العدد 4215 - السبت 22 مارس 2014م الموافق 21 جمادى الأولى 1435هـ

"الطب النفسي" ينظم ندوة تحت عنوان "تمكين المرضى في عملية إعادة التأهيل"

الجفير - وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

نظم مستشفى الطب النفسي متمثلا في قسم العلاج المهني ندوة تحت عنوان "تمكين المرضى في عملية إعادة التأهيل" بقاعة المحاضرات في المستشفى، إذ افتتحت الندوة استشاري الطب النفسي شارلوت كامل، بتعريف مفهوم تمكين المرضى على أنه إزالة كل العقبات والعوائق أمام وصول وحصول المريض على حقوقه الطبيعية بغض النظر عن إصابته أو إعاقته وذلك في حضور نحو 35 أخصائي من مختلف التخصصات.

وقد بدأ استشاري الطب النفسي حسين الشاخوري بإدارة الجزء الأول من الندوة، إذ ألقى أخصائي العلاج المهني محمد التاجر محاضرة عن مفهوم تمكين المرضى في عملة التأهيل بعنوان(Empowerment and Enablement in Rehabilitation). والقت أخصائية العلاج المهني بشرى سوار محاضرة عن العلاقة بين تمكين المرضى و التعافي من المرض بعنوان (Empowerment and recovery in mental health rehabilitation)

هذا وتم إدارة الجزء الثاني من الندوة من قبل رئيس قسم العلاج المهني هيثم جهرمي إذ تم إلقاء عرض من قبل أخصائي علاج طبيعي أول أحمد حسين عن عملية التمكين في فئة كبار السن بعنوان older adult) empowerment.

وقام أخصائي العلاج المهني علي صباح بالتحدث تحت عنوانoccupational) rehabilitation: the enable and the empower)، و أخيراً تقدم ممثل شركة ليلي الدوائية ابراهيم السعيد بعرض فيديو تعليمي تحت عنوانMission is Remission.

وختاماً للندوة تم مراجعة عدد من التوصيات لترجمة وتطبيق ما تم عرضه خلال الورشة في مجال العمل الميداني لتحقيق أهداف التأهيل، إذ أن وزارة الصحة و بدعم من القيادات العليا تبذل جهود متواصلة تصب في مصلحة المريض أولا وأخيراً. و أهم ما ذكر من توصيات هو تقنين قياس مدى "تمكين المرضى" لا سيما أنه يوجد عدد من المقاييس والاستبانات معدة لهذا الغرض، وأهمية "القيم" في إثراء عملية تمكين المرضى.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً