العدد 4217 - الإثنين 24 مارس 2014م الموافق 23 جمادى الأولى 1435هـ

انطلاق الدورة الثالثة عشرة لـ «مهرجان الخليج» اليوم بمشاركة 315 عملاً

اعتماد نظام التحكيم الإلكتروني وإضافة مسابقة «الإعلام الجديد»

المؤتمر الصحافي للإعلان عن انطلاق  المهرجان الخليجي للإذاعة والتلفزيون
المؤتمر الصحافي للإعلان عن انطلاق المهرجان الخليجي للإذاعة والتلفزيون

ينطلق مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون والذي ينظم كل عامين ويحتفي بالمنتمين للمجال الإعلامي والمهتمين به وذلك بتنظيم من جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج اليوم الثلثاء (25 مارس/ آذار 2014)، إذ من المزمع أن يستمر حتى الخميس المقبل، وفي ذلك قال مدير عام جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج أمين عام المهرجان عبدالله بن سعيد أبوراس ان المهرجان الذي ينطلق في دورته الثالثة عشرة تحت شعار «مستقبل إعلامنا»، بلغت عدد الأعمال المجازة للتحكيم فيه 315 عملا.

وذكر خلال مؤتمر صحافي، عقد عصر يوم أمس (الاثنين) أن تحكيم الأعمال سيتم إلكترونيا، من قبل لجنة تحكيم تضم أكثر من 70 محكما، فيما أشار إلى استحداث مسابقة جديدة ضمن مسابقات المهرجان وهي مسابقة الإعلام الإلكتروني (الإعلام الجديد).

وقال: «ان المهرجان في دورته الثالثة عشرة يأتي في ظل تطورات إعلامية تصعب ملاحقتها، بعضها في الجوانب التقنية والأخرى في نوعية الوسائل المستخدمة وطرق تغذيتها، وتصدر الإعلام الإلكتروني المشهد بفضل خصائصه التي تميزه وأبرزها آنية النشر وسرعة الوصول للمتلقي، إضافة إلى سهولة استخدامه وتوظيفه من قبل عامة الناس، لذا جاء حرص المهرجان على إضافة مسابقة الإعلام الإلكتروني إلى فعالياته الرئيسية بهدف الإسهام في تطوير محتواه عبر الاحتفاء بالأعمال التي تحمل مضامين هادفة تحترم ذوق المتلقي وتثري معارفه وتقدم للمجتمع ما يرتقي بوعيه».

وأكد اهتمام المهرجان بالطاقات الشبابية، لذا جاء اختيار شعار المهرجان متعلقا بهم، وفيما يتعلق بمسابقات وجوائز المهرجان فقد أشار إلى انها تشمل مسابقة الإنتاج الإذاعي والتي تنقسم إلى قسمين، الأول مسابقة الإنتاج الإذاعي بين الهيئات الأعضاء، منوها إلى أن المسابقة تشمل 10 فروع منها أعمال درامية، برامج أطفال، برامج دينية، ثقافية، تسجيلية، منوعات، حوارية، رياضية، بيئية وبرامج الأسرة.

أما القسم الثاني فيشمل مسابقة الإنتاج الإذاعي بين الإذاعات الخليجية الخاصة، والتي تنقسم إلى فروع أربعة وهي برامج المنوعات، الحوارية، المسابقات والبرامج الرياضية.

وتابع أن المهرجان أيضا ركز على مسابقة الإنتاج التلفزيوني والتي تشمل قسمين، مسابقة الإنتاج التلفزيوني بين الهيئات الأعضاء ومسابقة الإنتاج التلفزيوني بين شركات الإنتاج الخاصة الخليجية والعربية، ولكل مسابقة فروع متعددة.

أما فيما يتعلق بمسابقة الإعلام الإلكتروني (الإعلام الجديد)، فقد لفت إلى أنه تم في هذه الدورة فتح باب المشاركة فيها للأعمال التي ينتجها الأفراد أو المؤسسات والتي تشمل مواد تعتمد على المشاهد التمثيلية أو الرسوم المتحركة والمؤثرات الصوتية والحركية أو التقديم والتعليق وتتناول الموضوعات المختلفة ولا تحمل في مضامينها أية إساءة صريحة أو ضمنية لدولة أو فئة أو شريحة أو مذهب أو شخصية معينة وتكون مدة المادة ما بين 2 و10 دقائق.

وفي الوقت الذي أشار إلى أن جوائز المهرجان اقتصرت على جائزة ذهبية فقط لكل فرع من فروع المسابقة، فيما تطرق إلى برامج فعاليات المهرجان والتي ستبدأ صباح اليوم (الثلثاء) من خلال افتتاح سوق الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، مؤتمر صحافي حول كتاب (على الموجة القصيرة) ومن ثم حفل افتتاح المهرجان بجامعة البحرين في الصخير، في حين يخصص يوم غد (الأربعاء) لتدشين ورش وندوات منها ورشة عمل لفريق عمل برنامج «خليجنا واحد»، ندوة «الآثار الاجتماعية والتربوية والاقتصادية للإعلان التجاري»، وندوة «مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على الإذاعة والتلفزيون، ويختم اليوم بحفل عشاء تقيمه مجموعة قنوات المرقاب الفضائية.

وتابع أن اليوم الأخير من فعاليات المهرجان من المزمع أن يضم حفل ختام المهرجان وحفل عشاء تقيمه قناة روتانا خليجية.

ومن جانبه، قال القائم بأعمال مدير عام الإذاعة والتلفزيون بسام الذوادي: «ان هذا المهرجان فرصة للتلاقي وتبادل الخبرات والتجارب والتعلم من الأخطاء».

هذا ومن المزمع أن يشهد المهرجان أيضا تكريما للمنتمين للإعلام والمهتمين به والبالغ عددهم 35 شخصا.

جدير بالذكر ان المهرجان انطلق في دولة الكويت عام 1980 وانتظم انعقاده في مملكة البحرين كل عامين اعتبارا من عام 1994.

العدد 4217 - الإثنين 24 مارس 2014م الموافق 23 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً