العدد 4217 - الإثنين 24 مارس 2014م الموافق 23 جمادى الأولى 1435هـ

البحرين تستضيف ورشة حوكمة نظم المعلومات ضمن اطار كوبت 5

مدينة عيسى – الجهاز المركزي للمعلومات 

تحديث: 12 مايو 2017

تحت رعاية رئيس الجهاز المركزي للمعلومات محمد أحمد العامر ، وضمن سلسلة البرامج المهنية والتعليمية للمتخصصين ولأعضاء الجمعية الدولية لتدقيق وضبط نظم المعلومات (ISACA فرع البحرين) تعقد الجمعية ورشة عمل متخصصة في مجال حوكمة نظم المعلومات ضمن اطار كوبت 5 لحوكمة إدارة تقنية المعلومات المؤسسي وذلك يوم السبت (29 مارس / آذار 2014) في تمام الساعة 8:30 صباحا حتى الساعة 1:30 ظهرا في فندق إليت بمدينة المحرق.

وأفاد رئيس الجمعية الدولية لتدقيق وضبط نظم المعلومات (ISACA فرع البحرين) خليفة يوسف الجودر ، بأنه يتم تنظيم هذه الورشة ضمن سلسلة من البرامج التعليمية والمهنية لأعضاء الجمعية والمتخصصين في مملكة البحرين، وتساهم هذه الفعاليات في رفع مستوى الوعي بتطبيق أسس حوكمة نظم المعلومات وبمدى التأثير الجوهري لنظم المعلومات في تحقيق أهداف المؤسسات، و في رفع مستوى الأداء والإنتاجية لما له من تأثير على رضى الزبون ومستويات الربحية، وفي نفس الوقت المحاذير من التطبيق الخاطئ لنظم المعلومات وتأثيره السلبي على تحقيق أهداف المؤسسات في خدمة الزبائن والربحية.

ومن جانب آخر أفاد نائب رئيس الجمعية عادل إسماعيل العلوي ، بأن المعلومات تعتبر من أهم المقومات والموارد الأساسية لجميع المؤسسات منها الحكومية والخاصة، ومن الوقت الذي يتم فيه خلق أو إنشاء المعلومات إلى اللحظة التي يتم تدميره فيها، تلعب التقنية دورا هاما عبر المؤسسة التي تقترب من حوكمة تقنية المعلومات. وإدراكا لأهمية المعلومات ازداد الاهتمام بكيفية المحافظة عليها وحمايتها مما أدى إلى ظهور علم مختص به يسمى بأمن المعلومات.

وأردف العلوي مواصلا ؛ قامت مجموعة من المؤسسات الربحية والغير ربحية والحكومية بإيجاد معايير خاصة بأمن المعلومات لتتبنى أفضل الممارسات في امن المعلومات، ولضمان الموارد التكنولوجية للمؤسسة لكي تستخدم بطريقة صحيحة، والتأكد من وجود مستوى من الحماية اللازمة للمعلومات وأشهر معايير امن المعلومات هي COBIT-5 والتي تعتبر من المعايير التي تحقق أقصى قدر من الثقة فيه ، واكبر قيمة ممكنة من المعلومات الخاصة بالمؤسسة، وبنتائج أعمال أفضل عند حوكمة المؤسسات المعلوماتية.

وتجدر الإشارة هنا بأن COBIT-5 تعتبر كإطار قياسي يتكون من مجموعة أدوات تساعد مسئولي المؤسسات والهيئات على تقليل الفجوة وتقليل المخاطر بين نظم المعلومات، واحتياجات الأعمال الرئيسية للمؤسسة . ويتميز هذا الإطار على توفير خريطة طريق مسبقة للتواصل بين أنشطة نظم المعلومات، والاتصالات مع القائمين على إدارة المؤسسة والمساهمين والمنتفعين وأطراف أخري يمكن ان يكون لها مصلحة من حوكمة نظم المعلومات. هذا و سيثري المحاضر بالكثير من المعلومات المهمة لحوكمة نظم المعلومات.

يحاضر في الورشة نائب الرئيس الدولي ومدير المجلس الكوني في جمعية ISACA المكتب الرئيسي في الولايات المتحدة الأمريكية، فيتال راج.

كما أن راج خبير تدريب ومدير استشارات تقنية المعلومات و في مجال حوكمة تقنية المعلومات، ومستشار في أمن المعلومات لأكثر من 25 عاما. ولدى ISACA أكثر من 110000 عضو و متواجدين في أكثر من 200 دولة في العالم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً