقاومة كخيار وحيد للتعامل مع هذا المحتل".

بدورها قالت حكومة حماس في بيان صحافي نشرته في ختام لقائها الاسبوعي الذي عقدته مساء الثلثاء في مدينة غزة انها "تستنكر استغلال الاحتلال المفاوضات للتلاعب بقضية الأسرى وعدم الإفراج عن أسرى الدفعة الرابعة".

كما دعت "لوقف المفاوضات مع الاحتلال فورا"، معتبرة ان "المضي في المفاوضات والموافقة على تماديها، هو تحدِ لكافة أبناء الشعب الفلسطيني وخياره برفض المفاوضات والمطالب بتبني خيار المقاومة".

ووقع الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الثلاثاء طلبات الانضمام الى 15 منظمة ومعاهدة دولية في الامم المتحدة، وذلك خلال اجتماع للقيادة الفلسطينية ترأسه في مقره في رام الله.

ويأتي اعلان عباس هذا قبيل انتهاء مدة التسعة شهور التي تم الاتفاق عليها بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي في تموز/يونيو الماضي للتوصل الى اتفاق.

وحسب الاتفاق الذي توصل اليه وزير الخارجية الاميركي في تموز/يونيو الماضي، فان على الجانب الفلسطيني الامتناع عن التوجه الى الامم المتحدة خلال تسعة شهور، مقابل ان تفرج اسرائيل عن 104 معتقلين فلسطينيين منذ ما قبل العام 1993.

ورفضت اسرائيل السبت اطلاق الدفعة الرابعة والاخيرة من الاسرى الفلسطينيين طبقا لاتفاق بين الطرفين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً