العدد 4202 - الأحد 09 مارس 2014م الموافق 08 جمادى الأولى 1435هـ

جناحي: يوم المهن واحد من الجسور الراسخة التي امتدت بين الجامعة والمجتمع

الصخير ـ جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

أشاد رئيس جامعة البحرين إبراهيم محمد جناحي على الجهود المبذولة في إنجاح فعالية "يوم المهن" (14)، بوصفه "واحداً من الجسور الصلبة والراسخة التي امتدت بين الجامعة والمجتمع، وأثمرت عن الكثير من الفوائد أبنائنا الطلبة"، وباعتباره "نافذة تطل منها الجامعة على واقع متطلبات سوق العمل من جهة، وتعكس مستوى الكفاءة العلمية والتدريب لدى الطالب من جهة أخرى"، جاء ذلك أثناء افتتاحه "يوم المهن" صباح اليوم الاثنين (10 مارس / آذار 2014) في مقر الجامعة في الصخير.

وقال في تصريح له على هامش جولته داخل المعرض الذي شاركت فيه 44 شركة ومؤسسة من القطاعات المهنية الرسمية والخاصة، إن "يوم المهن يعدُّ خطوة ناجحة نحو تحقيق المزيد من التلاقي والتقارب بين ما يطمح إليه الطالب في جامعة البحرين، وبين ما يطلبه أرباب العمل في الشركات والمؤسسات في قطاع سوق العمل الوطنية"، داعياً الطلبة إلى الاستفادة القصوى من فعالية يوم المهن باعتبارها "فرصة للاطلاع عن كثب على واقع متطلبات المهن"، مؤكداً أنَّ "لمشاركة قطاعات مهنية متعددة دوراً مهمّاً في تنوُّع الفرص المهنية والوظيفية أمام طالب جامعة البحرين مستقبلاً".

وأعرب جناحي عن فخره واعتزازه باحتضان جامعة البحرين فعالية يوم المهن للعام (14) على التوالي، مؤكداً أن الجامعة تعمل دوماً على حث طلبتها على استثمار هذا اليوم واتخاذه فرصة ثمينة يطلعون من خلالها على العالم العملي الذي سينتمون إليه قريباً، ويستفيدون منه بالقدر الذي يستطيعون.

كما ثمَّن الرئيس جناحي المشاركة الفاعلة للمؤسسات والشركات المختلفة في يوم المهن بما "يخدم المصلحة الوطنية" والمجتمع البحريني، شاكراً كل الجهات، ودوائر الجامعة وشُعَبَها، التي أسهمت في إنجاح يوم المهن الرابع عشر.

وبدوره، قال رئيس وحدة الموارد البشرية والعلاقات النقابية بشركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) الشيخ بدر بن راشد آل خليفة "إن علاقتنا مع جامعة البحرين ليست مجرد علاقة شركة وطنية مع جامعة ومؤسسة تعليمية، إنما هي علاقة شراكة سواء في عملية توظيف الخريجين وتبادل المعلومات من أجل تطوير البرامج الأكاديمية، و العمل معاً لطرح مشاريع مشتركة تعود بالفائدة على الخريج البحريني وعلى المملكة بشكل عام.

وأكد الشيخ بدر بن راشد آل خليفة على أن المشاركة في يوم المهن لا يقتصر على هدف المشاركة، ولكن من أجل الاستفادة التامَّة من المعرض، إذ إن(بتلكو) تحصل على عدد لا يستهان به من السير الذاتية للخريجين، كما ونتعرف من خلال المعرض على الكثير من الطاقات البحرينية سواء من هم على وشك التخرج و المتخرجين وهؤلاء يتم توظيفهم".

وأضاف الشيخ بدر بن راشد آل خليفة أن بتلكو طرحت برنامجاً مشتركاً بالتعاون مع صندوق العمل (تمكين) يركز على توظيف الخريجين، واستطعنا أيضاً توظيف عدد من خريجي جامعة البحرين في تخصصات مختلفة، وذلك بسبب قوة البرامج الأكاديمية والكادر التعليمي الموجود وبفعل التطوير المستمر للبرامج التعليمة في كل التخصصات، مؤكداً أن خريج جامعة البحرين يمتاز عن خريج الجامعات بالوعي و الاستعداد للعمل، بالإضافة إلى الخلفية التعليمية وسرعة التأقلم مع متطلبات العمل .

وأوضح أن دورنا في بتلكو ليس مجرد توظيف خريج ،إنما توظيف يتعداه إلى الاستفادة من طاقاتهم وإكساب الخبرة العملية ليفيد، وأكد على الاستمرار في المستقبل بنفس الحضور وموقع الريادة، لأنه التزام من الشركة ليبين مدى الحرص بالبرامج التي تقدمها الجامعة

وأردف قوله "المعرض في تطور مستمر من ناحية المشتركين والتنظيم والدعم اللوجستي، بالإضافة إلى حضور الطلبة الذين يأتون بأعداد أكبر كل عام لمعرفتهم بمدى فائدة مثل هذه المعارض".

ومن جانبه عبَّر الرئيس التنفيذي لشركة بتلكو (البحرين) راشد عبدالله عن سعادته لمساندة يوم المهن في نسخته الرابعة عشر، معتبراً أنه "شرف أن نكون أحد المشاركين الرئيسيين في الحدث الخاص لجامعة البحرين خلال الأعوام الماضية، مؤكداً أن هذه المشاركة تنسجم مع التزام بتلكو بمساعدة الطلبة البحرينيين في جهودهم الرامية إلى طريقهم نحو الحياة العملية.

وقال أيضاً نشعر بالسعادة وذلك أن دعمنا لهذ الحدث السنوي ساعد الكثير من الشباب من جامعة البحرين على الدخول إلى سوق العمل بثقة تامَّة، وتستحق الجامعة الشكر الجزيل على تنظيمها يوم المهن وإتاحتها لنا فرصة المشاركة في هذه المبادرة الرائعة.

وبدورها، قالت نائب الرئيس لخدمة المجتمع وشئون الخريجين في جامعة البحرين هيا علي حسن النعيمي "إن يوم المهن يعدُّ بيئة مصغَّرة تحاكي بيئة سوق العمل فهو يمثل الخطوة الأولى خارج أسوار الجامعة التي تمكن الطالب من الخوض في معترك الحياة العملية بسلاسة وجدارة

وقالت النعيمي إن فكرة يوم المهن كانت وليدة قبل 14 عاماً في ظل ملك مملكة البحرين حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الرئيس الأعلى لجامعة البحرين، ورئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، و ولي العهد، نائب القائد الأعلى، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، كان لزاماً على جامعة البحرين مواصلة عطاءاتها في معرض يوم المهن منذ عامه الأول والاستمرار في تقديم الأفكار والمقترحات التي تسهم في إثراء مخرجات المعرض بتنوع أهدافه. وأكدت أن رسالة يوم المهن تسمو بتعزيز الشراكة المجتمعية بين جامعة البحرين وسوق العمل ومد جسور التواصل وتعميق العلاقات مع جميع المؤسسات في مملكة البحرين وخارجها.

وأضافت النعيمي إن تصاعد روح التنافسية في سوق العمل اليوم، دفع بنا إلى الاهتمام بأبنائنا الطلبة للتأكد من وصولهم إلى سوق العمل بصورة مشرفة ولنختم سلَّم تحصيلهم العلمي ليصل إلى قمة الهرم بحصولهم على الوظيفة الملائمة، إذ لم تعد الوظائف تقتصر على الاستعداد الأكاديمي والعلمي، إنما تتعداه إلى القدرة على عرض المهارات الشخصية التي يبحث عنها كل رب عمل من بين الكفاءات المتقدمة للعمل لديهم.

ودعت النعيمي جميع الطلبة والخريجين إلى حضور الفعالية والاستفادة من هذه الفرصة.

وقد شهد اليوم الأول إقبالاً كبيراً من قبل الطلبة، ومن قبل الهيئة الأكاديمية والإدارية بجامعة البحرين، وعمل مندوبو الشركات والمؤسسات فيه على توزيع الكتيبات والمطويات الخاصَّة بتاريخ شركاتهم، وأهدافها، وأهم إنجازاتها، وبرامجها المهنية.

وتستمر فعاليات يوم المهن 14، الذي تشارك فيه شركات ومؤسسات من القطاعين العام والخاص، حتى يوم الأربعاء 12 مارس الجاري في القاعة (S18) بمقر الجامعة بالصخير، من الساعة التاسعة صباحاً حتى الواحدة والنصف ظهراً. وسيواصل مندوبو الجهات المساهمة خلال المعرض عقد اللقاءات مع الطلبة لإعطائهم فكرة عن مؤسساتهم، وما تقدمه من وظائف، كما سيتمكن الطلبة من أن يسلموا سيرهم الذاتية لجميع الشركات والمؤسسات المشاركة.

وترعى معرض يوم المهن - كما في الأعوام الماضية - شركة بتلكو. ويسعى مكتب الإرشاد في هذه الفعالية دائماً إلى استقطاب الشركات الحديثة والمشاريع الكبيرة التي تدخل سوق العمل البحريني، وذلك لإطلاع الطالب الجامعي على كل ما يستجد في سوق العمل.

وتشارك في يوم المهن الثاني عشر - بالإضافة إلى بتلكو - مجموعة من القطاعات المهنية بصفة رعاة ذهبيين، وهي: شركة نفط البحرين (بابكو)، وشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك)، وشركة ألمنيوم البحرين (ألبا). كما يحظى المهن برعاية إعلامية من صحيفة الأيام البحرينية.

وكذلك تشارك مجموعة من الشركات بصفة رعاة فضيين، وهي: وشركة يوسف بن أحمد كانو، وأرنست ويونغ، تطوير للبترول، يونيلفر جلف، ويوسف خليل المؤيد وأولاده، وكي بي إم جي فخرو، ديوان الخدمة المدنية، وخدمات مطار البحرين، وتمكين، ، وفندق كراون بلازا، وبي دي أو البحرين،

كما يشارك أيضاً كل من: وزارة التربية والتعليم، وديلويت، وكريدي ماكس، والتعليم في الولايات المتحدة، وشركة ميدال للكابلات المحدودة، معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية، وزارة الصحة، مستشفى الملك حمد الجامعي، وزارة التنمية (مركز خدمات المعاقين)، ووزارة العمل (مكتب التوظيف)، والشركة العربية لبناء واصلاح السفن (أسري)، وبرايس وترهوس كوبرز، شركة الأثير للتدقيق والاستشارات، جرانت ثورنتون عبدالعال، ، ويوكوجاوا الشرق الأوسط وأفريقيا، المستشفى العسكري، قوة دفاع البحرين ( الخدمات الطبية) وبنك إتش إس بي سي، وبنك البحرين للتنمية، وشلمبرجر، والعليان كمبري (كلارك)، أو إس آي سوفت، وسوليدرتي التكافل العام، وبي إم إم آي، موندليز البحرين، و مجموعة شركات إبراهيم خليل كانو، ومجموعة أزاديا القابضة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً