العدد 4209 - الأحد 16 مارس 2014م الموافق 15 جمادى الأولى 1435هـ

مدارس خاصة تستطلع آراء أولياء الأمور بشأن تمديد الدوام المدرسي

قامت إحدى المدارس الخاصة باستطلاع آراء أولياء الأمور بشأن تمديد الدوام المدرسي لطلبة المرحلة الابتدائية حتى الساعة الثانية وعشر دقائق بدلاً من الساعة الواحدة والثلث، على أن يبقى الدوام أيام الثلثاء حتى الثانية عشر ظهراً، وأرسلت ورقة الاستطلاع لهم في الحادي عشر من الشهر الجاري على أن يتم ملؤها وتسليمها لمربية الصف في موعد أقصاه السادس عشر من الشهر الجاري.

الاستطلاع، والذي يعد الثاني الذي تنفذه المدرسة في هذا الصدد، برر أسباب نية المدرسة للتمديد بأنه سيمكّنها من زيادة عدد الحصص والمواد المدرّسة باللغة الإنجليزية مما سيتيح مجالاً أوسع للشرح والتحليل والمناقشة، وسيوفر للطلبة فرصة أفضل للمشاركة والتواصل بفعالية أثناء الدرس، كما وسيسهل عليهم التفاعل بشكل أيسر مع مناهج المرحلتين الإعدادية والثانوية، لاسيما وأن معظم المواد تدرس باللغة الإنجليزية.

وبيّنت المدرسة أنها ستوفر برنامجاً جديداً لمادة التربية الفنية، وهو ما يتطلب توفير حصة إضافية على الجدول الأسبوعي مما سيساعد في صقل مواهب الطلبة، بالإضافة إلى توفير حصتين لمادة اللغة الإنجليزية وحصة لمادة الرياضيات، وذلك لصفوف الأول والثاني والثالث الابتدائي، منوهة بأنه فيما يتعلق بالصفين الرابع والخامس ابتدائي فسوف تقوم المدرسة بإضافة حصة لمادة الفنون وثلاث حصص للغة الإنجليزية.

ورأت أن تمديد الدوام من شأنه أن يسهل على الكثير من أولياء الأمور عملية اصطحاب أبنائهم في نهاية الدوام المدرسي على اعتبار أنه سيصبح دوام المرحلة الابتدائية متقارب مع دوام المرحلتين الإعدادية والثانوية، فيما أوضحت المدرسة أن الاستطلاع هو من منطلق إيمانها بالشراكة الحقيقية بين المدرسة وأولياء الأمور.

هذا، وشمل الاستطلاع الموافقة من عدمها وأسباب الرفض والمقترحات. يذكر أن وزارة التربية والتعليم قامت بتعميم مشروع تمديد الدوام المدرسي على المدارس الثانوية، وبيّنت ما يتعلق بالجدول الزمني لتطبيق البرنامج على مدارس المرحلة الإعدادية، وأنه سيتم تطبيقه في العام الدراسي 2013/ 2014 بشكل مرحلي على 8 مدارس من المرحلة الإعدادية، وأن عملية التطبيق المرحلي ستتلوها مرحلة للتقييم، وعلى إثرها سيتم تحديد التوجه المقبل على صعيد تطبيق البرنامج.

فيما يشار إلى أن مساحة تمديد الزمن المدرسي التي طبقتها الوزارة على المدارس الثانوية كانت في حدود 45 دقيقة في اليوم الواحد بحيث ينتهي الدوام المدرسي في الساعة 2:15 ظهراً بدلاً من الساعة 1:30 ظهراً مثل ما كان معمولاً به سابقاً، فيما ظل موعد بدء اليوم الدراسي كما هو دون تغيير، على أن يصل زمن الحصة الدراسية إلى 60 دقيقة بدلاً من 45 دقيقة للحصة الواحدة، وذلك من دون تغيير عدد الحصص، والذي بقي على 6 حصص دراسية في اليوم الواحد.

العدد 4209 - الأحد 16 مارس 2014م الموافق 15 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 1:46 م

      للساعة الثانية وعشر لصقل مواهب !

      طفل فى المرحلة الابتدائية أتخيل حالته وهو فى نهاية الدوام مجهد ينظر ولا يرى يحدق بعينيه فى الفراغ فاقد التركيز ، يا سادة افسدتم على الاطفال طفولتهم ومرحهم فالطفولة ليست تكليف وتشديد

    • زائر 4 | 2:37 ص

      تمديد الدوام بشرط

      نتفهم طلب ادارة المدرسه في رغبتها بتعليم الطلبه وتوسيع معرفتهم بكفاءة لكن يا ادارة المدرسه والمدرسين ارحموا الطلبه من الواجبات .. مادة مادتين واجب في اليوم عشان لا يمل الطالب من الكرف والدراسه وما تعطيه مجال يلعب .

    • زائر 3 | 1:02 ص

      رفقاً بأحباب الله

      رفقاً بالصغار يا وزارة التربيه والمدارس الخاصه... فصغارنا ليسوا فئران تجارب لمناهجكم, وليس هناك داعي للإستطلاع أولياء الأمور

    • زائر 2 | 1:02 ص

      تمديد الدوام غير مجدي

      في زمننا كان الدوام المدرسي في نهابة الدوام الثانية عشر والنصف طوال ايام الاسبوع وكان أفضل من الآن بكثير ومنهم الآن الاستشاريين واكبر الاطابء والوزراء فهل يعقل بأن هذا الجيل أفضل من السابق وهل تمديد الدوام سيتخرج منه الفطالحه والعلماء ياجماعه تمديد الدوام ليس في صالح الطالب فطلاب بدأو ضيقاً من الدراسة والمناهج الطويله

    • زائر 1 | 12:21 ص

      والله حرام

      شلون يقدرون الطلبة يكفون واجباتهم وتحضير الدروس. بالاضافة الى الضغط عليهم من ناحية الاختبارات المفاجئة واحيانا الدورية.. ارحموا اطفالنا راح يكرهون الدراسة بهالطريقة . هذا يفوق طاقتهم. كنا ندرس بالجامعة ومعدل المحاضرة من ساعة لساعة وربع بس كنا كبار ومع هذا ما كنا نتحمل الضغط كيف بالاطفال يتحملون مثل هالطريقة القاسية بالتدريس. كثافة مناهج وصعوبة وبعد تمديد دوام؟؟؟ لا بالله توفقوا عيالنا

اقرأ ايضاً