العدد 4215 - السبت 22 مارس 2014م الموافق 21 جمادى الأولى 1435هـ

سميرة رجب: عملية الحوار لازالت جارية على مستوى التقييم والبدء في التواصل بين الأطراف

أكدت وزيرة الدولة لشئون الإعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة سميرة إبراهيم بن رجب أهمية زيارة جلالة الملك إلى باكستان مؤخراً وكافة الزيارات الخارجية التي يقوم بها جلالته إلي مختلف بلدان العالم، موضحة أن جلالته يسعي عبر هذه الزيارات الهامة إلي إعادة ترسيخ العلاقات الثنائية وتعزيز وتطوير التواصل بين البحرين وكافة البلدان وشعوبها لمصلحة جميع الأطراف.

ورداً على سؤال حول آفاق الاستفادة من هذه الزيارات الهامة لتعزيز علاقات مملكة البحرين مع دول العالم، قالت سعادة الوزيرة خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي عقب جلسة مجلس الوزراء اليوم، أن هناك خطة واضحة المعالم وإستراتيجية واضحة لسياسات مملكة البحرين الخارجية ترتكز علي التواصل مع كل دول العالم والتفاعل مع كل المواقف الدولية.

ورداً على سؤال حول الموقف من جماعة "الاخوان المسلمين" في ضوء تصريحات وزير الخارجية مؤخراً، أوضحت الوزيرة أن صرح مؤخرا بتعديل الاكاذيب التي نسبت إلى تصريحه الاول حول هذا الموضوع.

وبشأن مستجدات "حوار التوافق الوطني" أوضحت وزيرة الدولة لشئون الاعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة أن عملية الحوار لازالت جارية على مستوى التقييم والبدء في التواصل بين الاطراف.

ورداً على سؤال أخر بشأن ما أُثير عن وجود وساطة في الشأن الخليجي يحملها الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال زيارته المنتظرة إلي المنطقة، قالت الوزيرة أنه شأن خليجي وسيبقى خليجي، وليس هناك اطراف خارجية في الموضوع .

وحول ملف المفصولين والاتفاقية المزمع الإعلان عنها، قالت الوزيرة أن وزير العمل سيتوجه غداً إلى جنيف للتوقيع على الاتفاقية وسحب القضية من منظمة العمل الدولية بحسب الاتفاق الذي تم توقيعه بين أطراف الانتاج الثلاثة.

ورداً على سؤال بشأن ما تردد عن وجود أعداد من المفصولين لم يتم تسوية قضيتهم قالت الوزيرة إنه إذا كان هناك بعض الحالات الفردية القليلة المتعلقة بهذا الموضوع، فمن المؤكد أنه سيكون هناك اتفاق بين الأطراف المعنية حول إنهائه وتسويته، معربة عن تأكيدها انه ليست هناك حالات مستعصية أو أن هناك عدد كبير من هذه الحالات، مؤكدة أن الجميع متفقون علي التعاون علي حل هذا الموضوع.

وحول أسباب تأخر احالة قانون الاعلام الى مجلس النواب قالت سعادة الوزيرة أن الحكومة وافقت على مشروع القانون كي يحال إلى مجلس النواب، ولا أرى هناك سببا لتأخر إحالة القانون وسأبحث عن الاسباب.

وحول ما اذا كان سيتم اقرار القانون قبل انتهاء دور الانعقاد الحالي، قالت الوزيرة أنها ليست الجهة المعنية بالسؤال وأن مجلس النواب هو من سيقرر ذلك.

وفيما يتعلق بجهود معالجة التلوث في منطقة البحير، أوضحت الوزيرة ان عملية ازالة هذا التلوث جارية وانه قد تم تنظيف احد المواقع الثلاثة بمستوى 90 أو 95 في المائة والباقي يتم العمل فيه حتى تصبح صالحة للبدء في عملية تنميتها ، مشيرة الى وجود مناطق أخرى بحاجة إلى هذا المعالجة، والقرار الذي صدر اليوم خلال جلسة مجلس الوزراء الموقر يأتي في هذا الإطار بالعمل مع جهات مختصة بمعالجة هذا التلوث البيئي، مؤكدة ان العمل جاري وهناك وقت زمني للانتهاء منه بحسب الوزارات المعنية.

وكانت وزيرة الدولة لشئون الاعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة سميرة ابراهيم بن رجب، قد استهلت المؤتمر بتقديم ايجاز صحفي حول ابرز ما نوقش خلال جلسة مجلس الوزراء، وجاء الايجاز علي النحو التالي:

ترأس رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة أعمال الجلسة العادية للمجلس اليوم الأحد (23 مارس / آذار 2014).

وأشاد سمو رئيس مجلس الوزراء في بداية الجلسة بالزيارة الهامة لجلالة الملك إلى باكستان وما أثمرت من تأثير مباشر على التعاون بين البلدين وتعزيز علاقات مملكة البحرين مع دول الشرق الآسيوي.

ونوه سموه من جهة ثانية بزيارة رئيس الوزراء التونسي والوفد رفيع المستوى المرافق له الى المملكة وباقي دول الخليج، مرحّبا سموه بالانفتاح المتبادل بين البلدين وأهمية التنسيق والتعاون على المستوى العربي.

