العدد 4210 - الإثنين 17 مارس 2014م الموافق 16 جمادى الأولى 1435هـ

مدارس خاصة تستمر في زيادة رسومها بموافقة «التربية»

خطاب سابق من إدارة المدرسة تبين فيه الرسوم الدراسية
خطاب سابق من إدارة المدرسة تبين فيه الرسوم الدراسية

قامت مدارس خاصة بزيادة رسومها الدراسية بحجة ارتفاع تكاليف المدرسة المادية أو نيّتها تطوير مخرجاتها والخدمات، إذ أرسلت إحدى المدارس إخطاراً لأولياء الأمور خلال شهر مارس / آذار الجاري لإبلاغهم بالزيادة، وبيّنت أن ذلك تم بناء على موافقة وزارة التربية والتعليم الأمر الذي أثار حفيظة أولياء الأمور لاسيما أن المدرسة زادت الرسوم في العام الدراسي 2012.

واعتبر أولياء الأمور ذلك «متاجرة» بالتعليم، فيما رأوا أن صمت وزارة التربية والتعليم وموافقتها على زيادة الرسوم للمدارس أمر «غير مبرر»، وطالبوها بتقنين المعايير.


أولياء أمور يتهمونها بالمتاجرة بـ «التعليم»... وصمت الوزارة «غير مبرر»

مدارس خاصة تستمر في رفع رسومها بموافقة «التربية»

الوسط - زينب التاجر

قامت مدارس خاصة برفع رسومها الدراسية بحجة ارتفاع تكاليف المدرسة المادية أو نيتها تطوير مخرجاتها والخدمات، إذ أرسلت إحدى المدارس إخطاراً إلى أولياء الأمور خلال الشهر الجاري لإبلاغهم بالزيادة، مبينة أن ذلك تم بناء على موافقة وزارة التربية والتعليم الأمر الذي أثار حفيظة أولياء الأمور ولاسيما بعد أن كانت الزيادة الأخيرة للمدرسة في العام الدراسي 2012.

وفي الوقت الذي تنص المادة (16) من مرسوم بقانون رقم (25) لسنة 1998 بشأن المؤسسات التعليمية والتدريبية الخاصة على أن تلتزم المؤسسة التعليمية أو التدريبية الخاصة بالرسوم المقـررة على الطلبة أو المتدربين المعتمدة من الوزارة، ولا يجوز تعديلها إلا بعد موافقة الوزارة المعنية، سبق أن بينت الوزارة أن زيادة الرسوم يجب أن تكون لمبررات مقنعة وبموافقة مجلس الآباء، فيما لوَّحت بسحب ترخيص المدرسة التي ترفع أسعارها دون موافقة الوزارة.

واعتبر أولياء الأمور ذلك «متاجرة» بالتعليم، فيما أشاروا إلى أن صمت وزارة التربية والتعليم وموافقتها على زيادة الرسوم للمدارس أمر «غير مبرر».

وفي ذلك، ذكر أحد أولياء الأمور أنه تسلم إخطارين بزيادة الرسوم من المدرسة خلال عامين وكلها بموافقة وزارة التربية والتعليم، وأن المدرسة بررت نيتها زيادة الرسوم بسبب ارتفاع تكاليف المدرسة المادية، مبيناً أن ذلك أمر بات غير مقبول وأن كثيراً من أولياء الأمور «سئموا» من « استغلال» المدارس لحاجة الناس للدراسة في المدارس الخاصة.

من جانبه تحدث أب لطفلتين في الحلقة الأولى بإحدى المدارس الخاصة عن أن المدرسة قامت خلال عامين أيضاً بزيادة رسومها بنسبة كبيرة، وعزت ذلك إلى نيتها تحسين مخرجاتها وتوفير خدمات أفضل ولتأمين المستلزمات التشغيلية على حد قوله.

وتابع أن الزيادة شملت زيادة في سعر الكتب والقرطاسية والمواصلات على حد السواء، ورأى أن زيادة الأسعار في المدارس الخاصة باتت «مقلقة» في ظل موافقة أو صمت وزارة التربية والتعليم.

