العدد 4211 - الثلثاء 18 مارس 2014م الموافق 17 جمادى الأولى 1435هـ

سيدتـــي حملك وارد مع وجود التكيس

تكيس المبايض هو تضخم المبيض الناتج عن وجود حويصلات صغيرة بداخل المبيض ويصاحبه ضعف في التبويض واضطرابات في الدورة الشهرية.

يلتبس الأمر على الكثير من السيدات في التفرقة بين تكيّس المبيض ووجود أورام عليها والتي قد تكون حميدة أو خبيثة. فتكيّس المبيض يعني وجود عدد من البويضات صغيرة الحجم (لا يتعدى حجم الواحدة منها 10 مم) منتشرة داخل المبيضين وخاصة تحت الغلاف الخارجي وهذه الظاهرة مرتبطة باضطراب الهرمونات التي يفرزها المبيض، وبالتالي تعوق الإباضة.

أما الأكياس فهي كبيرة الحجم نسبياً، وقد تصل إلى حجم كبير جداً قد يملأ تجويف البطن بأكمله، وهي عادة واحدة، إلا أن عددها قد يصل إلى اثنين أو ثلاثة. وقد تظهر بعض النتوءات على سطحها الداخلة، ما قد يثير الشك في كونها خبيثة.

وتظهر أعراض التكيّس بالبدانة، وتأخر الحمل، وارتفاع ضغط الدم واضطراب في الدورة والتبويض أيضاً، ظهور شعر زائد، حب الشباب, زيادة دهنية البشرة.

ويبقى السؤال الأهم؛ هل يمكن حصول حمل مع وجود التكيس؟ الجواب: نعم، قد يحصل حمل في بعض الحالات، والغالب يكون حملاً ضعيفاً، وقد يسقط في شهر، أو شهر ونصف، أو شهرين، وقد يتكرر الإسقاط في حالة عدم أخذ علاج.

العدد 4211 - الثلثاء 18 مارس 2014م الموافق 17 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً