العدد 4212 - الأربعاء 19 مارس 2014م الموافق 18 جمادى الأولى 1435هـ

منصور: بيوت البرهامة الإسكانية لم تُسلَّم لمستفيديها بعد عامين من إنشائها

مشروع البرهامة الإسكاني الذي تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية فيه
مشروع البرهامة الإسكاني الذي تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية فيه

قال رئيس مجلس بلدي العاصمة بالإنابة، محمد عبدالله منصور، إن «134 منزلاً إسكانياً ضمن مشروع البرهامة الإسكاني جاهزة إنشائياً منذ بداية العام 2012، لكن وزارة الإسكان تمتنع عن تسليم الطلبات لأصحابها على رغم إجراء القرعة وسحب الأرقام قبل عامين».

وأضاف منصور أن «وزارة الإسكان تتلكأ في الإفصاح عن موعد انتهاء مشروع البرهامة الإسكاني بمجمع 402 من كامل احتياجاته الإنشائية والخدماتية على رغم الانتهاء من بناء الوحدات، وهذا يثير الاستغراب ولاسيما أنها أجرت القرعة وسحب الأرقام قبل عامين».

وأوضح رئيس بلدي العاصمة بالإنابة أن «المستحقين مازالوا ينتظرون التسليم النهائي، علماً أنهم راجعوا المسئولين المعنيين في الوزارة عدة مرات للاستفسار عن هذا الموضوع، حيث وعدوا بتحقيق مطلبهم في أغسطس/ آب 2013، ثم مرة أخرى في سبتمبر/ أيلول من العام نفسه، إلا أنه حتى يناير/ كانون الثاني لم تتحقق أي نتيجة تذكر، وتتردد وزارة الإسكان حتى الآن في تحديد تاريخ الانتهاء والتسليم».

وأفاد منصور بأن «المجلس البلدي رفع خلال شهر يناير/ كانون الثاني الماضي في ضوء ذلك خطاباً رسمياً للوزارة بشأن طلب إحاطة عن الموضوع، إلا أنه لم يرد أي تفصيل أو تعليق، ما يرفع وتيرة القلق لدى الأهالي الذين يعانون في مساكنهم الضيقة وغير الملائمة وينتظرون بفارغ الصبر الانتقال إلى وضع سكني أفضل في الخدمة الإسكانية».

وتابع رئيس بلدي العاصمة بالإنابة: «لا يخفى على أحد حجم الأزمة الإسكانية التي يعانيها أهالي محافظة العاصمة، وكان هذا المشروع بارقة أمل إلى الأهالي حتى يحصلوا على منازل في المنطقة، إلا أن وزارة الإسكانية لاتزال تخفي بعض المعلومات عن هذا المشروع المهم، ونتمنى أن تطلعنا الوزارة على سير العمل فيه وعن سبب تأخر الانتهاء منه والتاريخ النهائي لتسليم المنازل».

يذكر أن مشروع البرهامة يضم 134 وحدة سكنية جاهزة، و136 شقة قيد التنفيذ، وبدأ العمل فيه منذ العام 2010، ولم يكتمل حتى الآن، وبحسب مجلس بلدي العاصمة فإنه «أطول مدة قياسية مقارنة بالمشاريع الإسكانية الأخرى استغرقها للتنفيذ، مطالباً وزارة الإسكان بسرعة إنجاز المشروع وتسليمه للأهالي للبدء في عملية الانتقال بيسر في أقرب فرصة ممكنة».

وقد وزعت وزارة الإسكان مشروع البرهامة الإسكاني على أصحاب الطلبات الإسكانية القديمة في الدائرة الرابعة، التي تعود للعامين 1993 و1994، فيما وزعت العدد القليل المتبقي من الوحدات السكنية في المشروع على عدد محدود جداً من أصحاب الطلبات الإسكاني للعام 1995، وقد شمل التوزيع أصحاب طلبات إسكانية في السنابس وكرباباد والبرهامة.

ووضعت وزارة الإسكان مشروع البرهامة ضمن خطة مشاريعها، وحددت تاريخ 30 سبتمبر/ أيلول 2010، موعداً للبدء بالمشروع، على أن يتم الانتهاء منه في 11 ديسمبر/ كانون الأول المقبل (2011)، إلا أن هذا الموعد تغيّر بعد أن بقي تنفيذ المشروع معلقاً بسبب التأخير في الحصول على الموافقات المبدئية والاستشارات الفنية من مختلف الجهات الخدمية الحكومية، وذلك بحسب ما أعلنت وزارة الإسكان، التي اعتبرت أن «هذه الموافقات والاستشارات تمثل عنصراً أساسياً في الشروع في تنفيذ المشروعات الإسكانية حفاظاً على عناصر سلامتها وسلامة المواطنين، ولضمان خروج المشروع في شكله النهائي وفق أفضل المواصفات الفنية التي تسعى الوزارة إلى تطبيقها».

العدد 4212 - الأربعاء 19 مارس 2014م الموافق 18 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:29 ص

      شحوال؟

      اي له مو نفس مشروع الفورملا الي ما صار له اكثر من ثلاثة ايام!!

    • زائر 1 | 10:34 م

      بيوت البلاد القديم

      متى ستسلم لاصحابها ضقنا درعا من كثر ما يوعدون وما ينفدون

اقرأ ايضاً