وتساءل عن مصير الاستمارة التي تحدثت عنها وزارة التربية والتعليم مسبقاً والتي يتم فيها استطلاع موافقة مجلس الآباء بالنسبة إلى زيادة الرسوم فضلا عن تساؤله عن دور فرق البحث والتدقيق التي ترسلها الوزارة إلى المدارس في هذا الصدد.

وقال: «سبق أن لوحت وزارة التربية والتعليم بلجوئها إلى سحب تراخيص المدارس الخاصة التي تعمد إلى زيادة أسعار رسومها الدراسية من دون موافقة الوزارة، وإصدارها قراراً بضرورة التزام المدارس بالرسوم التعليمية والرجوع إلى الوزارة في حال نوت زيادتها، فهل كل تلك القرارات غير مفعلة أم أن الوزارة تقوم بالموافقة على كل زيادة تطرحها المدارس الخاصة من دون مراعاة لظروف أولياء الأمور».

وفي الوقت الذي أشار فيه إلى قيامه بالاتصال مراراً بالخط الساخن لوزارة التربية والتعليم للإبلاغ عن شكاوى رفع الرسوم، طالب بتشديد الإجراءات المتبعة ضد المدارس الخاصة التي تنوي رفع أسعارها، وتقنن المعايير المتعلقة بمبررات رفع الأسعار.

من جانبها، علقت ولية أمر طالب في الحلقة الأولى في إحدى المدارس الخاصة بأن المدرسة قامت مسبقاً برفع رسومها بحجة سد تكاليف الموظفين الجدد ومتطلبات وزارة العمل وتحسين المرافق وتطوير التدريب ومواكبة التعليم الإلكتروني وزيادة أسعار المواد التعليمية، مشيرة إلى أن أولياء الأمور دفعوا قيمة الزيادة إلا أنهم لم يلمسوا أي تطور في مخرجات المدرسة، وأنها قامت بزيادة عدد الطلبة في الصف الدراسي، وعتبرت ذلك «متاجرة» بالتعليم.

وقالت: «نعلم جيدا أن المدارس الخاصة هي في النهاية مشاريع تجارية ولها حق الربح لكن لا بد أن يكون هذا الربح في حدود المعقول ولا بد من تقنين العملية وعلى وزارة التربية والتعليم مراعاة هذا الأمر والتشديد على المدارس».

وذكرت أن كثيراً من أولياء الأمور لجأوا إلى المدارس الحكومية بعد أن قامت كثير من المدارس الخاصة برفع رسومها بشكل متواصل وسط موافقة وزارة التربية والتعليم.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم سبق أن قامت بإصدار قرار بشأن المؤسسات التعليمية والتدريبية الخاصة بضرورة التزام المؤسسات التعليمية الخاصة بالرسوم التعليمية وأن تغيير تلك الرسوم من دون الحصول على موافقة الوزارة يعد مخالفة تطبق عليها عدد من الإجراءات؛ مثل: توجيه إنذار إلى المؤسسة المخالفة بكتاب مسجل بعلم الوصول وتطالبها بإزالة هذه المخالفة خلال 10 أيام من تاريخ تبليغها، وفي حال استمرت المؤسسة في مخالفتها يصدر الوزير قراراً بوضع المؤسسة تحت إشراف الوزارة، ويترتب عليه أن ترفع يد صاحبها عنها وأن تقوم الوزارة بمباشرة الصلاحيات المختلفة التي يقتضيها انتظام العمل في المؤسسة بما في ذلك المسائل المالية والإدارية والفنية، وذلك إلى حين إزالة أسباب المخالفة أو البت في وضعها النهائي مع جواز سحب الترخيص الممنوح إياها، و أنها ومن خلال الجهة المختصة تقوم بدراسة كل طلب تتقدم به المدرسة الخاصة للحصول على موافقة الوزارة لتعديل الرسوم التعليمية من قبل لجنة متخصصة وفقاً لضوابط تحدد رفض الطلب أو الموافقة عليه، مشيرةً إلى أن كل مدرسة ترغب في رفع الرسوم الدراسية عليها أن تتقدم بطلب بتوضيح المبررات لزيادة الرسوم.

خطاب موجه من إحدى المدارس الخاصة لأولياء الأمور بزيادة الرسوم
خطاب موجه من إحدى المدارس الخاصة لأولياء الأمور بزيادة الرسوم

العدد 4210 - الإثنين 17 مارس 2014م الموافق 16 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 28 | 7:26 م

      ما هي نسبة غلاء المعيشة في هذا البلد

      لا افهم على اي اساس تسمح وزارة التربية للمدارس الخاصة بزيادة رسومها بنسبة كبيرة جدا مدرسة المهد مثلا زيادة قدرها 20 % !!!! لهذا العام كما كانت هناك زيادة 15 % قبل عامين !!! طيب يا جماعة هل نحصل نحصل نحن كموظفين على هذه النسبة العالية من الزيادة على رواتبنا ؟؟؟؟

    • زائر 23 | 9:24 ص

      هذي مدرسة المهد

      كانت الرسوم تناسب مستوى المدرسة ومستوى مبناها ، لكن يقولون الطمع يقل ما جمع ، لازم أولياء الأمور يحطون يدهم بيد بعض يمكن يحصلون حل (وادري هذا حلم ) يعني شنو بيطورون عشان بيحتاجون يزيدون الرسوم جان زين يزيدون رواتب المدرسين الفقارة جان عالأقل مو كل شوي بيتغيرون

    • زائر 24 زائر 23 | 2:16 م

      زيادة الرسوم مجحفة

      قرأت خبر زيادة رسوم مدرسة .....ببالغ الدهشة حيث انها المرة الثانية خلال عامين والزيادة في الرسوم تمت بطريقة غير معقولة حتى مع نسبة التضخم في الاسعار المحلية، ولما اشتكيت في المدرسة قالو اللي مو عاجبه يطلع اولاده من المدرسة. والله عيب اذا هذا منطق زيادة الرسوم. الروضة كانت من قبل 45 دينار وتمت زيادتها من قبل سنتين الى 55 دينار والسنة القادمة ستكون 70 دينار بناء على خطاب المدرسة. يعني بنسبة زيادة 65بالمائة. هل يقبل عقل ذلك. اتركو عنكم اقاويل الجودة وتحسين التعليم فنسبة الزيادة جشعة

    • زائر 22 | 8:52 ص

      ولية امر

      المدارس الخاصة اصبحت كانتونات للربح فقط فانا ولية امر لاربع بنات ولي خبرة طويلة بالمدارس الخاصة وكل مدرسة تلعن سابقتها واعترف ان كل المدارس الخاصة لا أمان لها ...

    • زائر 17 | 3:32 ص

      ولية أمر في مدرسة النسيم

      أنا ولية أمر أبنائي في مدرسة .....ورسوم المدرسة الدراسية بصراحة لا تقارن برسوم مدرسة ......الذين يفكرون حاليا بزيادة الرسوم للعام القادم. أين وزارة التربية والتعليم ومادورها في مراقبة هذه المدارس ؟فما رأيكم ؟؟؟؟؟؟

    • زائر 20 زائر 17 | 7:33 ص

      مدرسة المهد

      في الوقت اللي المدرسه مو قادره توفر مدرسة لمادة الرياضات للصف الرابع لاكثر من ثلاثة اسابيع حتي اختبار الماده تأجل يطالبون بزيادة الرسوم !!!!!

    • زائر 16 | 3:22 ص

      صراحة

      مو بس المدارس الروضات بعد

    • زائر 15 | 3:15 ص

      نعم سأسحب أطفالي

      اذا أقرت المدرسة هذه الزيادة سأ سحب اطفالي الثلاثة من هذه المدرسة

    • زائر 14 | 3:08 ص

      رخيص وقوي ويطلع ريال

      مدارس الحكومية افضل من الخاصة على الاقل اطالب يطلع يعرف يسوي بيضة لكن الخاص مايعرف يقشر بيضه ......

    • زائر 13 | 3:02 ص

      المدرسة الهندية الجديدة ايضا رفعت رسومها

      المدرسة الهندية رفعت رسومها للعام الدراسي الذي سيبدا بداية شهر ابريل
      وحسب الخطاب الذي وجه لنا بان التربية لها علم بذلك
      دورو لنا حل ياجماعة

    • زائر 12 | 2:39 ص

      مدرسة المهد

      لو كنا نقدر ندفع هالزيادات كل مرة چان وديناهم مدرسة ارقى من جذي .. هالمدرسة لذوي الدخل المتوسط واذا استمرت في الزيادة الكل بيطلع عياله وبتخسر..

    • زائر 11 | 2:34 ص

      مدرسة المهد

      انا اولادي في مدرسة المهد وتفاجأنا بالزيادة المبالغ فيها .. وين وزارة التربية وعلى اساس توافق على الزيادة.. المدرسة تحتاج رقابة .. المدرسين كل شوي يتغيرون.. واللغة العربية مافي اهتمام والكراسات والدفاتر بالاشهر ماتتصحح واذا تصححت بدون تدقيق على الاجابات.. وكم مره نكلمهم بدون فايدة

    • زائر 10 | 2:21 ص

      سحبنا أطفالنا من زمان

      سحبنا أطفالنا من زمان و دفع الرسوم البنكية من أولياء الأمور غلط حسب شركة Benifit

    • زائر 9 | 2:01 ص

      نحن اولياء أمور طلاب في مدرسة المهد

      إذا طبق القرار ساسحب أطفالي ال2 من المدرسة الصراحة المدرسة من سيئ لأسوء وبدل ما يطورون روحهم ويصححون أخطائهم قاعدين يزيدون الرسوم . ومساكين مدرسينهم رواتب متدنية وضغوطات حسبي الله عليهم الإستغلاليين

    • زائر 8 | 1:54 ص

      الحل في تطوير المدارس الحكومية

      حل المشكلة يكمن في الاساس في تطوير المدارس الحكومية والارتقاء بها لكي يساهم ذلك في الحد من استغلال المدارس الخاصة لحاجو الناس

    • زائر 7 | 1:35 ص

      يجب تفعيل دور ادارة حماية المستهلك

      مدرسة الرؤية الحديثة
      الروضة ب 80 دينار شهريا غير رسوم التسجيل
      الاول ابتدائي ب 90 دينار شهريا غير رسوم التسجيل والقرطاسية
      يطلع عليك الياهل في السنة ب 1100 دينار
      أغلى من مهر العروس
      الطالب الجامعي تكلفة دراسته السنوية في جامعات ماليزيا والاردن ومصر ودول الخليج أرخص من تدريس ياهل في روضة
      وين وزارة التربية ؟
      وين ادارة حماية المستهلك ؟
      والرزالة في المدارس الخاصة تبي تدفع بكريدت كارد ممنوع واذا اصريت قالوا لك ادفع مع الرسوم الرسوم البنكية المحسوبة ع المدرسة بسبب الدفع بالبطاقة

    • زائر 5 | 12:49 ص

      و بعدين

      عيالنا في مدارس المهد ..
      شوفو لكم حل معاهم ..
      جوده التعليم تحتاج مراقبه

    • زائر 4 | 12:42 ص

      طفح الكيل

      يجب علاج هذه الظاهرة التي باتت تهدد مستقبل الاطفال الدراسي.

    • زائر 3 | 12:29 ص

      مدرسة المهد

      أبنائي في مدرسة المهد وهي المدرسة المشار لها في الموضوع من أفشل المدارس همها الربح لا الإنتاج نطالب وزارة التربية بمراقبة المدارس الخاصة

    • زائر 1 | 9:37 م

      المدارس الخاصة

      مشروع إستثمار فقط ليكن شعارهم الرزق الحلال بعيدا عن الإستغلال في عيد البش يكون ذلك.

    • زائر 21 زائر 1 | 7:40 ص

      يا حبيبي مودين اولادكم مدارس خاصة

      جذي لو جذي بتدفعون ،، ويش يردكم أنتون.... الله للفقاره الي ما يقدرون يروحون المدارس الحكوومية بس

اقرأ ايضاً