العدد 4209 - الأحد 16 مارس 2014م الموافق 15 جمادى الأولى 1435هـ

إطلاق الامتحانات الوطنية للصف الـ 12 وتستمر حتى 19 الجاري

10 آلاف طالب وطالبة بالصف الثاني عشر يقدمون الامتحانات الوطنية
10 آلاف طالب وطالبة بالصف الثاني عشر يقدمون الامتحانات الوطنية

أطلقت الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب الامتحانات الوطنية للصف الـ 12 والتي ستستمر خلال الفترة من (16 إلى 19 مارس / آذار الجاري)، ويشارك في هذه الامتحانات الوطنية ما يربو على 10 آلاف طالب وطالبة؛ يمثلون مجموع طلبة الصف الثاني عشر في جميع المدارس الحكومية، وتسع مدارس خاصة أبدت رغبتها في المشاركة في هذه الامتحانات.

من جانبها، أكدت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي القيمة المنطوية على نشر ثقافة الامتحانات الوطنية، وتأكيدها أهمية تعزيز مهارات التفكير العليا لدى الطلبة، وربط المحصلة التعليمية بالواقع التطبيقي سواء على الصعيد العلمي أو المهني.

جاء ذلك في تعقيب للمضحكي خلال زيارة قامت بها أمس الأحد (16 مارس/ آذار 2014) لعدد من المدارس، بمناسبة انطلاق الامتحانات الوطنية للصف الـ12.

وأوضحت أن نتائج الامتحانات الوطنية تُعدُّ مؤشراً رئيساً على مدى جودة منظومة التعليم والتعلم في مؤسسات التعليم الأساسي والثانوي في البحرين، وتؤكد أهمية تنمية المهارات المعرفية والتحليلية والحسابية واللغوية الأساسية للطلبة، بوصفها قيمًا تعليمية أساسية، بما يرتقي بأدنى معايير الجودة والمتطلبات التعليمية.

ولفتت إلى أن الدورة الثانية من الامتحانات الوطنية لطلبة الصف الـ 12 شهدت توسعاً في تطبيقاتها، وخاصةً أن الهدف من إجراء هذه الامتحانات يؤكد أهمية المحصلة المعرفية للطلبة ومدى قدرتهم على ربطها بالتطبيقات الحياتية المختلفة، حيث شهدت الامتحانات هذا العام تزايدًا في أعداد المدارس الخاصة التي انضمت إلى قائمة المدارس التي تشارك في أداء الامتحانات الوطنية؛ ما يكشف عن مساحة الوعي المتنامية لدى مختلف المؤسسات التعليمية والتربوية والقائمين على منظومة التعليم في البحرين وأولياء الأمور والمختصِّين وغيرهم بدور الامتحانات الوطنية في دعم جهود تطوير أداء المدارس بشكل عام.

ويؤدي طلبة الصف الـ 12 الامتحانات الوطنية في مواد أساسية ثلاث، هي: اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، وحل المشكلات (الرياضيات التطبيقية).

ومن المقرر أن تبدأ عملية تصحيح الامتحانات الوطنية لطلبة الصف الثاني عشر اعتباراً من (20 مارس/ آذار الجاري)، على أن تنشر نتائجها بعد إقرارها من قبل مجلس إدارة هيئة المؤهلات وضمان الجودة، ومن ثم تصديقها من قبل مجلس الوزراء في حزمة التقارير المقبلة.

يذكر أن الامتحانات الوطنية الفعلية لطلبة الصف الثالث، والسادس في دورتها السادسة، بالإضافة إلى الصف التاسع (الثالث الإعدادي) في دورتها الخامسة، ستعقد في (مايو/ أيار المقبل).

هذا وسيؤدي طلبة الصف الثالث الامتحانات الوطنية في المواد التعليمية الأساسية، وهي: اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، في حين سيؤدي كلٌّ من طلبة الصف السادس والتاسع الامتحانات الوطنية في المواد الأساسية الأربع، وهي: اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم.

العدد 4209 - الأحد 16 مارس 2014م الموافق 15 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً