العدد 4211 - الثلثاء 18 مارس 2014م الموافق 17 جمادى الأولى 1435هـ

الكاظم: الأمير خليفة والد مرضى السكلر

وجه رئيس جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر زكريا الكاظم شكره الجزيل لصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء على رعايته لافتتاح مبنى مركز أمراض الدم الوراثية بمجمع السلمانية الطبي.

وقال الكاظم إن الجمعية في صدد تدشين الخط الساخن بين الأطباء والمرضى، والذي من خلاله يستطيع المريض وأهله سواء داخل البحرين أو خارجها من الحصول على استشارة مجانية. كما ستطلق وبرغبة من المرضى وإدارة الجمعية معاً على قاعة الاجتماعات بمقر الجمعية اسم «دار الدكتور عبدالله العجمي للاجتماعات» تكريماً لهذا الاستشاري الذي كرَّس كل جهوده للرعاية والاهتمام بمرضى السكلر.

وأضاف الكاظم في كلمته في حفل افتتاح مركز الدم الوراثية: «أقف اليوم حائراً في توجيه كلمات الشكر لوالدنا العطوف صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، والحيرة ليست في الشكر، إنما في تعداد ما أعطاه لنا نحن أبناءه مرضى السكلر منذ البدايات ولازالت عطاياه ومتابعته لنا بكل عطف وأبوة تشملنا مما يجعلنا عاجزين عن الانتهاء من حالة الشكر».

وذكر أنه رغم انشغالات سموه إلا أنه يحرص على تخصيص جزءٍ من وقته الثمين بشكل أسبوعي لمرضى السكلر.

واستعرض الكاظم أبرز القرارات التي أصدرها ووجه إليها سموه بخصوص مرضى السكلر، ومنها: إلزامية الفحص قبل الزواج، تحديد النسبة الأدنى لكل مريض سكلر محال على التقاعد لنسبة 40% من راتبه الأساسي، احتساب 30 يوماً إضافياً في رصيد إجازاته السنوية، التشجيع على توظيف مرضى السكلر عبر احتساب المريض كموظفين من نسبة البحرنة، شمول مريض السكلر لامتيازات ذوي الاحتياجات الخاصة، تقليل ساعات الانتظار في قسم الحوادث والطوارئ، إعادة النظر في بروتوكولات وزارة الصحة الخاصة بعلاج مرضى السكلر، وتبني نظام أكثر فعالية يضمن حصول مريض السكلر على العلاج المناسب في أقل وقت ممكن، والتشديد على عدم تعريض المريض إلى الآلام والمعاناة غير الضرورية وحماية حقوقه والعناية به.

وبيّن الكاظم أن متوسط عمر مريض السكلر كان في السابق 18 عاماً، وقد استطاعت البحرين أن تنهض بمتوسط العمر إلى 42 عاماً، ونطمح بأن نصل إلى العمر الطبيعي 62 عاماً، وطموحنا يلازمه وضع خطط التدريب والأبحاث لبناء استراتيجية وطنية مُثلى من شأنها النهوض بالمعرفة في الأمراض الوراثية مستعينين بالتشريعات اللازمة.

العدد 4211 - الثلثاء 18 مارس 2014م الموافق 17 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً