العدد 4222 - السبت 29 مارس 2014م الموافق 28 جمادى الأولى 1435هـ

"الثّقافة" تكرّم الفنّان خالد المحرّقي بجائزة محمّد البنكي لشخصيّة العام الثّقافيّة

المنامة – وزارة الثقافة 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلنت وزارة الثّقافة مساء اليوم الأحد (30 مارس / آذار 2014) عن اختيار الفنّان خالد المحرّقيّ لتكريمه بجائزة محمّد البنكي لشخصيّة العام الثّقافيّة للعام 2014م، وذلك في الحفل الذي أقيم بجناح وزارة الثّقافة في معرض البحرين الدّوليّ السّادس عشر للكتاب، بحضور وزيرة الثّقافة الشّيخة ميّ بنت محمّد آل خليفة، الفنّان الكبير عبدالله المحرّقي وصلاح فضل ويحيى الجمل من جمهوريّة مصر العربيّة، وعائلة المفكّر الرّاحل محمّد البنكي الوكيل السّابق لوزارة الثّقافة.

الحفل الذي تقاسم محبّوه فيه ذكراه وذاكرته، استعاد من الرّاحل فكرته الدّائمة عن الثّقافة والمحبّة والعطاء، وأشارت خلاله وزيرة الثّقافة إلى أنّ عطاءات البنكي لا زالت مستمرّة، وأنّها سعيدةٌ بالشّباب المثقّف الذي يصنع الجمال والفكر، مشيرةً: (البنكي حاضرٌ بيننا، والسّيرة الثّقافيّة تتواصل بما ينجز كلّ هؤلاء. في العام الماضي كان عمر القطّان بالسّينما، وفي هذا العام الفنّان خالد الذي اتّسعت تجربته لتصل إلى العالم).

من جهته أعرب الفنّان خالد المحرّقيّ عن سعادته باختياره شخصيّة العام الثّقافيّة وتكريمه بجائزة محمّد البنكيّ، ووجّه شكره إلى وزيرة الثّقافة الشّيخة ميّ بنت محمّد آل خليفة لدعمها للمشاريع الشّبابيّة وكلّ من سانده في سيرته. وأثنى على دور والده الفنّان عبدالله المحرّقي الذي كان حاضرًا في الأمسية، وقال: (جئت من بيئته نفسها، خرجتُ من مدرسة هذا الرّجل، وسأستمرّ في عطائي للبحرين).

صلاح فضل، كانت له كلمته في الحفل أيضًا، خصوصًا وأنّه كان أستاذ الرّاحل محمّد البنكي في التّحضير للدّراسات العليا، وأوضح أنّ هذه الجائزة التي خصّصتها له وزارة الثّقافة ستُكَرّس لذكراه وصنيعه، مبيّنًا: (البنكي كان يعد دائمًا بالعطاء ومواصلة السّيرة الثّقافيّة، وغيابه لم يمنعه من ذلك. إنّه يفي بوعده. إنّ البنكي صادق، وقادر على العطاء من خلال ما ترك من أثر).

كما استعادت عائلته في حضورها ما يميّز البنكيّ الأب والمثقّف، ودوره في تعميق الثّقافة كفعل حياة واستمراريّة، حيث تركت مشاريعه ورؤاه أثرًا واسعًا، وصار أبناؤه وتلامذته من بعده يواصلون ذات الطّريق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً