العدد 4211 - الثلثاء 18 مارس 2014م الموافق 17 جمادى الأولى 1435هـ

د. سلام يدعو لتأسيس برنامج وطني لفحص الشبكية

علاج اعتلال الشبكية متوفر

دعا استشاري جراحة العيون في مستشفى «كلوسيستير شاير»، د. أحمد سلام، المنظومة الصحية في البحرين إلى تأسيس نظام فحص وطني إلزامي للشبكية للمصابين بداء السكري.

ولفت سلام إلى أن مرض ضغط الدم، والتهابات الكلى تؤثر على العين، وقال: «إن أطباء العيون يكتشفون بعض الأمراض الأخرى من خلال فحصهم للعيون. فالعين مرآة الصحة».

وقال د. سلام الطبيب الزائر لمركز العيون التخصصي التابع لمركز الخليج التخصصي للسكر، إن الوطن العربي يتمتع بنسب إصابات كبيرة في أمراض الشبكية الناتجة عن داء السكري، موضحاً أن الشبكية تصاب بالعديد من الأمراض منها اعتلال الشبكية الناتج عن تقدم السن وداء السكري. وبيّن أنه مع تقدم السن فإن الارتشاحات في مركز الإبصار تؤدي إلى لضعف البصر، واختلال الرؤية.

وكشف أن الأطباء قبل أربع إلى خمس سنوات ماضية كانوا يحدّون من الاعتلال بعمليات الليزر، ولكن اليوم ومع التقدم الطبي الكبير وجد العلاج عن طريق حقن العين بمادة «Avastin» أو

«Luuntis» لإيقاف الارتشاحات من الأوعية المتضررة وتحسين النظر.

وأوضح سلام أن العلاج يقدم على مدى ثلاث سنوات؛ في السنة الأولى يأخذ المريض 7 حقن، ثم تخفض إلى 4 حقن في السنة الثانية، و4 أخرى في السنة الثالثة.

ولفت أن هذا النوع من العلاج موجود في البحرين ويخضع له المرضى كل بحسب حاجته.

وقال د. سلام المحاضر الفخري في جامعة بريستول بالمملكة المتحدة، إن الدراسات كشفت أنه بعد 10 سنوات من إصابة الشخص بداء السكري يصاب باعتلال الشبكية، ويمكن أن يصاب بالاعتلال قبل هذه المدة إذا كانت الإصابة بالسكر منذ الصغر.

وأضاف «التقدم الطبي وفّر بين أيدينا العديد من العقاقير والأدوات التي لم نكن نستطيع معالجتها في السابق، لغياب العقاقير المناسبة لعلاج تلك الأمراض والتي منها اعتلال الشبكية».

ودعا د. سلام القائمين على المنظومة الصحية في البحرين إلى إنشاء برنامج وطني لفحص الشبكية بشكل سنوي للمصابين بداء السكر وخصوصا لمن تجاوز سن الأربعين، لافتاً إلى أن هذا الإجراء سيكشف مبكراً عن أي اعتلال في الشبكية، ما يتيح للطبيب المعالج التدخل مبكراً وإيقاف التدهور وعلاج الاعتلال. وقال أيضاً «إن أطباء داء السكري خير معين لنا للحد من الإصابة بأمراض الشبكية الناتجة عن السكري».

وقال د. سلام إن من الأمراض التي تصيب شبكية العين أيضاً، الانفصال الشبكي الناتج عن تقدم السن، أو الإصابة في اللعب أو في مكان العمل.

ووجه نصيحة للعاملين بأهمية ارتداء النظارات الواقية وأدوات السلامة للتقليل من خطر الإصابة بحوادث العمل، ومنها الانفصال الشبكي الذي قد يحتاج لتدخل جراحي عاجل لإرجاع الشبكية لمكانها، مؤكداً أهمية إسعاف العين المصابة عن طريقة تغطيتها بالشاش الطبي، والإسراع بالمصاب إلى طبيب العيون المختص.

وقال الطبيب الزائر إن هناك بعض الأمراض تسبب أمراض العين مثل أمراض الكلى، والكبد، وارتفاع ضغط الدم. وأوضح :«يمكننا أن نكشف عن بعض الأمراض من خلال العين. فالعين مرآة الصحة».

وأبدى الدكتور سلام إعجابه بمستوى طب العيون في البحرين، وقال: «من خلال زيارتي للبحرين اطلعت على مستوى طب العيون في المملكة، ورأيت القدرات الكبيرة لدى الأطباء هنا، وأتمنى أن أقدم خدمة عالية المستوى لمرضى العيون في المملكة دون يضطروا للسفر للخارج».

د.أحمد سلام
د.أحمد سلام

العدد 4211 - الثلثاء 18 مارس 2014م الموافق 17 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً