العدد 4222 - السبت 29 مارس 2014م الموافق 28 جمادى الأولى 1435هـ

هيئة المكتب بمجلس النواب تناقش عدداً من ردود الوزراء وتقارير اللجان

القضيبية - مجلس النواب 

تحديث: 12 مايو 2017

عقدت هيئة المكتب بمجلس النواب اجتماعها الحادي عشر من دور الانعقاد السنوي العادي الرابع من الفـصل التشريعي الثالث صباح اليوم الأحد (30 مارس / آذار 2014) برئاسة خليفة الظهراني وبحضور النواب أعضاء هيئة المكتب.

وفي بداية الاجتماع، اطلع المجلس على عدد من الرسائل الواردة من رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بشأن عدد من الاقتراحات برغبة، حيث اطلع المجلس على الرسالة الواردة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة بتوفير الأراضي اللازمة لإنشاء مشاريع إسكانية في شمال محافظة المحرق بمنطقة البسيتين وشرق منطقة قلالي. والرسالة بخصوص الاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) تحت مسمى "وقف إصدار تراخيص سياحية جديدة للنوادي الليلية والبارات والملاهي في منطقة الجفير (ضاحية الفاتح)".

واطلع المجلس على الرسالة الواردة بخصوص الاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) بأن تقوم الحكومة بمراجعة أي قرار من قبل إدارة طيران الخليج الحالية قد يترتب عليه ضرر كبير يؤدي إلى تفاقم المشاكل الحالية في الشركة أو يؤثر على اقتصاد وسمعة مملكة البحرين والشركة في المحافل الدولية كقرار إيقاف خطوط بعض المدن أو أي قرار مصيري كبير بشأن بيع أو شراء أو تأجير طائرات أو غيره، والرسالة الواردة بخصوص الاقتراح برغبة بقيام الحكومة بصرف بدل السكن مع بداية تقديم الطلب للأسر التي لديها حالات من ذوي الإعاقة (أسوة بفئة الأرامل والمطلقات).

واطلع المجلس على الرسالة الواردة من صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الوزراء بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إسقاط فوائد قروض الإسكان عن المواطنين المستفيدين من خدمات القروض الإسكانية، وكذلك الرسالة الواردة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن تشكيل لجنة حكومية لبحث ظاهرة هروب خدم المنازل والخروج بتدابير وقرارات سريعة وفعالة لمعالجة هذه الظاهرة المتفاقمة، والرسالة الواردة بخصوص الاقتراح برغبة (بصيغته المعدلة) بشأن دعوة الوزارة وكبار المسئولين في الدولة بإنشاء حساب شخصي على أحد مواقع التواصل الاجتماعي ليكون متاحًا لتواصل المواطنين معهم، والرسالة الواردة من صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الوزراء الموقر بخصوص الاقتراح برغبة بشأن استحداث مناهج خاصة بفنون الحوار والتحدث والإنصات والتفكير للمرحلة الثانوية.

إلى ذلك، اطلع المجلس على الرسالة الواردة من صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الوزراء بخصوص الاقتراح برغبة بشأن وضع أحكام قانون الأسرة في المناهج الدراسية للمرحلة الثانوية في جميع مدارس المملكة الحكومية والخاصة كمادة إلزامية، والرسالة الواردة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة بتخصيص الأرض التي كانت مسارًا لخط الأنابيب وستعود ملكيتها للحكومة البحرينية بعد الانتهاء من مشروع تغيير مسار أنابيب النفط الخام بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين في توسعة شوارع ولي العهد، والرفاع، والهملة، وضلع دعيج، إضافة إلى الرسالة الواردة بخصوص الاقتراح برغبة (بصيغته المعدلة) بشأن استملاك العقار رقم (05011559) بمنطقة الدراز بالدائرة الثالثة في المحافظة الشمالية لتحويله إلى حديقة عامة نموذجية،

وفي بند الأسئلة، استعرض المجلس رد وزير التربية والتعليم على السؤال المقدم من سعادة النائب علي أحمد الدرازي حول عدد الخريجين من المعاهد والجامعات سنويًا، ورد وزير الدولة لشؤون الكهرباء والماء على السؤال المقدم من النائب عبدالحميد جلال المير حول كيفية تسوية الديون المستحقة للوزارة، ورد وزير الصحة على السؤال المقدم من سعادة النائب عادل عبدالرحمن العسومي حول تكلفة دعم علاج الأجانب في المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية.

بعدها، استعرضت هيئة المكتب تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بخصوص الاقتراح برغبة (بصيغته المعدّلة) بشأن إعطاء الأولوية للسوق المحلية من إنتاج ألبا من المنتجات الأولية للألمنيوم. وتقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بخصوص الاقتراح برغبة (بصيغته المعدّلة) بشأن قيام وزارة الصناعة والتجارة بحظر السلع الكهربائية الرديئة، والتعاون مع هيئة الكهرباء والماء بعمل جولات دورية على بيع أجهزة التكييف للتأكد من جودتها. وتقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بخصوص الاقتراح برغبة بشأن تفعيل دور وزارة الصناعة والتجارة بشأن إحكام الرقابة على قيام وكالات السيارات بتأجير السيارات التابعة لها. وتقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة بإنشاء برنامج مساعدين طبيين للإسعاف (Paramedical) بجامعة البحرين كلية العلوم الصحية.

كما استعرضت هيئة المكتب وتقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إنشاء صالة متعددة الأغراض بمدرسة جو الابتدائية الإعدادية للبنات. وتقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة (بصيغته المعدّلة) بشأن قيام وزارة التربية والتعليم باتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تصوير ونشر صور الطلبة والطالبات في جميع المدارس من قبل أعضاء الهيئات التعليمية والإدارية دون الحصول على موافقة خطية بذلك. وتقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إعادة النظر في آلية توزيع البعثات والمنح الدراسية بما يكرس مبادئ الشفافية والعدالة والاستحقاق وتكافؤ الفرص. وتقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة الموقرة بتزويد جميع المدارس الحكومية بمصاعد كهربائية مع مراعاة أن تكون الأولوية لمدارس المرحلة الابتدائية. وتقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة بشأن قيام وزارة التربية والتعليم بإعداد برنامج للوعي المالي لطلبة المرحلة الجامعية وللصفوف المتقدمة بالمرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية من خلال ورش عمل تفاعلية تهدف إلى إحداث تغيير في سلوك المستفيدين نحو التخطيط المالي والمسؤولية وذلك بالاستفادة من التجارب الخليجية والعالمية في ذلك.

وواصلت هيئة المكتب استعراضها لتقارير اللجان حيث استعرض تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة بشأن قيام وزارة الصحة بعمل خطة لاستحداث نظام مستشفيات جراحة اليوم الواحد وتزويدها بالكوادر والاجهزة الحديثة. وتقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة (بصيغته المعدّلة) بشأن السماح بتوظيف طبيب متدرب في عيادات الأسنان الخاصة دون تفويضه بالعلاج من غير إشراف. وتقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة الموقرة بزيادة عدد المواقف الخاص بقوارب الصيد في فرضة مدينة الحد وتكملة الأعمال الإنشائية المصاحبة لهذه الفرضة مثل محطة التزود بالوقود وتكملة السوق ليصبح متكاملا. وتقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة بتوفير حاويات للقمامة في جميع المجمعات السكنية لفرز النفايات المنزلية وفقاً لخطورتها وإعادة استخدامها. وتقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن الإسراع بتطبيق العدادات الذكية للمترات الكهربائية. وتقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة الموقرة بإنشاء حديقة عامة في مجمع رقم (109) بمدينة الحد، على أن تكون في الأرض المخصصة لها في المجمع المذكور. وتقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة (بصيغته المعدّلة) بشأن إعادة دراسة المعايير والاشتراطات الخاصة بمنح الرخص الجديدة لمقاهي الشيشة بالشكل الذي يراعي عدم الإفراط في كثرتها والتنوع في الأنشطة التجارية والاستثمارية وبُعدها عن دور العبادة في عموم مناطق المملكة.

واستعرضت أيضاً تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن تحديد الاستهلاك الكهربائي (كيلو وات بالساعة) لكل الأجهزة الكهربائية وتسعيرتها (التكلفة التشغيلية وقيمة الدعم) بموقع الوزارة. وتقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة الموقرة باعتماد معيار الأقدمية في استراتيجية وزارة الإسكان عند توزيع الوحدات السكنية والقسائم السكنية (الأرض) على المواطنين. وتقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة ممثلة بوزارة الإسكان باستخدام الطابوق العازل للحرارة في بناء الوحدات السكنية. وتقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة الموقرة بإنشاء مشروع إسكاني في منطقة دمستان يخصص لأهالي المنطقة.

إلى ذلك، استعرضت هيئة المكتب الطلب الذي تقدم به عدد من أصحاب السعادة النواب بشأن طرح موضوع عام للمناقشة لاستيضاح سياسة الحكومة حول أزمة الدواجن التي تشهدها المملكة، على أن تكون أولوية الكلام في المناقشة لسعادة النائب عدنان محمد المالكي، مقدمو الطلب النواب: عدنان محمد المالكي، جمال محمد صالح، حسن عيد بوخماس، عيسى علي القاضي، سمير عبدالله الخادم، جاسم السعيدي، وقررت هيئة المكتب الموافقة على الطلب وإدراجه على جدول أعمال الجلسات المقبلة.

الطلب الذي تقدم به عدد من النواب بشأن طرح موضوع عام للمناقشة لاستيضاح سياسة الحكومة حول قطع التيار الكهربائي عن المواطنين، على أن تكون أولوية الكلام في المناقشة لسعادة النائب خميس حمد الرميحي ، مقدمو الطلب أصحاب السعادة النواب: خميس حمد الرميحي، عبدالحليم عبدالله مراد، حسن سالم الدوسري، جاسم السعيدي، علي أحمد عبدالله، وقررت هيئة المكتب الموافقة على الطلب وإدراجه على جدول أعمال الجلسات المقبلة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً