العدد 4221 - الجمعة 28 مارس 2014م الموافق 27 جمادى الأولى 1435هـ

«التربية» تدشن مقابلات التوظيف وسط «امتعاض» من مضمون الأسئلة

بدأت وزارة التربية والتعليم الاسبوع الماضي في تدشين مقابلات التوظيف لسد احتياجاتها في سلك التدريس للعام الدراسي المقبل، وذلك بعد أن دشنت قبل زهاء الأسبوعين امتحانات للعاطلين الجامعيين في عدد من التخصصات للذكور والإناث واستثنت تخصصات أخرى كالهندسة وعلم النفس التربوي وغيرها، وفي ذلك «امتعض» عدد من العاطلين من مضمون أسئلة المقابلات والتي رأوا بأنها لا تتعلق بتخصصاتهم، فيما أشاروا إلى أن لجنة المقابلات ركزت على سؤال المتقدم عن مكان سكنه، وهو الأمر الذي وصفوه بـ «غير المفهوم».

ورأوا بأن مقابلات التوظيف لا يمكنها قياس مدى كفاءة المتقدم لشغل الوظيفة، معوّلين في ذلك على أنها تخصص جزء بسيط للأسئلة المتعلقة بالتخصص والجزء الأكبر للأسئلة العامة.

واستشهدوا في ذلك بسؤال اللجنة لأحد المتقدمين عن دور المسجد أيام الرسول (ص)، وتاريخ تغير الإجازة الأسبوعية من خميس وجمعة إلى جمعة وسبت، فضلاً عن طلبهم من أحدهم بتسميع إحدى سور القرآن الكريم.

وتساءلوا عن الجدوى من هذه الأسئلة والتي يمكن لأي شخص الحصول على إجابتها وقت الحاجة من خلال بحث سريع في شبكة المعلومات الإنترنت، ورأوا بأن على الوزارة التركيز على معدلات الخريجين وأدائهم خلال سنوات الدراسة فضلاً عن تقاريرهم خلال فترة التدريب العملي.

وقالوا: «خلت أسئلة هذا العام لأول مرة من الحديث عن أسباب تطوع العاطل الجامعي من عدمه للتدريس في المدارس خلال فترة الأحداث السياسية، والأسئلة السياسية بشكل كبير».

وأمّلوا بأن يتم توظيف العاطلين سيما الذين تجاوزت فترة انتظارهم على قوائم وزارة التربية والتعليم لأكثر من 5 سنوات، آسفين أن تقوم الوزارة في كل عام بتوظيف الخريجين الجدد.

وفي موضوع آخر، تحدثت عدد من خريجات بعض التخصصات من غير حملة «المؤهل التربوي» عن مشكلتهم ورفض الوزارة لقبول أوراقهن في كل مرة للمسابقات الوظيفية، في الوقت الذي لا تقبل حصولهن على المؤهل التربوي من جامعات خاصة محلية أو خارجية.

وبينوا بأن الجهة الوحيدة التي تمنح المؤهل التربوي هي جامعة البحرين في حالتين فقط بأن الخريجين يكونون من الدارسين في الجامعة أو في كلية البحرين للمعلمين، مستغربات حديثاً مسبقاً للوزارة عن أنها ليست الجهة المعنية بتأهيل الخريجين غير التربويين من خارج الوزارة، وأنها تقوم برصد برامج تمهين مستمرة للمعلمين ضمن كادر المعلمين، وأن كادر الوظائف التعليمية يتيح الفرصة أمام المعلم للارتقاء إلى الدرجة التي تلي درجته شرط استيفائه متطلبات الترقي المنصوص عليها في الكادر وهي مرور أربع سنوات على آخر ترقية حصل عليها وإنهاؤه برنامج التمهن ومدته 360 ساعة زمنية خلال هذه السنوات الأربع بالإضافة إلى شرط الأداء الوظيفي المنصوص عليه وهذا يعني تكامل الشروط المؤهلة للترقية، وعلقن بأن التوجه حالياً في الإستراتيجية الوطنية لتنفيذ رؤية 2030، تركز على الاستثمار في المواطن وأنه الأولوية في التوظيف والخدمات.

ورأين بأن حديث الوزارة يتعارض مع تلك الإستراتيجية، منوهات إلى أن عملية توظيف العاطلين الجامعيين هي مسئولية مشتركة بين الجميع وذلك للخروج من أزمة تراكم أعداد العاطلين على قوائم الانتظار.

وأشرن إلى أن الوزارة في وقت سابق قبلت أوراق بعض الخريجين دون مؤهل تربوي بحجة حاجتها لتخصصاتهم، متسائلات عن المانع في قبول أوراقهن في ظل وجود إمكانية لذلك وفقاً للمبدأ على حد وصفهن.

كما جددن تأكيدهن على استعدادهن للدراسة بالتنسيق مع أي جهة معنية للحصول على المؤهل التربوي ليتسنى لهن استيفاء الشروط والدخول في المسابقات الوظيفية للحصول على فرصة للتوظيف لسد شواغر وزارة التربية والتعليم في سلك التدريس.

العدد 4221 - الجمعة 28 مارس 2014م الموافق 27 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 7:06 ص

      الله على الظالم

      5 سنوات تعطل والسبب هو الطائفيه والفائده من استقدام الاجانب يا جماعه اعرف واحد تحداني قال لي بثبت لك انهم ما يبون بحارنه فام غش الامتحان كله وفي الاخير قالوا له انك راسب لم تجتز الامتحان التحريري

    • زائر 11 | 3:35 ص

      النتايج؟

      متى بتطلع النتايج؟

    • زائر 10 | 2:21 ص

      تدمير الوطن

      تهميش المواطنين وتوظيف الأجانب مكانهم هو تدمير لإقتصاد الوطن ولإستقراره السياسي على المديين القريب والبعيد ، بعد ذلك سيقولون لماذا تتظاهرون أمام الوزارات ولماذا كل يوم تخرجون مسيرات ، وهل أبقيتم لنا من أمل في شيء،لاسكن ولاعمل ولا...، فماذا بقي للمواطن حتى يصبر !!!

    • زائر 8 | 1:48 ص

      ما في مجااال

      المقاعد محدودة وتم تحديدها للتونسين والليبين والجزائريين في الدفعة الجديدة القادمة ،،على شنو هالصيحه ،، عيني عينك حرب ضد أبناء الوطن في التربية وبقية القطاعات

    • زائر 4 | 12:13 ص

      قوائم الانتظار

      هل من المعقول ان يكون المتخرج البحريني اللذي يكون في اوج عطائة لخدمة التعليم والبلد من العاطلين وعلى قوائم الانتظار ومدارسنا تعج بالمدرسين الاجانب حتى في التربية الرياضية .
      كيف تريدون من البلد الاصلاح ونحن على هذا الحال من التمييز .

    • زائر 2 | 11:23 م

      التربية تعادل شهادة التجويد من الغاتح ب 300 ساعة تدريبية

      التربية في تحد صارخ للتمهن تعادل لفئة معينة شهادة الفاتح في التجويد بثلاثمئة ساعة تدريبية ضاربة عرض الحائط جميع وعودها بمعادلة جلسات التمهن الاسبوعية في المدرسة وجلسات الموجهين وغيرها من الدورات التي يحضرها المعلم في المدرسة

    • زائر 14 زائر 2 | 6:49 ص

      إذا ما قلته صحيح

      إذن على الدنيا السلام ، ناس تكدح في دبلوم التربية أكثر من 260 ساعة ولا يحسب منها إلا 24 بعدين وناس في سبوع 300 ساعة ؟

    • زائر 1 | 10:42 م

      لا

      افهموها يبون ايبون مدرسين من برع يعني بحريني انت ما في شغل

    • زائر 6 زائر 1 | 1:43 ص

      ما تبي توظف عشان تستقدم أجانب.. وزارة فاشلة ووزير أفشل

      بتنادي الوزارة للمقابلة وبعدين بتسوي اعلان في جرايد مصر والاردن وغيرهم بوجود شواغر.. كل سنة تتكرر المشكله.. الله المعين

    • زائر 13 زائر 1 | 4:43 ص

      اكثر من 10 سنوات في لانتظار التوظيف

      من قال 5 سنوات انتظار فنحن ننتظر التوظيف في هذه الوزارة من عام 2003 .. الا تشعرون بالخجل .. لا ادري ان كنت انتظر بيت اسكان ام وظيفه في التربيه

اقرأ ايضاً