وناقش المجلس في جلسته المنعقدة اليوم بقصر القضيبية، مجموعة من المواضيع والمذكرات المطروحة على جدول الأعمال واتخذ في شأنها القرارات التالية :

مذكرة وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني بشأن وادي البحير

ناقش المجلس ووافق على المذكرة المرفوعة من سعادة وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني بشأن منطقة وادي البحير.

وتتضمن المذكرة عدد من التحديات البيئية المرتبطة بمنطقة وادي البحير. وتوصي المذكرة بتكليف شركة لمعالجة الوضع البيئي قبل الشروع في تنفيذ أية مشاريع تنموية.

مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون جوازات السفر

ناقش المجلس المذكرة المرفوعة من سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة الوزارية للشئون القانونية بشأن مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (11) لسنة 1975 الخاص بجوازات السفر.

ويهدف مشروع القانون إلى معالجة القصور التشريعي الوارد في المادة (7)، وذلك حسب الآتي:.

منح جوازات السفر الدبلوماسية لفئة المبتعثين لدى المنظمات الإقليمية والدولية مثل جامعة الدول العربية والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

منح جوازات السفر الدبلوماسية للأزواج والأولاد لحين بلوغهم سن (21) والبنات غير المتزوجات لفئة الملحقين الفنيين بالبعثات الدبلوماسية.

منح صلاحيات لوزير الخارجية بإصدار القرارات المنظمة لإصدار الجوازات الدبلوماسية.

وقرّر المجلس تحويل الموضوع إلى اللجنة الوزارية المختصة لمزيد من الدراسة.

 مشروع قانون حفظ وتبادل المعلومات في المسائل الضريبية

ناقش المجلس ووافق على المذكرة المرفوعة من سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة الوزارية للشئون القانونية بشأن مشروع قانون حفظ وتبادل المعلومات في المسائل الضريبية.

ويهدف مشروع القانون إلى تعزيز التدابير التشريعية اللازمة لضمان تبادل المعلومات والبيانات الخاصة بالمسائل الضريبية مع الدول الأخرى والكيانات ذات السيادة التي ترتبط مع مملكة البحرين باتفاقيات تبادل المعلومات، وذلك وفقا للمعايير الدولية المقررة في هذا الشأن.

انضمام مملكة البحرين إلى اتفاقيات المنظمة البحرية الدولية

ناقش المجلس ووافق على المذكرة المرفوعة من نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة الوزارية للشئون القانونية بشأن انضمام مملكة البحرين إلى اتفاقيات المنظمة البحرية الدولية وهي:

الاتفاقية الدولية لسلامة الحاويات لسنة 1972 وتعديلاتها.

الاتفاقية الدولية للبحث والإنقاذ في البحار لعام 1979.

بروتوكول عام 1988 المتعلق بالاتفاقية الدولية لسلامة الأرواح في البحار (سولاس) لعام 1974.

بروتوكول عام 1988 المتعلق بالاتفاقية الدولية لخطوط التحميل لعام 1966.

ويهدف مشروع الانضمام إلى هذه الاتفاقيات إلى موائمة التشريعات الوطنية مع القوانين الدولية، وكذلك مواكبة التطور الحاصل في مجال الملاحة البحرية، مما يجعل مملكة البحرين جاذبة للاستثمار في هذا القطاع.

التصديق على اتفاقية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة هنغاريا

ناقش المجلس ووافق على المذكرة المرفوعة من سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة الوزارية للشئون القانونية بشأن مشروع قانون بالتصديق على الاتفاقية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة هنغاريا بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي بالنسبة للضرائب على الدخل والبروتوكول المرفق بها.

مذكرة تفاهم بين الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب بمملكة البحرين والهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي بسلطنة عمان

ناقش المجلس المذكرة المرفوعة من سعادة وزير شئون مجلسي الشورى والنواب، رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب بشأن مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب بمملكة البحرين والهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي بسلطنة عمان.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تبادل الخبرات ودعم إجراءات الاعتماد بين الطرفين، وكذلك الدعم المشترك للفعاليات والتدريب والتطوير وبناء القدرات.

وقرّر المجلس تحويل الموضوع إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية لمزيد من الدراسة.

تقرير الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب

ناقش المجلس ووافق على المذكرة المرفوعة من وزير شئون مجلسي الشورى والنواب، رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب بشأن تقرير الهيئة في مجال مراجعة وتقييم برامج التعليم والتدريب.

وجاء في التقرير مراجعة لـ:

عدد (7) برامج أكاديمية تخص التعليم العالي.

عدد (7) مؤسسات تدريب مهني.

عدد (9) مدارس خاصة.

عدد (23) مدارس حكومية.

وتهدف هذه المراجعات الدورية إلى تطوير مخرجات التعليم والتدريب في مملكة البحرين، وتدارك أوجه القصور التي وقع رصدها في مؤسسات التعليم والتدريب من أجل الارتقاء بمعايير جودة الأداء.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 3:13 م

      مفصول

      غدا سيتوجه الى جنيف لسحب القضيه وبعد غد سنسحب الى بو زعبل

    • زائر 1 | 2:08 م

      لايوجد حوار حقيقي

      لانية للحكومة في حوار حقيقي مع المعارضة فكيف لحكومة أن تحاور من يطالب باسقاطها فلو كانت تريد زلك لاطلقت سراح جميع المساجين

اقرأ ايضاً