العدد 4218 - الثلثاء 25 مارس 2014م الموافق 24 جمادى الأولى 1435هـ

20 نائباً يُناصرون الحكومة ويوقفون استجواب وزير المالية

النواب يراقبون التصويت على إحالة الاستجواب إلى هيئة الإفتاء والتشريع - تصوير : أحمد آل حيدر
النواب يراقبون التصويت على إحالة الاستجواب إلى هيئة الإفتاء والتشريع - تصوير : أحمد آل حيدر

القضيبية - حسن المدحوب، علي الموسوي 

25 مارس 2014

ناصر 20 نائباً، في جلسة النواب أمس الثلثاء (25 مارس/ آذار 2014)، الطلب الحكومي بإحالة إجراءات التصويت على استجواب وزير المالية إلى هيئة الإفتاء والتشريع، ليتم بذلك وقف إجراءات الاستجواب حتى بت الهيئة المذكورة فيه.

فبعد نقاش استمر قرابة ساعة و10 دقائق صوّت المجلس على الطلب المقدم من الحكومة بشأن تقديم طلب مشترك مع المجلس إلى هيئة الإفتاء والتشريع القانوني لتفسير المادتين (42) و(80) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

وكانت نتيجة التصويت، أن 20 نائباً وافقوا على تحويل الاستجواب إلى هيئة الإفتاء والتشريع القانوني، فيما كان 13 نائباً غير موافقين، كما أنه بعد التصويت خرج من المجلس ستة نواب هم: عدنان المالكي، أحمد قراطة، عيسى القاضي، سمية الجودر، أسامة مهنا، ومحمد أبوقيس.


العطيش يعتبرها جهة غير مستقلة... 20 نائباً يصطفّون مع الحكومة

استجواب وزير المالية في ذمة «الإفتاء والتشريع»

القضيبية - حسن المدحوب، علي الموسوي

بات مصير استجواب وزير المالية في ذمة هيئة الإفتاء والتشريع، بعدما ناصر 20 نائباً في جلسة النواب أمس الثلثاء (25 مارس/ آذار 2014)، الطلب الحكومي بإحالة إجراءات التصويت على استجواب وزير المالية إلى هيئة الإفتاء والتشريع، ليتم بذلك وقف إجراءات الاستجواب حتى بت الهيئة المذكورة فيه.

فبعد نقاش استمر قرابة ساعة و10 دقائق صوّت المجلس على الطلب المقدم من الحكومة بشأن تقديم طلب مشترك مع المجلس إلى هيئة التشريع والإفتاء القانوني لتفسير المادتين (42) (80) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

وكانت نتيجة التصويت، أن 20 نائباً وافقوا على تحويل الاستجواب إلى هيئة الإفتاء والتشريع القانوني، فيما كان 13 نائباً غير موافقين، كما أنه بعد التصويت، خرج من المجلس، النواب: عدنان المالكي، أحمد قراطة، عيسى القاضي، سمية الجودر، أسامة مهنا، محمد أبوقيس.

وفي بداية الجلسة التي شهدت المناقشات بشأن الاستجواب المذكور، أفاد وزير مجلسي الشورى والنواب عبدالعزيز الفاضل أن «الحكومة تود أن تؤكد للمجلس على عدة أمور، منها أن الحكومة حريصة كل الحرص على التعاون مع المجلس، كما أن الحكومة تحرص على الالتزام بالدستور واللائحة الداخلية للمجلس، وخصوصاً المادتين الأولى والثانية».

وأضاف «نحن على يقين من حرص أعضاء المجلس أن تخرج جميع قرارات المجلس وفق الدستور وأحكام اللائحة الداخلية، اللجنة النيابية أوصت بعدم جدية الاستجواب، وهي اللجنة المشكَّلة من رؤساء اللجان في المجلس».

وأردف الفاضل «عند عرض التصويت على المجلس اعترضنا على النتائج، ونرى أنها مخالفة، والحكومة لا تستطيع الموافقة على أمر مخالف للدستور».

ومن جانبه، قال النائب خميس الرميحي «أحترم وأجلّ التفسير الذي سار عليه المجلس بخصوص المادة (80)، وإذا نظرنا إلى المادة 42 من المجلس، نتفهم طلب الحكومة بخصوص الاحتكام لهيئة الإفتاء والتشريع القانوني».

أما النائب أسامة مهنا، فذكر أن «هذا الموضوع تم عرض على المجلس في الجلسات السابقة، وقد اتخذ المجلس قراره في هذا الموضوع. وكانت الأمور واضحة أمام المجلس الذي لم يوافق على تقرير اللجنة التي قررت عدم جدية الاستجواب. وقد رفض المجلس بصورة واضحة تقرير اللجنة المذكورة، وقرر أن الاستجواب جدي وقد صوّت على أن يكون الاستجواب أمام المجلس وليس اللجنة».

وتساءل «كيف نأتي اليوم ونطالب بعرض القرار الذي اتخذه المجلس على هيئة الإفتاء؟ وكيف يوافق المجلس على عرض قراراته وإجراءاته على جهة أخرى خارج المجلس؟ وهل تتمتع هذه الجهة بالحياد والاستقلال؟ وكيف يجوز أن تخضع السلطة التشريعية في إجراءاتها لرأي جهة خارجية».

وشدد مهنا «لا يوجد أي مبرر لإعادة التصويت، يجب أن يكون للمجلس موقف واضح في إثبات استقلال السلطة التشريعية».

وأكمل «إن قمنا وقفزنا على هذه المواد والدستور واللائحة الداخلية، سنتجاوز على الله سبحانه وتعالى وعلى الحق.

وقال مخاطباً رئيس المجلس خليفة الظهراني «أنت أقدم برلماني في الدول العربية، وأنت أبخص بالدستور، وستقف بين يدي الله ويحاسبك».

وخلال كلمة مهنا ابتسم رئيس المجلس خليفة الظهراني، فقال مهنا «هذه الابتسامة جميلة، ولكن يا خليفة ماذا فعلت؟ إن قام النواب بالتصويت وإحالة الأمر لهيئة الإفتاء وسأنسحب من الجلسة، وأكون بريئاً من هذا الأمر أمام الله».

غير أن الظهراني رد عليه «التعاون بين السلطات مطلوب يا مهنا، وخل عنك السوالف الوايد».

وفي مداخلتها، تساءلت النائب سمية الجودر «أين هيئة المستشارين العاملين في المجلس في موضوع الاستجواب، نحن نرجع خطوات إلى الوراء ولا نحرك عجلة التقدم في صلاحيات مجلس النواب، أتمنى زيادة صلاحيات النواب، وهناك من النواب أنفسهم من يريد أن يقلل هذه الصلاحيات».

فيما قال النائب عيسى القاضي «مجلس النواب أمام امتحان حقيقي في المسئولية التي حملها لهم الشعب، إن استجواب وزير المالية جاء قناعة بالنظر إلى المخالفات التي أشار إليها ديوان الرقابة المالية والإدارية، ولم يكن الدافع وراء الاستجواب كيدي، وإنما بسبب مخالفات».

وأضاف القاضي «مستشار المجلس أكد أن الاستجواب صحيحاً، وأطلب من النواب رفض رسالة الحكومة، ونحن في عهد جلالة الملك الإصلاحي، وأتمنى أن تعرض قنوات التلفزيون كل الكلام لا أن يتم الاقتطاع كما حصل في جلسة 11 مارس 2014».

وتابع «بعد ذلك طلب الرئيس من النواب أن يصوّتوا على قفل باب النقاش في الموضوع، إلا أنه لم تحصل أغلبية، وسط مطالبات من النواب بأن يسمح لهم بالتحدث في الموضوع.

أما النائب عدنان المالكي، فأوضح «لن نطعن في أي شخص، ولكن الاستجواب حق دستوري لأي نائب يرى وزيراً مقصراً».

وتابع المالكي «المستشار القانوني في المجلس أكد أن الاستجواب قانوني، فهل نعيد الكرة مرة أخرى ونعيد التصويت، ونحتكم إلى جهة أخرى، لنجعل لمجلس النواب هيبة ومكانة، ونمرر الاستجواب».

ومن جانبه، قال النائب علي العطيش «في حالة تم التصويت على إحالة طلب الحكومة إلى هيئة الإفتاء والتشريع القانوني، فإننا نسلم رقبتنا ورقبة أجيالنا إلى جهة غير مستقلة».

وأضاف «الغريب أننا لم نرَ الاستجواب مدرجاً على جدول أعمال النواب، فهل هذا تواطؤ؟ وعندما نتغنى بطلب صلاحيات أكثر نفاجأ اليوم بأن هناك عكس ذلك».

وأردف «يبدو أن هناك إرادة فعلية من المجلس لإحالة الموضوع إلى هيئة الإفتاء والتشريع القانوني، وهي الهيئة التي رفضناها سوياً في التعديلات الدستورية».

وفي مداخلته رداً على ما ذكره النواب، أوضح وزير شئون مجلسي الشورى والنواب عبدالعزيز الفاضل «أود أن أطمئن النواب، أننا في طلبنا لا نقصد سحب حق كفله الدستور لأعضاء مجلس النواب، ومنها الاستجواب، ولكن النقطة المهمة في الموضوع أن كل إجراءاتنا يجب أن تكون بحسب الدستور والقانون، وهناك خلاف قانوني على التصويت، وهذا لا يلغي الاستجواب، فإذا قالت الهيئة إن الاستجواب صحيح فإنه سيسير بصورة طبيعية، وعندما ترى أن التصويت غير قانوني فيعاد التصويت مرة أخرى».

وأردف «نحن لا يمكن أن نوافق على شيء ونحن نعتقد في الحكومة أن هناك شبهة دستورية، والحق يبقى».

أما النائب محمد بوقيس، فذكر «كل همّنا المصلحة العامة، ولدينا الأدلة والإثباتات التي تؤكد صحة ما نقول».

فيما شدد النائب علي زايد «يجب احترام قرارات المجلس، قرار صوّت عليه المجلس بالأغلبية فيجب احترامه، دون تدخل من أية جهات أخرى، لدينا مستشارون قانونيون».

وتساءل «لماذا تخشى الحكومة من استجواب وزير المالية، هل هو مذنب؟ لماذا تدافع عنه، فليأتي هنا في مجلس النواب، هناك مخالفات سنوية في تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية».

وتابع زايد «على من يصوّت على إحالة موضوع الاستجواب إلى هيئة الإفتاء والتشريع والقانوني أن يتحمل المسئولية التاريخية».

وأشار إلى أن «تحويل الاستجواب إلى الهيئة يعني أنه مقبرة لهذا الاستجواب، وبالتالي التنازل الشرعي عن صلاحيات المجلس، وضيّعنا حقاً من حقوقنا».

أما عرّاب استجواب وزير المالية النائب أحمد قراطة، فقال «عندما جئنا إلى المجلس وأقسمنا قسماً غليظاً، لم يكن لدينا أي أمور شخصية، ووضعنا نصب أعيننا المصلحة العامة للبحرين، وأن جميع الإجراءات التي اتخذها المجلس وفق الدستور واللائحة الداخلية للمجلس».

وأضاف قراطة «(إذا جاك الوجع من بطنك فمن أين تأتيك العافية)، وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة يحظى بكل احترام من رئيس المجلس وأعضائه، ولكن يهمّني وظيفته وليس شخصه، عندما يكون هناك هدر للمال العام وهناك دين عام وصل إلى 6 مليارات، من يتحمل المسئولية، أنا اليوم أبرئ نفسي أمام الملك والقيادة السياسية والشعب».

وتابع «نحن اليوم أمام منعطف خطير، إما أن نمشي في الاستجواب، وإلا تحوّل إلى هيئة الإفتاء، وهذه الهيئة أنشئت بقانون، ولكن السلطات الثلاث أنشئت وفق الدستور، وهذا الأمر يجب أن يحوّل إلى المحكمة الدستورية، لا أن نحوّله إلى هيئة الإفتاء والتشريع القانوني».

وأردف «قدمنا هذا الاستجواب لسببين، هما ارتفاع الدين العام إلى 6 مليارات دينار، وإهدار المال العام».

وفي مداخلته، أفاد النائب عبدالحكيم الشمري «وزير المجلسين أراد أن يحيل هذا الأمر إلى جهة للتحقق، أسبوعين ولم يتحققوا، ولو كان هناك جدية لتحققوا وجاء بالدليل».

وأضاف الشمري «إن من محاسن الصدف أننا نمارس العمل التي يريده جلالة الملك، من أعراف ديمقراطية، ولماذا نحرم أنفسنا من الأمور التي منحها لنا الدستور؟».

وأكمل «أقول للنواب، لن ينفعكم التزلف إلى أي وزير أو مسئول، ولن ينفعكم التقرب من أي وزير».

فيما ذكر النائب سمير خادم «لسنا ضد الوزير أو شخصه، نحن نتحدث كوزارة وأن هناك خللاً ويجب أن يصحح، ليس بهذه البساطة أن نتنازل عن حقوقنا».

غير أن النائب عبدالله الدوسري، قال «أقف معجباً أمام هذا الحماس، ولكن فهم خاطئ أو لبس لدى بعض النواب، ويعتقدون أن الاستجواب سيسقط أو سيوأد، وكل ما في الموضوع أن الحكومة شككت من أمر، وتريد التحقق منه».

وأضاف «نحن مع الاستجواب ولكن نريد أن نكون قانونيين، وليس هناك محاولة لإسقاط الاستجواب».

وفي الموضوع نفسه، شدد النائب حسن الدوسري «يجب أن لا تكون بيننا مزايدات، الكل وطني ويدافع عن المال العام، ولكن هناك وجهات نظر، وهذه الديمقراطية، ما أراه أنه صحيح قد يراه الآخر غير صحيح».

وأضاف «أنا من الأشخاص المؤيدين لإحالة الموضوع إلى هيئة الإفتاء والتشريع القانوني، فهل أنا خائن؟».

فيما ذكر النائب عبدالله بن حويل أن «هذا الصراخ لأن الانتخابات على الأبواب، وكل نائب يريد أن يرفع عضلاته».

وأخيراً، قالت النائب لطيفة القعود «نحن جميعاً عملنا في لجان متنوعة واختلفنا في هذه اللجان، ولكن لم يحدث في تاريخ هذا المجلس أن اختلف اثنان يقوم أحدهم يستشهد بآية قرآنية ويكفر الآخر».

وأردفت «وزير المالية نحترمه ونحترم شخصه، وهو شخص نظيف عملت معه أكثر من 12 عاماً، ونحن نوجه له الانتقاد والأسئلة في كثير من الموضوعات».

وختمت القعود «أما الحديث عن الدين العام، فالمجلس مرر 40 اتفاقية للاقتراض من بنوك وجهات مالية، فلماذا نسائل وزير المالية عن هذا الأمر؟».

النواب يحيل استجواب وزير المالية إلى هيئة التشريع والإفتاء... وقراطة والجودر والقاضي ينسحبون من الجلسة   - تصوير : أحمد آل حيدر
النواب يحيل استجواب وزير المالية إلى هيئة التشريع والإفتاء... وقراطة والجودر والقاضي ينسحبون من الجلسة - تصوير : أحمد آل حيدر

العدد 4218 - الثلثاء 25 مارس 2014م الموافق 24 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 115 | 9:49 ص

      شنو بتخسرون؟!

      يانواب لو استجوبتون وزير المالية شنو بتخسرون؟!

    • زائر 112 | 8:43 ص

      النواب يقولوا نحن ممثلي الشعب ,أين كلامكم بالأمس ؟ انتم لا تمثلوا الشعب ظهر حقيقتكم الى العالم وتستركم على الفساد!!!

    • Datasecure39 | 7:50 ص

      مجلس شرب الشاي والقهوة

      هذا المجلس يضيف اعباء ومصروفات على ميزانية الدولة ويرفع ضغط الناس فقط لا غير

    • Datasecure39 | 7:49 ص

      مجلس شرب الشاي والقهوة

      هذا المجلس يضيف اعباء ومصروفات على ميزانية الدولة ويرفع ضغط الناس فقط لا غير

    • زائر 100 | 7:13 ص

      أحسن يحلون هذا المجلس

      واه فشيلتا ... أين الحفاض علي المال العام ...اي مصلحه الشعب هذي مهزله ...خلو التعصب الطائفي الخطأ خطا ولو علي رقبتي...بلد عم فيه الفساد.

    • زائر 99 | 7:13 ص

      واه فشيلتا ... أين الحفاض علي المال العام ...اي مصلحه الشعب هذي مهزله ...خلو التعصب الطائفي الخطأ خطا ولو علي رقبتي...بلد عم فيه الفساد.

    • زائر 95 | 6:56 ص

      قضية الاستثمار الوهمي لوين وصلت

      من واراءها تري قضية وطنية الي الان اثارها المدمرة تضرب في المتضررين

    • زائر 87 | 5:12 ص

      فعلا

      لن أزيد على كلمة وزيرة الثقافة

    • زائر 86 | 5:12 ص

      فعلا

      لن أزيد على كلمة وزيرة الثقافة

    • زائر 85 | 5:00 ص

      مواطن

      خوش نواب هههههههههه

    • زائر 83 | 4:44 ص

      زائر

      النواب يريدون الفساد والسرقات والفقر والفساد وكيف يئتي العيش والرواتب ضعيفه والديون الله عليكم يا نواب .

    • زائر 80 | 4:01 ص

      آخ يازمن

      الله يغير الحال
      والله حسافه بس
      المواطن يتجرع غصة وراء غصة
      الله كررررررررررررررررررريم


    • زائر 79 | 3:54 ص

      مصخره

      واقعا مصخرة مابعدها مصخرة لم نرى في حياتنا نواب يقفون في صف الحكومة بهذا الشكل كنوابنا الفلتة ولاعتب عليهم فهم مكشوفين ومعروفين ولكن العتب لمن يطبل ليل نهار لهم
      هذا اذا عندك دم من الاساس

    • زائر 78 | 3:44 ص

      الانتخابات ياية ومستحيل انتخب من هالاشكال

      الكل عارفنكم ومل سخافاتكم واصطفافكم مع الحكومة لا ضمير عندكم ولا هم يحزنون (يالا صباح خير وصباح هالويوه )

    • زائر 77 | 3:42 ص

      هذولي نواب الحكومة بمتياز

    • زائر 76 | 3:25 ص

      قعدي لولدش

      هؤلاء النواب لايستطيعون ان يستجوبوا حتى ضمائرهم الميتة والفاسده ،هؤلاء لايستطيعون الا عدا رواتبهم والامتيازات فقط.

    • زائر 75 | 3:17 ص

      يا الله خير

      هذا البرلمان اللي يتبجحون به بعض الناس ويش قال قال ديموقراطية عندنا وبرلمان هههههه

    • زائر 74 | 3:16 ص

      مسخرة

      هذيلين وين ومصالح الوطن والمواطنين وين

    • زائر 71 | 3:00 ص

      على ها الحسبة ضموهم للشورى

      ضمو هؤلاء الى مجلس الشورى وفكونا 60 نائب شورى و 20 نائب برلمان هكذا افضل لماذا نخدع انفسنا !!

    • زائر 68 | 2:09 ص

      لازم

      لازم تفهمون إن في هالديره كلشي ريموت كنترول.

    • زائر 67 | 2:05 ص

      بنت عليوي

      شيء مو جديد عليهم، أمس كل ردود وتعليقات الناس كانت متوقعه النتيجة سلفاً، لأنه مجلس صوري (( ريموت كنترول ))

    • زائر 66 | 2:02 ص

      مهازل

      نواب من اجل الدفاع عن حكومة ونظام لم يحدث الا في البحرين ويشاركون في مهب من رشحهم وكل واحد منهم لحيته اطول من ساقه واكن سيأتي اليوم الذي سيحاكمكم الشعب على المشاركة في ظلم وستعباد الناس يا عبيد الاموال يا جبناء

    • زائر 65 | 1:57 ص

      استجواب

      اللي ابي اعرفه وين خالد عبدالعال وشمطوووووووووووووووووط

    • زائر 64 | 1:46 ص

      البلادي

      هذا هو المجلس المنتخب بدل من النيابي الي الحكومي حتي استجواب وزير المطرقة العودة فوق رأسهم قبل التسويط ما يقدرون تدرون ليش رموت غير رياييل استحوا علي وجوهكم صرتوا مسخرة لكل الدول لا افتكروا القاصي والداني ما يعرف عنكم شي فضول المجلس لا نريدة لا نريدة لا نريدة

    • زائر 63 | 1:42 ص

      مب رياييل

      صدقتي ياشيخة مي جبتيها بالصميم (( مووووووب رياييييييل)

    • زائر 62 | 1:40 ص

      قناص

      والله فشله منذ تأسيس هذا المجلس حتى يومنا هذا لم يستطيعوا أعضائه استجواب أي وزير أو حتى مدير ادارة الشرهه على رئيس المجلس وينكم وين الكويت أو النائبة الكويتية السيدة صفاء هاشم تعادل منكم الف صدقت ماقالته فيكم سعادة الوزيرة انتو موب .................. لا أريد ان انطقها لأنكم أصلا موب ............ ,. الحكومة لديها صمام أمان وهو رئيس المجلس .

    • زائر 61 | 1:33 ص

      نعم

      اللهم بحق هذه الامطار اجعلني نائبا استجوب تيسا ولا استجوب وزيرا

    • زائر 60 | 1:33 ص

      نواب الحكومة

      مجالس حكوميه لا تهتم بهموم و مشاكل الشعب اهم شي الحكومة ثم جيبهم الخاص و عائلاتهم فقط

    • زائر 59 | 1:32 ص

      هنا البحرين

      اكيد ما يطالبون بالتحقيق لان يفتح عليهم ابواب خلها امسكرة احسن

    • زائر 57 | 1:22 ص

      تباً لكم

      تخيلوا الدول الثانيه تجوف المستوه النواب مالنا نحن عموم الشعب نشعر بخجل و أنتم النواب لا تخجلون من أنفسكم والله عيب

    • زائر 55 | 1:16 ص

      يناصرون الحكومه

      يحي عدل النواب

    • زائر 54 | 1:10 ص

      صباحووو

      هههههههه صباح الخير

    • زائر 52 | 1:01 ص

      نعم

      بارك الله فيكم يا نوابنا المب رياييل ليش تزعلون لما يقولون لكم انتم حتى لا تستطيعون محاسبة بنغالي ,,ماانتم الا اراجوزات في يد السلطة تحركها كيفما تشاء وحسبما تشاء

    • زائر 49 | 12:54 ص

      أبوعلاء

      موب رياييل "ليسوا رجال" هذا أنسب وصف لهم !!

    • زائر 47 | 12:51 ص

      أحسن توصيف

      إني أجد أن أحسن وصف يمكن أن يوصف به مَن يسمون أنفسهم نواباً هو أنهم
      مب رييييييياييل
      صدقت يا وزيرة الثقافة في قولك هذا

    • زائر 46 | 12:49 ص

      نعم

      اثبتوا للبحرينيين انكم رياييل ولو لمرة واحدة

    • زائر 45 | 12:43 ص

      ياشعب البحرين

      ترى يا ناس احنه عندنا ازمه بقر وازمه غنم شوفو لنا صرفه وحل يا ناس .

    • زائر 44 | 12:43 ص

      هههههه

      وش قلت ليكم من اول يوم طلبو الأستجواب
      وينج يا مي تعالى جوفى صديقاتج شيسوون
      ههههه
      يا أمة ضحكت من جهلها الأممُ

    • زائر 43 | 12:43 ص

      مهزلة حكومية

      طبعا لا نتوقع من هؤلاء ان يقفو بوجه الحكومة التي دفعتهم لترشيح نفسهم وبالتالي هذه طبخة الحكومة شعب يعاني الامرين وناس بلا ضمير ولا ادنى حياء وخوف من الله

    • زائر 40 | 12:36 ص

      ليش بعدهم مصدقين نفسهم انهم نواب

      احنه قلنه ليكم لا تضيعون وقتكم واستلموا رواتبكم الشهريه وقعدوا فى بيوتكم حبيبى من جهتنه كشعب لا نبر دمه اى نا ئب فى البرلمان ونسئل الملا جل جلاله ان ياخد بحقنا ممن ضلمنا وتامر علينا وسلب حقوقنا .

    • زائر 39 | 12:35 ص

      الحزب الحاكم

      انهم نواب الحزب الحاكم

    • زائر 38 | 12:33 ص

      صبرا جميل والله المستعان

      توكم تدرون إنهم مب ريايييل
      تعسا لكم من ممثلي شعب يوما ما ستحاسبون على ما جنته أيديكم في حق هذا الشعب
      ولكن ليس هناك من عتب على أوناس باعوا آخرتهم بدنياهم الدنية فكل منهم همه علفه
      إن هم كالأنعام بل أضل سبيلا

    • زائر 37 | 12:29 ص

      موب ريائيييل

      موب ريلييييييل موب ريلييييييل موب ريلييييييل موب ريلييييييل موب ريلييييييل موب ريلييييييل موب ريلييييييل موب ريلييييييل موب ريلييييييل موب ريلييييييل موب ريلييييييل موب ريلييييييل موب ريلييييييل موب ريلييييييل موب ريلييييييل موب ريلييييييل موب ريلييييييل موب ريلييييييل

    • زائر 36 | 12:26 ص

      العزيز

      أنا قلت من بداية الموضوع هذا الأمر لن يكون لأنه محاسبة أبر سلطة في البلد، و لأن أكثر النواب نوائب على الشعب وهم حكوميين أكثر من الحكومة ، أما باقي النواب الأحرار فكفيتوا ووفيتوا تحسب لكم هذه المواقف المشرفة ، ولو كان في المجلسين سابقا 4 نواب أحرار غير نواب الوفاق 17 نائبا ما إستقالوا.

    • زائر 35 | 12:20 ص

      قضية التيس أولى بالنقاش

      لو سمحتوا .. نريد أن نطمئن على صحة التيس فهي من أولويات الشعب .

    • زائر 34 | 12:13 ص

      الله يهديني

      إلى اخواننا السنة الشرفاء هل هؤلاء من تنتخبوهم أهلا للمسؤولية ؟ فلنقف معا سنة وشيعة في وجه هؤلاء المتمصلحين من وراء الشعب .

    • زائر 33 | 12:10 ص

      هل انتم بحرينيون

      لا أعتقد وين كلامكم انا راح أقدم استقالة اذ الحكومة ما قدمت خدمات المواطنين ووووو لكن النواب الذي يخافون على مصالح الشعب معروفين وهم اثنين منهم في المجلس الحالي والباقي قدموا التضحيات من اجل بناء الدولة وقدموا استقالتهم ولكن للأسف نوب الفزعة في مجلس النواب همهم الوحيد المصالح الشخصية والسيارات والراتب وتوزيع بيوت الإسكان على معارفهم واهلهم والمواطنين مو مهمين عندهم

    • زائر 32 | 11:51 م

      ههههههههههههه

      يعني من صدقهم لو في مكان ثاني بنقول احتمال بس هني مو برياييل!
      ههههههههه

    • زائر 31 | 11:48 م

      الصيف حار روحوا ارتاحو وسافروا واستانسوا

      هناك ملعب معطل مدة 30 سنة! اي لم يلعب الناس فيه على مدار 30 سنة والسبب هو ...لم يتفقوا على لون شريطة الافتتاح !!!!!
      مصيبه

    • زائر 30 | 11:47 م

      ههههههههههه

      اقول شخبار الموب رياييل. ترى اعضاء مجلس النواب حكومييين اكثر من اعضاء الشورى رغم انهم المفروض منتخبون من قبل الشعب.

    • زائر 28 | 11:17 م

      مجلس نواب حكومي.

      كله خرطي

    • زائر 27 | 11:12 م

      يا للعار يا نواب الغفلة

      عيل ليش يستشري الفساد في الوزارات ؟ لأنهم يعرفون أنه لا يمكن أن يحاسب أحد لا وزير ولا غفير ، هناك في السطلة التشريعية التي انتخبها الشعب من يقف مع الفساد والمفسدين بل ويؤيد ذلك بدليل وقوفهم مع الحكومة وليس مع الشعب الذي انتخبهم، ما هذا يا نواب ، تقفون مع الباطل وأنتم تعرفون أنه باطل ، سيحاسبكم الله حسابا عسيرا لن يحاسبكم الشعب والناس بل الله سبحانه على أفعالكم ومواقفكم الخادلة والمتخادلة. فقدتم شرعيتكم ومصداقيتكم مع شعبكم، يا للأسف أنتم في مكان ليس مكانكم وزمان ليس زمانكم، العار سيلاحقكم للأبد.

    • زائر 26 | 11:11 م

      والله مسخره

      انتم مثل الشطرنج بيد الحكومه

    • زائر 24 | 11:09 م

      في نوابهِ!!

      هذيله مال عيش ولحم!! مو مال استجواب وزير!! وصدق اللي قال مافي في هذا البرلمان رجاجيل، مو انا اللي اقول (لا) ، وزيرة الثقافة اللي قالت.

    • زائر 23 | 11:01 م

      اخدوها وصرفوها يا نواب زين

      ولا تنسون عاد يا نواب ترفعون وتصرفون الرواتب إلى 200 % لانكم كفوا وكدها وكدود اوكي

    • زائر 19 | 10:56 م

      خساره خساره

      كل دينار تحصلونه ملطخ ومغموس في دم البحرينيين

    • زائر 18 | 10:54 م

      نسيتون او تناسيتون مهمتكم

      مجرد واجهة مسرح قديم ليمرر بها قوانيين السلطه المجحفه و اخرها قانون الارهاب

    • زائر 17 | 10:52 م

      سويتونا اضحوكه وسط الامم

      جماعه متمصلحين يحركهم و يستغلهم راي واحد متخبط تلقاهم ساعه في بلد يصورون قدام مسلحين وساعه يرعون السلم وساعه يبيحون الحرام وساعه يبررون المنهوبات حتى صار تناقضهم فج مثل صاحبهم

    • زائر 16 | 10:52 م

      نواب قال

      هذا نوائب على شعب البحرين وحلول للحكومة وليس الشعب .

    • زائر 15 | 10:51 م

      طمبورها

      لا تعليق

    • زائر 14 | 10:48 م

      والله لاعت جبدنا منكم ومن اخباركم

      كله خساير يتحملها شعب البحرين ابتداء من رواتبكم الي الورق اللي تستخدمونه

    • زائر 13 | 10:46 م

      الكل يعرف هالنتيجه و بلاش تمثيل ممط و ممل

      احذ يعض يد ولي نعمته و اللي رازنه يعين هذا بديهي

    • زائر 12 | 10:44 م

      باااااال ويش هالحاله

      صدق مفشلينا ادا انتو في الاساس ما تبون تستجوبون او ما تقدرون تستجوبون ليش ترفعون هالمواضيع وتسوون روحكم مسخره في الخارج بعد الداخل

    • زائر 11 | 10:38 م

      نائباً يُناصرون الحكومة ويوقفون استجواب وزير المالية

      كنا نعرف هذا مسبقا
      هل صدقتم الآن انكم لاتمثلون الشعب وانما تمثلون انفسكم
      ترى شباب الانتخابات على الابواب
      مجلس فاقد لايمثل الا نفسه

    • زائر 10 | 10:35 م

      نواب ضد شعب

      لا أستغراب من النواب في مجلسهم الذي أسس على التماطل ، وعدم أستجواب الحكومة يعطي الطابع الحقيقي المر الذي يعاني منه المواطن .

    • زائر 9 | 10:32 م

      طمبورهة بيذكركم التاريخ بخير

      20 نائب من نوائب الزمان.

    • زائر 53 زائر 9 | 1:04 ص

      لا تخف الأصوات موزعة سابقاً

      لذر الرماد في العيون البقية لم يصونوا في العشرين لأن الغشرين كافية لحجب الإستجواب لذا وزعت بعض الأصوات المغايرة كي لا يقال بأن هناك إتفاق مسبق إذ غالبية هؤلاء النوائب و النائبات همها الوحيد البقاء على الكراسي فلو نطق ببنت شفة لسحب الكرسي من تحته لأنه لا يخاف الله و اّخرته كخوفه من السلطة و خوفه على كرسيه

    • زائر 8 | 10:31 م

      طمبورها

      طمبورها يانواب

    • زائر 7 | 10:30 م

      مسسسسسخررررررره

      ههه...مب رييياااايييل

    • زائر 6 | 10:21 م

      صدق والله

      صدق والله هذلين نواب الشغب والا بلاش

    • زائر 4 | 10:14 م

      نتيجة متوقعة

      أغاية الدين أن تحفوا شواربكم. .... يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

    • زائر 41 زائر 4 | 12:40 ص

      المختار الثقفي

      ألا ليت اللحى كانت حشيشا
      فنعلفــها خيـــول المســــــلمينا

    • زائر 3 | 10:03 م

      قريبة الانتخابات لن أصوت أبدا

      في ذمتكم هذا مجلس نواب مستقل يريد محاربة الفساد وأهدار المال العام من جهتي لن اذهب للتصويت ولو بقطع رقبتي هذا وعدا مني بذلك

    • زائر 2 | 9:51 م

      النواب

      يجب على النواب بان يثبتوا ولو لمرة واحدة فقط بانهم رياييل ,,,,,

    • زائر 48 زائر 2 | 12:52 ص

      اي ذل أكبر من هذا

      ايييه
      وين أيام المزعل لين صرخ فى المجلس بكلمة الحق وعيونه يطلع منها الشرار حتى رئيس المجلس يخاف يسكته.
      مو اللحين أستجواب الوزير يبيله أفتاء جيف هلال رمضان هو
      يا أخي الدول اللي فيها وعي ومصلحة عامة للجميع الوزير يستقيل اذا احد موظفين وزارته خطاء وأحنا الوزير (طالع ماكل .....نازل ماكل) ولا احد يقول له من أين لك هذا ........بل يعاملونه كأنه نبي مُنزل (دار أفتاء لأستجواب الوزير)

    • زائر 51 زائر 2 | 12:57 ص

      ماتبي

      مايبوون اعلمووووووونك وين تروح الفلوووووس غصب يعني تعال قوللي وين فلوسنه

    • زائر 56 زائر 2 | 1:17 ص

      نعم

      اذا ما يبون يعلمونا ليش طقوا على صدورهم نحنو ونحنو ونحنو جان من اول قالوا انهم مب رياييل يا حليلك ما يبون يعلمونا ترى هذي فلوس الشعب مب فلوسهم والبحرين للجميع والفلوس للجميع

    • زائر 73 زائر 2 | 3:01 ص

      والله عجايب


      وين نواب الوفاق اللي دائما يتكلمون
      بكلام الحق
      صدق اللي قال المثل:
      ( راحت ارجال التركع الدروازه
      جتنا رجال المطنزه والعازه )

اقرأ ايضاً