العدد 4214 - الجمعة 21 مارس 2014م الموافق 20 جمادى الأولى 1435هـ

"البحرين للتنمية السياسية" ينظم دورة "الديمقراطية والنظم الانتخابية" غدا الأحد

ينظم معهد البحرين للتنمية السياسية وعلى مدار يومين، دورة تدريبية تحت عنوان" الديمقراطية والنظم الانتخابية، وذلك يوم غد الأحد بمقر المعهد بأم الحصم .

تهدف الدورة التي يشارك فيها عدد كبير من الراغبين في الترشح في الانتخابات المقبلة ومدراء الحملات الانتخابية، ومراقبي الانتخابات، وعدد من الناخبين، إلى التعريف بمفاهيم في النظم الانتخابية والتي تتضمن مفهوم حق الانتخاب، وتكوين هيئة الناخبين والتي تتضمن مجموع المواطنين البالغين لسن الرشد السياسي، والمقيدين في جداول الانتخاب الذين لا يحظر عليهم قانون مباشرة الحقوق السياسية ممارسة حقوقهم السياسية.

كما تشرح الدورة خلال محاورها المختلفة النظم الانتخابية وأنواعها، وتتطرق أيضا إلى الانتخاب المباشر وغير المباشر، وإيجابيات وسلبيات كل منهما، وتوضح كيفية الانتخاب الفردي، والانتخاب بالقائمة، ونظام الأغلبية ونظام التمثيل النسبي، كما تتطرق إلى نظام الاقتراع العام، الذي يعني عدم إيراد القانون الانتخابي قيودا على الناخبين تتعلق بالجنس أو الثروة أو التعليم .

واكد المدير التنفيذي لمعهد البحرين للتنمية السياسية ياسر العلوي أهمية البرنامج السياسي الثقافي التوعوي المجاني الذي يقدمه المعهد للجمهور من خلال برامجه التي تنفذ على مدار العام قائلاً: تأتي هذه الدورة التدريبية مكمِّلةً للدورات التي سبق عقدها، والتي يحرص المعهد على عقدها بشكل أسبوعي ومجاني حيث تُطلع المشاركين على أسس الثقافة السياسية التي تحدد أطر العملية الانتخابية المقبلة بمختلف عناصرها".

وقال ان المعهد يحرص على مواكبة الحراك السياسي الذي تشهده المملكة، والعمل على المساهمة في التكوين السياسي السليم لأفراد المجتمع لأنه يخلق مناخاً ثقافياً وسياسياُ واعداً من جهة، ويحقق أهم أهداف وأولويات المعهد من جهة أخرى".

ونوه العلوي بأنه "قريبا جدا، سيطلق المعهد الحزمة التدريبية الثانية من برامج التهيئة الانتخابية، وذلك خلال شهر أبريل القادم، حيث سيكون المجال مفتوحا لجميع الراغبين بالمشاركة بالتسجيل في برامج المعهد التدريبية والتوعوية المجانية .

واكد العلوي على اهتمام المعهد باختيار نخبة متميزة من المحاضرين حيث تقوم هذه الكوادر المتميزة بالعمل على توصيل المعلومة السياسية توصيلاً صحيحاً قائماً على خلق الثقافة السياسية التي يتطلع إليها المجتمع، ثقافة قائمة على رفع مستوى الأداء السياسي لدى المواطنين، وخاصة الذين لديهم علاقة مباشرة بالعملية الانتخابية في المجالس النيابية أو البلدية .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً