العدد 4218 - الثلثاء 25 مارس 2014م الموافق 24 جمادى الأولى 1435هـ

عاطلون : 300 خريج تربية رياضية على قائمة انتظار «التربية»

طالبوا الوزارة بالشفافية في التوظيف واتهموها بـ «تفضيل» الأجنبي

خريجو التربية الرياضية لدى حديثهم إلى «الوسط» - تصوير : عقيل الفردان
خريجو التربية الرياضية لدى حديثهم إلى «الوسط» - تصوير : عقيل الفردان

قال عدد من خريجي التربية الرياضية إن عدد العاطلين على قائمة انتظار توظيف وزارة التربية والتعليم بلغ زهاء 300 عاطل بين ذكر وأنثى، لافتين خلال لقائهم بـ «الوسط» إلى أن أزمة عاطلي التربية الرياضية بدأت منذ العام 2008، بعد أن «تجاهلت» الوزارة توظيفهم ما أدى إلى تراكم أعدادهم.

وبينوا أن بعضهم عاطل عن العمل منذ أكثر من 6 سنوات، وأن أغلبية العاطلين هم من الإناث، وأن جامعة البحرين مازالت تقبل مستجدين في هذا التخصص، إذ قبلت العام الماضي أكثر من 200 خريج.

وفي الوقت الذي طالبوا فيه وزارة التربية والتعليم بالشفافية في التوظيف والكشف عن معاييرها لذلك، اتهموها بـ «تفضيل» الأجنبي على البحريني، معولين في ذلك على استقدامها لسنوات معلمين عرباً لسد كثير من الشواغر بحجة الكفاءة على حد قولهم.

واستنكروا رد وزير التربية والتعليم على سؤال أحد النواب في جلسة مجلس النواب الثلثاء الماضي والذي قال فيه: «إن الوزارة تسعى إلى البحث عن العناصر المؤهلة، والبحرينيون لهم الأولوية، ونحن في تحدٍّ كبير فيما يتعلق بالتطوير والتأهيل (...)، والوزارة للتربية لا للتوظيف وهناك جهة أخرى مساءلة عن التوظيف وهي وزارة العمل وتوظيف من لا يحملون الجنسية البحرينية يتم مؤقتاً وأحياناً توجد حاجة لجلب معلمين من الخارج (...)»، معلقين بأن الوزارة قامت بتوظيف 16 معلماً من جنسية عربية في تخصص التربية الرياضية قبل إعلان نتائج امتحانات توظيف العاطلين البحرينيين.

وتابعوا أنه وعلى رغم أن الوزارة علقت على ذلك بأنها استعانت بعدد من الخبراء من حملة الدكتوراه من خارج مملكة البحرين، والذين تتنوع تخصصاتهم لتشمل مختلف مجالات التربية الرياضية، إلى جانب ما يتمتعون به من خبرات عالية في هذا المجال، فإن الواقع في الميدان يقول عكس ذلك وأن زملاءهم في المدارس أخبروهم بأنه تم توزيعهم للتدريس في المدارس، على حد قولهم.

وعبروا عن استيائهم من تقاذف كل من وزارة التربية والتعليم وديوان الخدمة المدنية مسئولية توظيفهم، لافتين إلى أن وزارة التربية والتعليم سبق أن أخبرتهم خلال مراجعاتهم المتكررة بأنها ليست الجهة المعنية بتوظيفهم وأن المسئولية تقع على كاهل ديوان الخدمة المدنية، لافتين إلى أن عدداً منهم اعتصموا أمام ديوان الخدمة المدنية احتجاجاً على استقدام الوزارة أجانب وتجاهلهم، وأنه تم إخبارهم آنذلك بأن ديوان الخدمة المدنية يرصد فقط الموازنة للشواغر التي تطرحها الوزارة، وأن الأخيرة هي من تضع الامتحان ولجنة التوظيف.

وفيما يتعلق بامتحانات القبول والتوظيف، أشاروا إلى أن كثيراً منهم اجتازوا امتحان ومقابلة التوظيف خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، إلا أنهم تفاجأوا بعدم قبولهم وحينما راجعوا وزارة التربية والتعليم أخبرتهم بأنهم على قائمة الانتظار وأنها قبلت الأكفأ من المجتازين.

وتابعوا بعد أشهر فقط طرحت مسابقة وظيفية أخرى والتي كانت في فبراير/ شباط الماضي، ودعت الخريجين إلى تقديم الامتحان والمقابلة من جديد، متسائلين عن جدوى إعادة تقديمها على رغم الفترة البسيطة التي تفصل بين الامتحانين وعدم اكتفاء الوزارة بالاختيار الأكفأ من المجتازين للمسابقة الأولى.

وذكروا أن الوزارة تطرح امتحانا للقبول، وصفوه بـ «التعجيزي» وتحدد نسبة 75 في المئة للجانب النظري، ونسبة النجاح 60 في المئة، فيما تخصص نسبة 25 في المئة للمقابلة الشخصية، وبينوا أن الامتحان يشمل كل المقررات التي درسوها خلال 5 سنوات ومعلومات خارجية أيضاً.

واستغربوا أن تكون 10 دقائق المخصصة للمقابلة هي التي تحدد مدى كفاءة الخريج، فيما بينوا أن الوزارة قامت العام الماضي بتوظيف 7 خريجين فقط، على رغم وجود 14 شاغراً وفق إشارة أحد موظفيها على حد قولهم.

وفيما يتعلق بآلية التظلم، ذكروا أنهم في سنوات سابقة كان يسمح لهم برؤية ورقة امتحانهم، إلا أن الوزارة قامت مؤخراً باستحداث آلية جديدة تقضي أن يكتب الخريج رسالة تظلم مذيلة باسمه وهاتفه فقط دون السماح له برؤية ورقة إجابته.

وقالوا: «لماذا ترفض الوزارة توظيفنا على رغم النقص في المدارس وتتعذر بالكفاءة في حين أن زملاءنا يذكرون أن كثيراً من المعلمين المستقدمين تسلموا طوال سنوات شواغر كان من المفترض أن تخصص للخريج البحريني وذلك وفقاً لاستراتيجية الاستثمار في المواطن».

واستغربوا من الحديث عن الكفاءة، لافتين إلى أن بعضهم متخرجون في الجامعة الوطنية الوحيدة في البحرين وهي جامعة البحرين وكثير منهم متخرجون في جامعات معترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم ومجلس التعليم العالي، منوهين إلى أن وصفهم بعدم الكفاءة من شأنه أن «يضرب» مخرجات تلك الجامعات.

وتابعوا أن كثيراً منهم حاصل على بعثات دراسية من قبل وزارة التربية والتعليم وأنهم حققوا معدلات عالية في المرحلة الجامعية كما اجتازوا مرحلة التربية العملية التي تمتد لعام يعمل فيها الخريج في المدارس الحكومية ويتسلم نصاباً ويقوم بتدريس طلبة جميع المراحل الدراسية ويقيمه معلم أول، مدير المدرسة والمشرف على دراسته في الجامعة.

وذكروا أن كثيراً منهم حكام في عدد من الدورات لكرة القدم واليد والتنس كما أن بعضهم لديهم شهادات معتمدة من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، كما أنهم دخلوا في برامج تأهيل التي تطرحها وزارة العمل للعاطلين الجامعيين وأن بعضهم يحمل أكثر من شهادتين، مستغربين عدم قبولهم بحجة الكفاءة في كل مرة.

وتساءلوا أنه بعد كل ذلك هل مازالوا في نظر الوزارة غير مؤهلين للتوظيف، فيما طالبوها بالشفافية في ذلك وطرح معايير واضحة والكف عن «تفضيل» الأجنبي على الخريج البحريني، كما طالبوا بالإعلان سريعا عن المقبولين للمسابقة الأخيرة، وتوظيف الخريجين وفقا للأقدمية وعدم تكرار الامتحانات في كل عام وحل مشكلتهم بشكل جذري لتفادي تراكم مزيد من العاطلين على قائمة الانتظار.

العدد 4218 - الثلثاء 25 مارس 2014م الموافق 24 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 17 | 6:07 م

      أهلا بالبحرنة

      المدارس غصت بالأجانب وفي تخصصات سخيفة ماتستحق يشغلها أجنبي والبحريني عاطل .. حرام والله حرام أغلبهم ليس من أصحاب الكفاءة

    • زائر 16 | 6:04 م

      فاهمين غلط

      الوزارة ماجابت معلمين جابت خبراء .. خبراااااء .. بس مايعرفون حتى كوبي وبيست في الكمبيوتر .. بس خبراء

    • زائر 15 | 1:12 م

      البركة في النواب

      لما تودون الشهادات وخبرات للي عندكم حق النواب مقارنه مع خبرات الجماعة علشان يشوفون وين خلل يمكن لازم التعليم العالي يفتر على جامعه البحرين شلون يتم التخريج الطالب غير مؤهل

    • زائر 14 | 1:05 م

      البركة في النواب

      لما تودون الشهادات وخبرات للي عندكم حق النواب مقارنه مع خبرات الجماعة علشان يشوفون وين خلل يمكن لازم التعليم العالي يفتر على جامعه البحرين شلون يتم التخريج الطالب غير مؤهل

    • زائر 11 | 11:48 ص

      البركة في النواب

      جماعه مجرد اقتراح ود شهادات للي عندكم حق النواب متأكدة راح يحلون مشكله أهمه النواب الشعب يعني لازم يحلون مشكله

    • زائر 10 | 9:57 ص

      السيده

      وعلم النفس؟؟؟؟؟

    • زائر 9 | 8:59 ص

      انا على ثقة تامة

      بأن اعداد العاطلين من التربية الاسلامية بنفس العدد وربما اكثر

    • زائر 8 | 6:22 ص

      300!! ليش هالكثر

      للأسف ليس هناك تخطيط بين وزارة التعليم و وزارة العمل وغيرها من الوزارات.....ليش 300 مدرس رياضة....
      يجب على جامعة البحرين طرح المخصصات التي تصب في روية الدولة مع العمل من كل وزارة والتوقيف عن المخصصات التي تؤدي للبطاله!!
      ما اتوقع رؤية البحرين هي الحصول على المراكز الذهبية في الاولومبيات!!

    • زائر 6 | 3:31 ص

      هل يعمل اختبار ؟؟؟

      الى المدرسين المستقدمين الاجانب بنفس ما يعمل الى ابناء البلد ؟؟!!

    • زائر 18 زائر 6 | 6:52 م

      في المشمش!

      في المشمش انه يسوون له امتحان! لو يسون له ماجفت المتردية والنطيحة تدرس ابناءنه! .. ولا يزعلون اذا قلنا من جنسية معينة ونصير طائفين وعنصرين ومو حامدين النعمة الخ !، انزين ياخي ماكل حقي وقاعد بمكاني ويزاحمني برزقني وانا ولد وبنت البلد من حقي بهالوظيفة الحكومية وماتبغيني اتكلم وارفع صوتي،، لو احنا سوينه لهم ببلاددهم نفس الشي انجان قلبوا الدنيا وماقعدوها وانجان حللوا دمنه وانتهى ...

    • زائر 5 | 2:49 ص

      ما ضاع حق ورائه مطالب

      تحركوا .. راكضوا .. سوو كل شي..
      بس لا تسكتون .. لأن الساكت عن الحق شيطان أخرس ..
      حتى لو حسيتون ان اللي تسوونه بدون فايدة..
      خلوا عندكم نسبة من الأمل ... مثل نسبة ((الكافيين)) عند بعض الناس .. حق توصلون الى بر الأمان وتاخذون حقوقكم
      وبخصوص الكافيين .. جربوه .. يخليكم منتعشين بالأمل .. والتجربة خير برهان
      بالتوفيق ياشعب .. تحياتي

    • زائر 4 | 2:27 ص

      ما ضاع حق ورائه مطالب

      تحركوا .. راكضوا .. سوو كل شي..
      بس لا تسكتون .. لأن الساكت عن الحق شيطان أخرس ..
      حتى لو حسيتون ان اللي تسوونه بدون فايدة..
      خلوا عندكم نسبة من الأمل ... مثل نسبة ((الكافيين)) عند بعض الناس .. حق توصلون الى بر الأمان وتاخذون حقوقكم
      وبخصوص الكافيين .. جربوه .. يخليكم منتعشين بالأمل .. والتجربة خير برهان
      بالتوفيق ياشعب .. تحياتي

    • زائر 3 | 1:52 ص

      متى سيحل ملف العاطلين؟!

      موبس تخصص التربية الرياضية، حتى تخصص الفنون التربوية من 2006 سنة التخرج وفي كل سنة يتم اجتيازنا للامتحان والمقابلة ، وفي المقابل يستقدمون الأجانب!!!!

    • زائر 2 | 1:25 ص

      أبوعلاء

      ولا عندنا عاطلين يا علي سلمان!!!

    • زائر 1 | 1:17 ص

      ماذا عن خريجي الوسائط المتعددة؟

      ماذا عن خريجي الوسائط المتعددة؟
      لماذا تتهاون وزارة التربية والتعليم بالإضافة إلى ديوان الخدمة المدنية في مسألة توظيف الخريجين؟ كل جهة تلقي المسؤولية على الجهة الأخرى لدرجة أن الخريج لم يعد له أي احترام أو تقدير
      نحن خريجي الوسائط المتعددة من كلية البحرين الجامعية والمبتعثين لدراسة هذا التخصص، نُقابل بالرفض في كل مرة تطرح فيها وزارة التربية شواغرها، بينما فئة أخرى ممن تخرجوا معنا قد توظفوا في مسار التلمذة منذ مايقارب الثلاث سنوات والأسباب معروفة بالطبع لدى الجميع.
      فإلى متى هذا الإذلال؟

اقرأ ايضاً