العدد 4214 - الجمعة 21 مارس 2014م الموافق 20 جمادى الأولى 1435هـ

العاهل يفتتح «مراعي 2014»...ويؤكد الاهتمام بتعزيز الأمن الغذائي

تفضل عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، فشمل برعايته الكريمة أمس (الجمعة)، بحضور ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، افتتاح معرض البحرين الدولي للإنتاج الحيواني (مراعي) 2014 والمقام في قرية البحرين الدولية للقدرة.

وأكد جلالته أن «إقامة المعرض جاءت لتعبر عن الاهتمام الذي توليه البحرين بالمحافظة على الثروة الحيوانية لما لها من دور مهم في تعزيز الأمن الغذائي في المملكة».


كرم جلالته الفائزين بمسابقة «مراعي»... بمشاركة 180 شركة من 35 دولة

العاهل يفتتح معرض البحرين الدولي للإنتاج الحيواني 2014

المنامة - بنا

افتتح عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، أمس الجمعة (21 مارس/ آذار 2014)، معرض البحرين الدولي للإنتاج الحيواني (مراعي) 2014، المقام في قرية البحرين الدولية للقدرة، وذلك بحضور ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وكبار أفراد العائلة المالكة والوزراء وكبار المسئولين في مملكة البحرين ورجال السلك الدبلوماسي وعدد من المدعوين وجمهور غفير من المواطنين.

ولدى وصول موكب جلالة الملك إلى موقع الاحتفال كان في الاستقبال وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني رئيس اللجنة العليا المنظمة جمعة الكعبي وكبار المسئولين.

وبدأ الاحتفال بعزف السلام الملكي، ثم تلاوة عطرة من آيات القرآن الكريم.

بعد ذلك، ألقى وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض الإنتاج الحيواني «مراعي» جمعة الكعبي كلمة عبر فيها عن تشريف جلالة الملك لرعاية وافتتاح المعرض، مؤكداً أن افتتاح جلالته لفعاليات المعرض تعطي داعماً كبيراً للوزارة للاستمرار في إقامة الفعاليات التي تدعم الأمن الغذائي بشقيها النباتي والحيواني، وتشكيل ركيزة أساسية في التنمية المستدامة.

وقال الكعبي إن معرض البحرين الدولي الثالث للإنتاج الحيواني الذي جاء وفقاً لرؤية جلالة الملك ينطلق في ربوع الوطن كأحد المعارض الدولية المتخصصة في مجال الإنتاج الحيواني معززاً موقع مملكة البحرين ودورها في تعزيز الأمن الغذائي ليس على مستوى مملكة البحرين فحسب بل أضحى حدثاً استثمارياً علمياً ترفيهياً وملتقى للباحثين والعارضين من مختلف إنحاء العالم والمنظمات الإقليمية والدولية وحرصنا كذلك أن يكون هذا المعرض نوعياً تخصصياً يعكس تراث مملكة البحرين وهويتها وينقل الموروث الحضاري إلى الأجيال الحالية والمستقبلية.

وأضاف «واليوم إذ نحتفل بافتتاح هذا المعرض إنما نحتفل بإضافة إنجاز متميز في صرح تعزيز التنمية المستدامة في مملكة البحرين وفقاً لمعطيات الرؤية الاقتصادية 2030 والاستراتيجية الوطنية للبلاد التي حظيت بشرف تدشين العاهل، وبدعم رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ضمن مسيرة حافلة بالعطاء نحو بلوغ النجاحات وإنجاز مشروعات وبرامج تسمو بمملكة البحرين إلى مصاف الدول المتقدمة».

وأوضح أن احتفالنا اليوم بهذا المعرض الدولي يأتي نتاجاً لتوجيهات جلالة الملك وحرص الحكومة على تنفيذ برامجها وسياستها التي تعزز الازدهار والتنمية في ربوع مملكة البحرين وما تشهدهُ من نهضة وحضارة، مشيداً بحرص جلالته على رعاية معرض البحرين للإنتاج الحيواني مراعي للمرة الثالثة على التوالي واهتمام جلالته بالزراعة كحرفة وموروث وصناعة وركيزة من ركائز استدامت الأمن الغذائي في مملكة البحرين.

وقال وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني: «لقد كان للمبادرة الوطنية للتنمية الزراعية المستدامة برئاسة قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة الدور الكبير والأساسي في دعم جهود الارتقاء بالتنمية الزراعية المستدامة في مملكة البحرين وتحقيق هذه الإنجازات على صعيد القطاع الزراعي والإنتاج الحيواني».

وأضاف «لقد حرصنا في وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني على أن تكون استراتيجيتنا الوطنية للتنمية الزراعية تهدف إلى النهوض بالقطاع الزراعي والحيواني وتعزيز الأمن الغذائي والرعاية الأولية النباتية والحيوانية ودعم المزارعين والتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية، محققةً بذلك ومنفذة لرؤية جلالة الملك في تحقيق تنمية زراعية مستدامة متطورة قائمة على أساس حديثة وأساليب علمية رائدة بشراكة مع القطاع الخاص وداعمة للمزارعين والمربيين وملبية لمتطلعات أبنائكم المواطنين وكل مقيم على هذه الأرض المعطاء، ومعززة لجهود بلادنا في تحقيق الأهداف الإنمائية للأمم المتحدة، ولقد عملنا أن يكون هذا المعرض داعماً لهذه الرؤية من خلال تبادل التجارب والمعلومات والتقنيات الحديثة في الإنتاج الحيواني وخلق بيئة تفاعلية بين المشاركين والعارضين بمشاركة كبيرة من الدول الشقيقة والصديقة والقطاع الخاص والمنظمات الزراعية المتخصصة آملين أن تكون هذه الفعالية معلماً من معالم نهضتنا الحديثة ونقلة نوعية في مجال الثروة الحيوانية في بلدنا». شاكراً تشريف جلالة الملك برعايته لمعرض البحرين للإنتاج الحيواني مراعي 2014، استمراراً لدعم مسيرة البناء والتطوير. داعياً الله عز وجل أن يوفق جلالته في رسم مستقبل مشرق لمملكة البحرين يحمل نهضة وإنجازات تضاف إلى إنجازات جلالته نحو تحقيق المزيد من التقدم والازدهار في لهذا البلد، معاهداً جلالته ببذل كل الجهود لرفع راية بلادنا في جميع المحافل الدولية والإقليمية والمضي في خطوة ثابتة في عهد جلالة الملك في بناء البحرين الحاضر والمستقبل.

بعدها تم عرض أوبريت بعنوان «مراعي 2014» كلمات ضما الوجدان ويونس سلمان، ألحان نزار عبدالله، غناء: محمد البكري، نزار عبدالله، وسند حسن وبمشاركة فرقة فارس للفنون الشعبية.

ثم قدم عرض للخيول الفرنسية وعرض للفارس لورنزو الذي قدم عروضاً فريدة من نوعها كتعامله مع مجموعة من الخيول تصل إلى أربعة أزواج في العرض الواحد،، بعدها تم استعراض فقرة للخيل البحرينية الأصيلة لسرية المراسم والخيالة من الحرس الملكي التابع لقوة دفاع البحرين، ويتقدم الاستعراض الجواد «تايلوس».

ثم قدمت العرضة البحرينية بعد ذلك شاهد جلالة الملك عرضاً للخيول الفائزة بجائزة البطولة الأولى للمغفور له بإذن الله تعالى سمو الشيخ فيصل بن حمد آل خليفة لجمال الخيل العربية الأصيلة للإنتاج المحلي 2014.

بعدها، كرم جلالة الملك الفائزين في مسابقة جائزة بطلة المهرات المهرة فجر الفجر للمالك مربط النسيم – جائزة بطل الأفرس الفرس نوارة للمالك بشار مصطفى جعفر السيد – جائزة بطل الأمهر المهر نبراس للمالك اصطبلات النبراس – جائزة بطل الأفحل الفرس تاج العنود للمالك العنود شرف الدين عبدالله القعود – جائزة أفضل سلالة أبل فازت بها الناقة امصيحة وهي من سلالة تلايد البحرين لصاحبها محمد عامر سالم المعمري – جائزة أفضل صقر فاز بها الصقر سلمان من النوع الحر لصاحبه علي محمد المطوع – جائزة أفضل فصيلة للكلاب السلوقي فاز بها الكلب تشوان لصاحبه عبدالرحمن الجسمي – جائزة أفضل حمامة فاز بها الوسيم من نوع أبوفوطة لصاحبه عادل محمد الظاعن – جائزة أفضل بقرة فازت بها بقرة من سلالة الهولد شتاين لصاحبها علي حسن الدهناوي.

بعد ذلك، قدم وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض هدية تذكارية لجلالة الملك. ثم سلم أعضاء اللجنة العليا للمعرض ولجنة التحكيم على جلالة الملك.

بعدها، قام جلالة الملك بالاطلاع على المعرض الذي أقيم ضمن هذا الاحتفال حيث شاهد جلالته مجموعة الأعمال الفنية للفنانة الألمانية شوبل ومعرض الفنانة الهولندية هرنا ومعرض المجلس الأعلى للبيئة ومعرض الفنان الفرنسي ديمي برودشي، وقدم العارضون إلى جلالة الملك شرحاً عن مجمل الأعمال الفنية، حيث أبدى جلالته إعجابه بما شاهده، وأشاد بجهودهم التي بذلوها في إعداد هذه المعارض، وتمنى لهم كل التوفيق والسداد.

وفي ختام حفل الافتتاح، أكد جلالة الملك أن إقامة معرض البحرين الدولي للإنتاج الحيواني (مراعي) 2014، جاء ليعبر عن الاهتمام الذي توليه مملكة البحرين بالمحافظة على الثروة الحيوانية لما لها من دور مهم في تعزيز الأمن الغذائي في المملكة، منوهاً إلى أن تنظيم هذا المعرض في نسخته الثالثة يعد تأكيداً على ريادة مملكة البحرين في مجال استقطاب مثل هذه المعارض التي تدعم وتعزز الاقتصاد الوطني وتشجع على الاستثمار في مجال الإنتاج الحيواني للوصول إلى الاكتفاء الذاتي في بعض المنتجات الغذائية.

كما أعرب جلالة الملك عن إعجابه بالعروض التي قدمت خلال هذا المعرض، مشيداً بما قدمته سرية المراسم والخيالة من الحرس الملكي التابع لقوة دفاع البحرين والتي امتازت بالإتقان وحازت إعجاب الحضور وأبرزت كفاءة وقدرة خيالة الحرس الملكي في تقدم مثل هذه العروض المتميزة، كما أعرب عن شكره وتقديره لوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني على جهودها في تنظيم هذا المعرض ومبادراتها الوطنية لتحقيق الأمن الغذائي ودعم الإنتاج الزراعي والحيواني في مملكة البحرين والارتقاء به وحرصها على إظهار الوجه الحضاري للبحرين وزيادة المساحة الخضراء.

وأشار جلالته إلى أن معرض هذا العام تميز بهذه المشاركة الكبيرة من قبل مختلف الشركات المحلية والعربية والعالمية، حيث يشارك فيه نحو مئة وثمانين شركة من خمسة وثلاثين دولة ما سيشكل فرصة للاطلاع على أحدث ما توصلت إليه هذه الشركات والمؤسسات العاملة في هذا القطاع والتي تعتبر رائدة في استخدام أفضل السبل والتقنيات المستخدمة في الإنتاج الحيواني والزراعي، إلى جانب كونه يشكل فرصة كبيرة لتبادل الخبرات والتجارب في هذا المجال من أجل تعزيز الجهود في مجال تنمية الثروة الحيوانية في مملكة البحرين.

وأبدى العاهل إعجابه بما شاهده من اهتمام وحرص على إظهار هذا المعرض بالصورة المشرفة والتي تؤكد كفاءة أبناء مملكة البحرين وقدرتهم على احتضان واستقطاب المؤتمرات والمعارض والفعاليات على كل المستويات الإقليمية والعربية والدولية، منوهاً بالفعاليات الثقافية والتعليمية والترفيهية المصاحبة لها المعرض والتي تعود بالفائدة على زواره. متمنياً للقائمين على المعرض كل التوفيق ومواصلة عملهم الوطني لتعزيز هذه المكانة التي تحظى بها البحرين لتحقيق المزيد من الخير والازدهار والرفاه لشعبها.

بعد ذلك ودع جلالة الملك بمثل ما استقبل به من حفاوة وترحيب. هذا وسيعرض تلفزيون البحرين برنامجاً خاصاً عن هذا المعرض بعد نشرة الساعة الثامنة مساء اليوم (السبت).

جمعة الكعبي يلقي كلمته في الحفل
جمعة الكعبي يلقي كلمته في الحفل
عاهل البلاد لدى رعايته حفل افتتاح معرض البحرين الدولي للإنتاج الحيواني (مراعي) 2014
عاهل البلاد لدى رعايته حفل افتتاح معرض البحرين الدولي للإنتاج الحيواني (مراعي) 2014
العاهل يكرم أحد المشاركين في «مراعي 2014»-بنا
العاهل يكرم أحد المشاركين في «مراعي 2014»-بنا

العدد 4214 - الجمعة 21 مارس 2014م الموافق 20 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً