العدد 4211 - الثلثاء 18 مارس 2014م الموافق 17 جمادى الأولى 1435هـ

العاهل يجتمع مع رئيس وزراء باكستان ويحضر توقيع 6 اتفاقيات ومذكرات تفاهم

تشجيع الاستثمارات وتطوير الطاقة والمياه والأمن الغذائي ومكافحة الإرهاب

قام عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة أمس الثلثاء (18 مارس/ آذار 2014) بزيارة لدولة رئيس وزراء جمهورية باكستان الاسلامية الصديقة محمد نواز شريف وذلك في مقر رئاسة الوزراء الباكستانية في العاصمة اسلام اباد.

ولدى وصول جلالته كان في الاستقبال دولة رئيس الوزراء الباكستاني، حيث رحب بجلالة الملك متمنياً لجلالته طيب الإقامة والتوفيق في هذه الزيارة المهمة.

وفي مستهل الزيارة وبحضور جلالة الملك ورئيس الوزراء الباكستاني، تم التوقيع على ست اتفاقيات ومذكرات تفاهم بما في ذلك مذكرة التفاهم حول إنشاء لجنة وزارية مشتركة للتعاون الثنائي بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جمهورية باكستان الإسلامية، تهدف إلى تسهيل وتشجيع التعاون المنتظم بين البلدين الصديقين في شتى المجالات، وقع عليها عن الجانب البحريني وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وعن الجانب الباكستاني وزير المالية والإيرادات والشئون الاقتصادية والإحصاء والخصخصة بجمهورية باكستان الإسلامية محمد إسحاق دار.

ورغبة منهما في خلق الظروف المشجعة للمزيد من التعاون الاقتصادي المتبادل، وبوجه خاص في مجال الاستثمارات، جرى التوقيع على اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جمهورية باكستان الإسلامية، حيث وقع عليها عن الجانب البحريني وزير الخارجية وعن الجانب الباكستاني وزير المالية والإيرادات والشئون الاقتصادية والإحصاء والخصخصة بجمهورية باكستان الإسلامية.

وحرصاً من مملكة البحرين وجمهورية باكستان الإسلامية على تعزيز التعاون في المجالات الأمنية والشرطية ومكافحة الإرهاب، فقد وقع الجانبان مذكرة تفاهم بين وزارة الداخلية في مملكة البحرين ووزارة الداخلية في جمهورية باكستان الإسلامية، وقعها من الجانب البحريني وزير الداخلية الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، وعن الجانب الباكستاني وزير الداخلية بجمهورية باكستان الإسلامية نزار علي خان.

ورغبة منهما في تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات تطوير الطاقة والمياه بما في ذلك مصادر الطاقة المتجددة والبديلة، فقد تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات الطاقة والمياه، وقعها عن الجانب البحريني وزير الدولة لشئون الكهرباء والماء عبدالحسين ميرزا، وعن الجانب الباكستاني وزير المياه والطاقة بجمهورية باكستان الإسلامية خواجة محمد عاصف.

كما جرى توقيع مذكرة التفاهم للتعاون في مجال الأمن الغذائي، وخاصة في مجال زراعة الأرز، رغبة من كلا البلدين الصديقين في زيادة تعزيز العلاقات الودية والتعاون الاقتصادي بين الجانبين في مجالات الأمن الغذائي والسلع المختلفة من الحبوب (الأرز والذرة)، والفواكه (المانجو والحمضيات، التفاح وغيرها) والخضراوات والأسماك والدواجن واللحوم ومنتجات اللحوم. وقع على مذكرة التفاهم عن الجانب البحريني وزير الصناعة والتجارة حسن عـبدالله فخرو وعن الجانب الباكستاني وقع وزير الأمن الغذائي الوطني والبحوث بجمهورية باكستان الإسلامية سيكاندر حياة خان بوسان.

ولتعزيز التعاون في مجال الخدمات الجوية وتعزيز التجارة ورفاهية المستهلكين والنمو الاقتصادي، وتسهيل التوسع في إتاحة الفرص أمام الخدمات الجوية الدولية، تم التوقيع على اتفاقية الخدمات الجوية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جمهورية باكستان الإسلامية، وقع الاتفاقية عن الجانب البحريني وزير المواصلات كمال أحمد محمد وعن الجانب الباكستاني وزير التخطيط والتنمية والإصلاحات بجمهورية باكستان الإسلامية أحسن اقبال.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتأكيد حرص حكومة البحرين على توثيق العلاقات الثنائية التاريخية بين البلدين الصديقين في شتى المجالات.

بعد ذلك عقد جلالة الملك اجتماعا ثنائيا مع دولة رئيس وزراء باكستان، تم خلاله بحث العلاقات الثنائية المتميزة القائمة بين البلدين الصديقين وسبل دعمها وتطويرها في المجالات كافة وخاصة السياسية والاقتصادية والدفاعية والعلمية والثقافية، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول آخر التطورات ومستجدات الأحداث السياسية على الساحتين الإقليمية والدولية وموقف البلدين منها.

بعد ذلك عقدت جلسة المباحثات الموسعة بحضور وفدي البلدين المرافقين.

وفي بداية الجلسة، قدم صاحب الجلالة الملك الشكر إلى دولة محمد نواز شريف على الدعوة الموجهة إلى جلالته لزيارة باكستان.

كما أعرب عن تقديره لباكستان قيادة وحكومة وشعباً لما أحيط به وأعضاء الوفد المرافق من حفاوة واستقبال، متمنياً أن يديم على هذا البلد الصديق وشعبه الأمن والاستقرار والتقدم والازدهار.

وقد أعرب الجانبان عن ارتياحهما لما وصلت إليه العلاقات البحرينية الباكستانية من تطور ونمو، تعبيراً عن وشائج الاخوة الاسلامية التي تربط شعبي البلدين، مؤكدين الرغبة المشتركة في توطيد وتنمية كل أوجه العلاقة على الصعيد الثنائي بما يعزز المصالح المشتركة، ويلبي تطلعات الشعبين المسلمين والتشاور والتنسيق في القضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الإقليمي والدولي بما يعزز دور البلدين في خدمة القضايا والمصالح الإسلامية.

و قد أكد جلالة العاهل أن مملكة البحرين تولي أهمية خاصة لتطوير علاقاتها مع جمهورية باكستان الاسلامية، وتتطلع إلى أن تكون هذه العلاقات متميزة في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والعسكرية والثقافية بما يعود بالخير والمنفعة على البلدين، واصفاً جلالته هذه العلاقات بالمتميزة والمتنامية، مؤكداً أهمية مواصلة البلدين دورهما في خدمة القضايا المشتركة وتعزيز التفاهم والتعاون.

وثمن جلالته بكل التقدير والاعتزاز، بهذه المناسبة، المواقف المشرفة لباكستان تجاه مملكة البحرين والتي تعبر عما يجمع البلدين من روابط الأخوة الاسلامية.

كما نوه بالدور المحوري الذي تلعبه جمهورية باكستان الاسلامية في خدمة القضايا الاسلامية وتعزيز عرى التعاون والتضامن بين البلدان الاسلامية كافة، ومساهماتها الإيجابية في تعزيز دعائم الأمن والسلم والاستقرار العالمي.

وأثنى جلالته كذلك على جهود الجالية الباكستانية المقيمة في البحرين ودورها في دعم مسيرة التنمية الشاملة التي تشهدها مملكة البحرين على كافة مستويات التطور والبناء والتقدم.

من جانبه، أعرب دولة رئيس الوزراء الباكستاني عن عميق شكره وتقديره لجلالة الملك على الدور الكبير الذي يقوم بها جلالته في ترسيخ وتطوير علاقات البلدين المسلمين التاريخية، مشيداً بحكمة وقيادة صاحب الجلالة العاهل والتي مكَّنت مملكة البحرين وشعبها من بلوغ أهدافها التنموية في ظل ما تشهده من تطور ونمو حضاري.

بعد ذلك حضر عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة مساء أمس مأدبة العشاء التي أقامها دولة رئيس الوزراء الباكستاني محمد نواز شريف تكريماً لجلالته بمناسبة زيارته الحالية لباكستان، وحضر المأدبة الوفد الرسمي المرافق لجلالة الملك وكبار المسئولين في الحكومة الباكستانية من مدنيين وعسكريين.

عاهل البلاد يجري مباحثات مع رئيس وزراء باكستان - بنا
عاهل البلاد يجري مباحثات مع رئيس وزراء باكستان - بنا

العدد 4211 - الثلثاء 18 مارس 2014م الموافق 17 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً