العدد 4214 - الجمعة 21 مارس 2014م الموافق 20 جمادى الأولى 1435هـ

"التربية" تنظم ورشة تدريبية لإعداد الهياكل التنظيمية والأوصاف الوظيفية

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

تحديث: 12 مايو 2017

نظم قسم التنظيم والتطوير الإداري ورشة تدريبية في المعايير العلمية والتطبيقية في إعداد الهياكل التنظيمية والأوصاف الوظيفية بحضور وكيل وزارة التربية والتعليم للموارد والخدمات الشيخ هشام بن عبدالعزيز آل خليفة، وبمشاركة 120 من مديري الإدارات ورؤساء الأقسام، وذلك بصالة وزارة التربية والتعليم بمدينة عيسى.

وألقى وكيل الوزارة كلمة أشار فيها إلى أن هذا النوع من الورش التي تنفذها الوزارة بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية تعطي بعداً أعمق لعمل الوزارة، وتبين للموظف حقوقه وواجباته، موضحاً أن الأوصاف الوظيفية الدقيقة تجعل الموظف يؤدي عمله بشكل يتماشى مع أهداف الوزارة، داعياً المشاركين إلى الاستفادة من خبرات ديوان الخدمة المدنية في إعداد الأوصاف الوظيفية والهياكل التنظيمية بالصورة المطلوبة.

بعدها ألقى الوكيل المساعد للموارد البشرية محمد مبارك جمعة كلمة أكد فيها أن الوصف الوظيفي الدقيق يعطي الفرصة للمسئول لتقييم الموظف بشكل دقيق، مضيفاً أن الموارد البشرية استحدثت في الآونة الأخيرة مجموعة من الخدمات التي من شأنها تسهيل عمليات مراجعة الموظفين لمركز المراجعين، ومنها التواصل مع المركز عن طريق الفاكس أو البريد الإلكتروني لطلب الإفادات، كما تستعد الوزارة لإطلاق خدمة إيصال الإفادات التي يطلبها الموظف إلى مكان عمله.

بعدها بدأت الورشة التي قدمها من ديوان الخدمة المدنية كل من رئيس قسم برامج تقييم الوظائف هاشم الهاشم ، ورئيس قسم معايير الوظائف طلال المالود ، ورئيس المشاريع أحمد يوسف، ورئيس المشاريع بإدارة التنظيم والهندسة الإدارية لميس عبدالإله ، والذين تحدثوا عن العديد من المحاور مثل أساسيات تصميم الهياكل التنظيمية، وأبعاد وحدود تفويض السلطة، وتحديد نقاط الإشراف لمختلف المستويات الإدارية، وقياس العمل وتحديد معدلات الأداء، إضافة إلى تحليل وتوصيف الوظائف، وإعداد بطاقات الوصف الوظيفي، كما تخلل الورشة عدة تطبيقات عملية متعلقة بمواضيع إعداد وبناء الهياكل التنظيمية والأوصاف الوظيفية وتحديد الدرجات.

وهدفت الورشة إلى تنمية مهارات المشاركين في تصميم الهياكل التنظيمية لتطوير نظم وأساليب العمل وتعريفهم بمعايير التقييم والتصنيف الوظيفي الصادرة عن ديوان الخدمة المدنية وتعريفهم بمستويات الوظائف حسب فئاتها المهنية والتصنيفية إلى جانب تزويد المشاركين بالمهارات اللازمة لتوصيف الوظائف وإعداد بطاقات الوصف الوظيفي.

والجدير بالذكر أن الورشة تنبني على مجموعة من الأسس والمعايير المعدة من قبل ديوان الخدمة المدنية وهي تقدم توضيحات عملية تساعد المشاركين على فهم الخطوط الرئيسية بشكل سليم لبناء هيكل تنظيمي أو إعداد وصف وظيفي يخدم مكان العمل بالاعتماد على مدخلين أساسيين في عملية التنظيم والتطوير الإداري وهما:المدخل الأول: الهيكل التنظيمي والمدخل الثاني: الوصف الوظيفي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:20 ص

      إلغاء علاوة الماجستير

      لماذا تم إلغاء علاوة الماجستير...في حين الدول تحتضن أبنائها وتشجعهم على نيل الدراسات العليا...وإذا كانت وزارة التربية تعد الماجستير متطلب وظيفي...فالمعلم يوظف بشهادة البكالريوس...ولا تحتاج وظيفته إلى طرق البحث!!!

    • زائر 1 | 5:59 ص

      اي هيكل هذا؟

      يعني بمعنى أصح القيام بتوزيع مناصب و ملء مسميات وظيفية جديدة للعم و ابن العم ، و إلا متى قامت الوزارة عن إعلان هيكل أصلا . الوزارة تعاني بشكل صارخ من بطالة مقنعة و مسميات وظيفية لا ناقة لها ولا جمل وتضارب وتداخل في الصلاحيات وهي من الوزارات التي ينخر فيها الفساد و المحسوبية و التعيين والترقية على أساس أي معيار إلا الكفاءة .

اقرأ ايضاً