العدد 4217 - الإثنين 24 مارس 2014م الموافق 23 جمادى الأولى 1435هـ

هيئة "الكهرباء" توقع عقد بإنشاء محطات الضخ والتوزيع بالمدينة الشمالية

وقعت هيئة الكهرباء والماء على عقد بقيمة إجمالية قدرها -/19,300,000 دينار بحريني مع أحدى الشركات البحرينية بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

وقع من جانب الهيئة الرئيس التنفيذي الشيخ نواف بن إبراهيم آل خليفة ، إذ ستقوم الشركة بموجب هذا العقد "بإنشاء محطات الضخ و التوزيع – الشمال" والذي يشتمل على بناء محطة جديدة لتوزيع المياه في المدينة الشمالية ذات قدرة تخزينية تبلغ 15 مليون جالون وقادرة على توزيع 10 مليون جالون يومياً، وكذلك تركيب مضخات ومعدات ملحقة بها في كل من محطة بوقوة للتوزيع ومحطة سلماباد للضخ وتطوير محطة السيف للخلط. وبناء محطة جديدة لتوزيع المياه مقترحة في منطقة السيف قادرة على توزيع 5 مليون جالون يومياً، وذلك من ضمن أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير شبكات نقل المياه للأعوام 2009 – 2012.

ومن المتوقع تشغيل محطة المدينة الشمالية لتوزيع المياه كمرحلة أولى بنهاية الربع الأول من 2015. هذا و من المتوقع الانتهاء من جميع أعمال إنشاء محطات الضخ و التوزيع – الشمال بنهاية الربع الأخير من 2015م، إذ ستتمكن الهيئة من تقوية شبكة المياه وتوفير المرونة المطلوبة في الشبكة بحيث يمكنها التزود من محطات الإنتاج المختلفة.

ويندرج هذا العقد ضمن أعمال المرحلة الثانية لمشروع تطوير شبكات نقل المياه للأعوام 2009 – 2012م، إذ يعتبر هذا المشروع الأضخم على مستوى مشاريع نقل المياه في المملكة من حيث الحجم والامتداد الجغرافي والكلفة.

ويشتمل المشروع على مد خطوط وبناء محطات جديدة لنقل المياه، ويضم المشروع إنشاء 9 محطات ضخ وتوزيع جديدة و توسعة وإعادة تأهيل 12 محطة قائمة، إضافة إلى زيادة الطاقة التخزينية ما مقداره 215 مليون جالون، أي بزيادة 70 في المئة وذلك بإنشاء خزانات أرضية وعلوية، ومد خطوط لنقل المياه بطول 125 كيلومتراً تمتد من محطة شركة الدور للطاقة والماء في المحافظة الجنوبية، وصولاً إلى ضاحية السيف بمحافظة العاصمة والمدينة الشمالية في المحافظة الشمالية، مروراً بالمحافظة الوسطى بزيادة 45 في المئة. كما يضم المشروع استكمال أعمال ما بعد مشروع الحد - المرحلة الثالثة، واستبدال بعض خطوط نقل المياه القديمة في محافظات المحرق والعاصمة والوسطى.

ويهدف المشروع إلى تحسين وضع الأمن المائي في المملكة، إضافة إلى توفير مرونة في التزويد وذلك عن طريق ربط عدة محطات بأكثر من مصدر مائي من مصادر إنتاج الماء المتوفرة في المملكة، ما يضمن التوازن في الكميات الموزعة ونوعية وجودة تلك المياه.

ومن المؤمل الانتهاء من مشروع تطوير شبكات نقل المياه للأعوام 2009 – 2012 كليا بنهاية العام 2016.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء عقب توقيع العقود بأن هذا المشروع يأتي ضمن الخطة الرئيسية التي وضعتها الهيئة لتطوير وتوسعة شبكات نقل المياه في مملكتنا الحبيبة على ضوء توجيهات واهتمامات من القيادة، لتوفير خدمتي الكهرباء والماء وتلبية الطلب المتنامي على استخدامهما لأغراض التنمية والتوسع العمراني والصناعي والتجاري ومن ثم توفير خدمة أفضل للمواطنين والمقيمين في المملكة والعمل على جذب الاستثمارات الأجنبية للمملكة.

وقد حضر توقيع الاتفاقية سعادة نائب الرئيس التنفيذي للتخطيط والمشاريع بهيئة الكهرباء والماء وعدد من كبار المسئولين بالهيئة وممثلين عن الشركة المذكورة أعلاه والشركة الاستشارية المشرفة على هذا المشروع السادة / موت ماكدونالد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً