العدد 4222 - السبت 29 مارس 2014م الموافق 28 جمادى الأولى 1435هـ

في محاضرة بجامعة البحرين: المشروبات الغازية تؤدي للسمنة

الصخير - جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

شارك عدد من طلبة جامعة البحرين في محاضرة بعنوان "الصحة والغذاء هرم متوازن" تهدف إلى معرفة العادات الغذائية الخاطئة، والطريق إلى حياة الصحية، قدمتها حديثاً إنعام النجار بكلية التربية الرياضية والعلاج الطبيعي، بتنظيم من دائرة التوجيه والإرشاد في جامعة البحرين.

وتحدثت النجار في المحاضرة التي نظمتها دائرة التوجيه والإرشاد عن أهمية الغذاء الصحي للطلبة في استيعاب الدروس ومراجعتها، ودعت الطلبة إلى الابتعاد عن العادات الغذائية الخاطئة، مؤكدة "على أهمية أن تحوي وجبة الإفطار جميع العناصر الغذائية من: كربوهيدرات، وبروتينات، وفيتامينات، بالإضافة إلى القليل من الدهون. وعن خطورة المشروبات الغازية قالت النجار"تكمن خطورة المشروبات الغازية في احتوائها على كميات كبيرة من السكر تؤدي إلى زيادة الوزن، وتلغي دور الانزيمات الهاضمة التي تفرزها المعدة مما يسهم في عرقلة عملية الهضم، وعدم استفادة الجسم من المغذيات، بالإضافة إلى زيادة نسبة ارتفاع ضغط الدم والحموضة المعدية.

وتابعت " النساء لديهن قابلية أكثر من الرجال للإصابة بهشاشة العظام، ويساعد على ذلك الإكثار من المشروبات الغازية".

وأوضحت أن "من أكثر العادات الغذائية الخاطئة تناول الوجبات السريعة التي تمد الجسم أكثر من نصف حاجته اليومية من السعرات الحرارية، وتناول الطعام والشراب بطريقة خاطئة أثناء الوقوف، بالإضافة إلى تناول الشاي بعد الطعام الذي يقلل من سرعة امتصاص الحديد".

ودعت النجار الطلبة إلى "استخدام الزيوت الصحية في طهي الطعام ولاسيما زيت الزيتون لما له من فائدة كبيرة تعود على الجسم ونضارة البشرة والتقليل من أمراض القلب، والابتعاد عن طهي الطعام على حرارة مرتفعة، وتجنب إضافة كميات كبيرة من البهارات والفلفل والمواد الحارقة".

وأوصت اأيضاً بضرورة ممارسة التمارين الرياضية السويدية لمدة 30 دقيقة في اليوم على مدار خمسة أيام من الأسبوع، والنوم لفترة لا تقل عن 7 ساعات ليلاً، والابتعاد عن المأكولات الدسمة للوصول إلى طريق الحياة الصحية".

وتأتي هذه المحاضرة ضمن برنامج مهارات الحياة الذي تنظمه دائرة التوجيه والإرشاد في جامعة البحرين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً