العدد 4218 - الثلثاء 25 مارس 2014م الموافق 24 جمادى الأولى 1435هـ

"نار الأناضول" التركية تحيي أسطورة "طروادة" في عراد

المنامة - مجلس التنمية الاقتصادية 

تحديث: 12 مايو 2017

تحيي فرقة "نار الأناضول" التركية أسطورة "طروادة" التاريخية الشهيرة في مسرح قلعة عراد من خلال عرضين ستقدمهما في يوم الجمعة والسبت (28 - 29 مارس/ آذار 2014).

وتأتي هذه المشاركة لفرقة "نار الأناضول" التركية من بعد مشاركة ناجحة لها في عرض آخر منذ الانطلاقة الأولى لمهرجان ربيع الثقافة عام 2006، إذ نالت خلالها حضوراً وإعجاباً جماهيرياً كبيراً فاق جميع التوقعات وسحرت حينها الألباب بإبداعات راقصيها الأدائية وتناغمها مع إيقاعات مشعة بالطاقة والحيوية.

وتجسد الفرقة في مشاركتها هذا العام أسطورة طروادة التي رواها الشاعر الأناضولي هوميروس في ملحمته الشهير"الإلياذة والأوديسا" وتعود في جذورها التاريخية إلى 1180 قبل الميلاد، وقد ظل بريقها متألقاً في الموروث الثقافي والميثولوجي تحديداً للحضارة الغربية والعالم أجمع حتى يومنا هذا لما حفلت به من أمثلة وأحداث تضج بدراما ورومانسية الحياة بكل منعطفاتها وتقلباتها ومآسي الحروب وبطولاتها ومكائدها.

ويعد هذا العرض الذي ستقدمه فرقة "نار الأناضول" ضخماً ومذهلاً بكل المقاييس إذ سيشمل استخدام مجسم لحصان "طروادة" الشهير بارتفاع 8 متر إلى جانب 2000 زهرة صممت خصيصاً للعرض، كما سيستخدم 3500 من أدوات الماكياج وشيفون يقدر حجمه ب2000 متر وقد جرى الرسم عليه يديوياً خصيصاً لهذا العرض، وبلغ وزن الأزياء المستخدمة في العرض 2.5 طن. كما واستغرقت البروفات للعرض 7200 ساعة في حين استغرق الإعداد للموسيقى 5400 ساعة. كما دخلت الفرقة موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية وذلك لأسرع عرض تضمن استخدام 241 خطوة في كل دقيقة.

وشملت جولات فرقة "نار الأناضول" مختلف أنحاء العالم مثل فرنسا ومصر والنمسا واليابان وإيطاليا والدنمارك والمكسيك والولايات المتحدة الأميركية ودبي وأبوظبي وروسيا واسبانيا وألمانيا والصين، إذ يقدر عدد الجماهير الذي شاهدوا وحضروا عروضها منذ انطلاقتها بحوالي 35 مليون نسمة من مختلف أنحاء العالم.

وينظم مهرجان ربيع الثقافة 2014 وزارة الثقافة بالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية ومركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث، والبارح للفنون التشكيلية ومساحة الرواق للفنون ومركز لافونتين. وتضمن مهرجان هذا العام عروضاً لكبار الفنانين العالميين من أمثال الفنان محمد عبده وأسطورة الجيتار إريك كلابتون وحاصد جوائز "الغرامي" المرموقة الثنائي رامسي لويس وفيليب بايلي. وستكون أمسية المغنية الأميركية المشهورة عالمياً غلوريا غاينور على مسرح قلعة عراد الفعالية الختامية في ليلة يوم الجمعة الموافق 4 أبريل 2014م.

كما أعلن المنظمون بان عملية بيع التذاكر ستكون متاحة عبر المنصة المخصصة للمهرجان في البوابة رقم 1 بسيتي سنتر أو عبر الموقع الالكتروني للمهرجان www.springofculture.org. وللمزيد من المعلومات حول فعاليات المهرجان يرجى الاتصال بالخط الساخن للمهرجان على 39900630 أو زيارة الموقع الالكتروني .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً