العدد 4218 - الثلثاء 25 مارس 2014م الموافق 24 جمادى الأولى 1435هـ

بلكسكو تعلن عن تحقيق أرباح تجاوزت مليون ونصف دينار وتنتخب مجلس إدارة جديد

سترة – شركة البحرين لسحب الألمنيوم 

تحديث: 12 مايو 2017

عقدت شركة البحرين لسحب الألمنيوم ( بلكسكو ) بمقرها بسترة إجتماع الجمعية العامة العادية الرابع والعشرين اليوم الأربعاء الموافق ( 26 مارس / آذار 2014) من مارس بحضور غالبية مساهمي الشركة .

وقد ترأس الإجتماع نائب رئيس مجلس الإدارة نادر كريم المسقطي ، الذي رحب بالحضور ، وتلا تقرير مجلس الإدارة حول ما تم تحقيقه حول أداء الشركة خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2013 م ، موضحا بأن الشركة سعت خلال العام المنصرم، بالرغم من الظروف الصعبة العامة إلى أن تنفذ خططها الرامية إلى المحافظة على مستويات الإنتاجية والربحية ، في الوقت الذي تدور فيه عجلة تطوير وتحديث مصنع الشركة ، وبالرغم من كل الصعوبات تمكنت الشركة بتوفيق من الله من تسجيل ربحية صافية بلغت 1,566,250 دينار ، مقارنة بصافي الربحية المحققة في العام 2012 م وقدرها 1,500,349 دينار بحريني. كما أن حجم البيع قد بلغ في العام المنصرم 19,738 طنا مقارنة بما سبقه حيث تم تسجيل 22,697طنا. وبطبيعة الحال فإن هذه النتائج هي دون طموحاتنا جميعاً.

وأضاف : بأن الشركة واجهت في العام المنصرم ، حالها كحال العديد من الشركات الصناعية العاملة على الصعيد المحلي والإقليمي ، عدة ضغوطات أثرت سلباً على ما كنا نصبو إليه ، فما زال قطاع الإنشاء والبناء يشهد ركودا ملحوظاً على مستوى جميع أسواقنا الخليجية ، اضافة إلى ما شهدته حركة الشحن عبر جسر الملك فهد من مشاكل حقيقية تضرر من جرائها الجميع ، وهناك خشية من أن يستمر هذا الوضع على حاله إلى أمد آخر ، وذلك في ظل عدم وضوح الرؤية المستقبلية ، وعدم وضع الحلول الدائمة للمشكلة ، وهو ما بات يؤرق الجميع.

من جهة أخرى ، ذكر نادر كريم المسقطي ، بأن قطاع صهر الألمنيوم شكل هو الآخر عقبة أخرى ، مشيرا إلى أنه في ظل إغلاق العديد من مصاهر الألمنيوم العالمية الكبرى لأسباب عدة ، منها ارتفاع كلفة العمالة والطاقة ، إلى جانب الإعتبارات البيئية ، شهدت منتجات مصانع الصهر في المنطقة طلباً مرتفعاً ، وهو ما حدا بهذه المصانع إلى تغليب مصالحها والسعي إلى جني المزيد من الأرباح على حساب الإهتمام بتطوير قطاع الصناعات التحويلية المحلية ، وقد فاقم ذلك الإرتفاع المتواصل في القيمة المضافة التي تفرض من المصاهر على مبيعات الخام فوق سوق المعادن بلندن.

وتحدث نائب رئيس مجلس الإدارة عن مجمل التطويرات التي شهدها العام الماضي في الشركة، مبينا بأنه إزاء التحديات العديدة والمنافسة الشديدة التي تطبع سوق الألمنيوم المسحوب في المنطقة ، عملت الشركة على تحديث وتطوير مصنع الشركة ، فقد تم بعون الله تشغيل خط الأنودة الجديد ، ليحل محل الخط القديم الذي إنقضى عمره الإفتراضي.

كما تم تشغيل المكبس الرابع ، وتم الإنتهاء من أعمال الصيانة الرئيسية للمكبسين الثاني والثالث ، ويجري العمل حاليا على صيانة المكبس الأول ، وهو أقدم مكابس الشركة وأكثرها حاجة للتحديث والتطوير. من جهة أخرى سيتم قريباً جداً إستبدال خطوط التغليف بخطوط متطورة ، من شانها خفض الكلفة التشغيلية مقارنة بالخطوط الحالية. كما أن الخطط قد وضعت لتحديث قسم القوالب وتزويده بالأجهزة والمعدات المتطورة ، بما في ذلك تحديث الأفران ووحدة المعالجة بالنايتروجين.

وإلى جانب ذلك ، شهدت الإدارة العليا ودائرة المبيعات والتسويق إهتماما كبيرا من قبل مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية ، حيث تم تعزيزها بالمزيد من الكوادر الإدارية المؤهلة بخبرة عالية. كما تواصل الشركة مساعيها من أجل إنشاء مشروع مشترك لسحب الألمنيوم في قطر.

بعد ذلك ، رفع نادر كريم المسقطي توصية مجلس الإدارة فيما يتعلق بتوزيع الأرباح المحققة خلال عام 2013 م والبالغة 1,566,250 دينار ، بالإضافة إلى الأرباح المستبقاة من السنوات الماضية والبالغة 4,883,000 دينار ( أي ما مجموعه 6,449,250 دينار ) ، حيث وافقت الجمعية العامة العادية على التوصية المقترحة ، والتي من بينها توزيع أسهم منحة على المساهمين بنسبة 10 % من رأس المال المدفوع بواقع سهم عن كل عشرة أسهم ( أي ما يعادل قيمته 1,160,000 دينار )، كما أقرت الجمعية العامة تخصيص مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة تقديرا لجهودهم المبذولة خلال العام الماضي .

وفي نهاية التقرير توجه نائب رئيس مجلس الإدارة بالنيابة عن المساهمين ومجلس الإدارة والإدارة التنفيذية وكافة مستخدمي الشركة بجزيل الشكر والتقدير إلى مقام ملك مملكة البحرين صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ، وإلى رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة ، وإلى ولي العهد الأمين نائب القائد الأعلى ، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ، وإلى جميع مساهمي الشركة ، كما نوه بأداء إدارة الشركة التنفيذية وجميع العاملين فيها.

وقد تم خلال الإجتماع أنتخاب إثنين لعضوية مجلس الإدارة بطريقة الإقتراع السري حيث تم إنتخاب كل من : عبدالنبي سلمان ناصر ويوسف صالح الروق ، علما بأن بيت بلكسكو المحدود قد أعاد تعيين كل من : هشام أحمد الريس ، محمد أمين أحمد ، علاء حمد الرومي وصلاح عبدالله شريف ، في حين أعادت الهيئة العامة للتأمين الإجتماعي تعيين نادر عبد الكريم المسقطي .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً