العدد 4218 - الثلثاء 25 مارس 2014م الموافق 24 جمادى الأولى 1435هـ

معرض البحرين الدّوليّ للكتاب 16 ينطلق غداً ويعلن في يومه الأوّل جائزة المحترف

تنطلق صباح يوم غد الخميس (27 مارس / آذار 2014) فعاليّات معرض البحرين الدوّلي للكتاب في عامه السادس عشر والذي تنظّمه وزارة الثّقافة، برعاية كريمة وسامية من رئيس الوزراء حضرة صاحب السّموّ الملكيّ الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، إذ سيتمّ افتتاحه رسميًّا صباح غدٍ في السّاعة العاشرة صباحًا بمركز البحرين الدّولي للمعارض والمؤتمرات، وبمشاركة ما يزيد عن 350 دار نشرٍ ومؤسّسة ثقافيّة وفكريّة من الوطن العربيّ ومن العالم أجمع، من بينها العديد من المكتبات الرّائدة، مؤسّسات ودور طباعة حكوميّة وخاصّة، سفارات العالم للتّرويج للثّقافات، بالإضافة إلى الجهات الثّقافيّة الأهليّة والمشاريع الفكريّة المميّزة.

اليوم الأوّل لمعرض البحرين الدّوليّ السّادس عشر للكتاب يتضمّن العديد من الفعاليّات المرافقة، إذ تنطلق مساء غد أولى فعاليّات البرنامج الثّقافيّ المصريّ من خلال حفل الافتتاح لفرقة سداسي شرارة الموسيقيّة. إذ سيكون الجمهور البحرينيّ على موعدٍ مع أجمل المقاطع الموسيقيّة التّراثيّة الأصيلة، إلى جانب مجموعة فنّيّة معاصرة مدهشة تبدعها فرقة شرارة. وتُعدّ هذه الفرقة من أقدم الفرق المصريّة التي تقدّم فنونًا تراثيّة أصيلة إلى جانب أعمال ومقطوعات تتّسم بالعصريّة. وتضمّ الفرقة أبناء وأحفاد الموسيقار عطيّة شرارة وعددٍ من الفنّانين والعازفين على الآلات الوتريّة مثل: الكمان، التشيلّلو، القانون، الكونترباص وآلات النّفخ والإيقاع، إذ تأسّست هذه الفرقة في العام 1980م لتقديم المؤلّفات الموسيقيّة التي كتبها الموسيقار عطيّة شرارة خلال مشواره الفنّيّ، وحفظ إرثه من الألحان الشّرقيّة وإعادة تجديدها وإبداعها.

يسبق الحفلة الإعلان الرّسميّ عن الفائز بجائزة (مُحتَرف: كيف تكتب رواية؟) في حفلٍ خاصّ في السّاعة السّادسة مساءً، وسط لفيف من الحضور من المثقّفين وكُتّاب الصّفحات الثّقافيّة في الصّحف العربيّة والدّوليّة، وذلك تتويجًا لجهود الشّباب المشاركين في الورشة طيلة العام الماضي، إذ اشتغل 7 كُتّاب من مختلف أنحاء الوطن العربيّ على إنجاز رواياتهم، بمتابعة وإشراف الرّوائيّة اللّبنانيّة نجوى بركات وبالتّعاون مع وزارة الثّقافة في مملكة البحرين. الجدير بالذّكر أنّ هذا المحتَرَف يمثّل برنامجًا يستهدف الشّباب العربيّ ويشجّعهم على كتابة الرّواية، من خلال مجموعة ورش عمل متّصلة. وفي هذا الحفل سيتمّ تدشين الرّوايات السّبع للأدباء الشّباب، والاحتفاء بجيل جديد من المبدعين.

إلى جانب ذلك، ينطلق ركن الأطفال بمعرض البحرين الدّوليّ للكتاب يوم غدٍ بفعاليّاته المتنوّعة والهادفة إلى تقريب الطّفل إلى الكتب وجعل القراءة فعلاً محبّبًا، وذلك على فترتين، الأولى من 10:00 صباحًا وحتّى 12:00 ظهرًا والثّانية من 5:00 وحتّى 9:00 مساءً. وفي كلا الفترتين، تقدّم الحكواتيّة الفلسطينيّة دنيس أسعد العديد من القصص والحكايات المشوّقة للصّغار من سنّ الثّالثة وحتّى الخامسة عشر، فيما يقوم (سرد... بيت الطّفل الثّقافيّ) بتقديم قصّة الرّجال العميان والفيل متبوعة بورشة فنّيّة للصّور المتحرّكة للأطفال من سنّ الثّامنة وحتّى الخامسة عشر. وفي دمجٍ ما بين الفنّ والكتاب، سيكون الصّغار على موعدٍ مع ورشة كولاج برفقة الفنّانة البحرينيّة نوف الرّفاعيّ، وورشة أخرى بعنوان طفوليّات يقدّمها الفنّان البحرينيّ إبراهيم خليفة.

يجسّد معرض البحرين الدّوليّ للكتاب 16 فصلاً ثقافيًّا مختلفًا، تنتظره البحرين في موسمها المعتاد كلّ عامين، غير أنّه في هذه المرّة يطرح مغايرات نوعيّة كونه ينطلق في سياق احتفاء المنامة ببرنامج (الفنّ عامنا) الذي يكرّس للجمال والفنون، لذا ففي دورته السّادسة عشرة هذه يتّسق بمواضيعه مع الفنّ، ويُطلق تظاهرته الثّقافيّة بازدواجٍ جماليّ ما بين الكتاب والنّصوص الفكريّة وما بين المعطى البصريّ للفنون وتفسيراتها في الفكر والثّقافة، مدشّنًا ضمن أجنحته مكتبةً خاصّة بكتبِ الفنّ ومفاهيمه، إلى جانب العديد من البرامج الثّقافيّة والفعاليّات التي تُعنى بذات الموضوع.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً