العدد 4196 - الإثنين 03 مارس 2014م الموافق 02 جمادى الأولى 1435هـ

"الهلال الأحمر البحريني" تنظم مخيم التدريب للمتطوعين لتهيئتهم للتعامل مع الكوارث

المنامة - جمعية الهلال الأحمر البحريني 

تحديث: 12 مايو 2017

نظمت جمعية الهلال الأحمر البحريني مخيم التدريب الأول للمتطوعين، قام خلاله عدد من المدربين المتطوعين لدى الجمعية بتدريب عملي لمجموعة من المتطوعين على كيفية إخلاء المصابين في حالات الكوارث وتقديم الإسعافات الأولية والتعامل مع الحريق، وذلك في مخيم الحرس الوطني بالصخير.

وهدف المخيم إلى تهيئة المشاركين فيه للاستعداد لإدارة الأزمات والكوارث وكيفية إطفاء الحرائق ودور الهلال الأحمر في الإغاثة وتقديم المساعدات والتدخل السريع، كما جرى التعريف بالعديد من المفاهيم الخاصة بفن التواصل والاتصال والسلامة المرورية حال وقوع الحوادث ومراحل ما بعد الوفاة ودفن الموتى.

وجرى تدرب المتطوعين من قبل 3 مدربين متطوعين في الهلال الأحمر هم محمد عاشور وعلي أحمد وحسن سليمان النعيمي على كيفية الانتقال الفوري والتجمع قرب موقع الكارثة، ورسم مخطط توضيحي للموقع، وما هي الأولويات الواجب اتخاذها في تقديم العمل الإغاثي والإنساني، وإقامة صلات تعاون فعالة وتكاملية مع المتطوعين الآخرين في الموقع، وغير ذلك من الأمور.

من جانبه، قال الأمين العام للهلال الأحمر البحريني فوزي أمين إن الغرض من هذا التدريب العملي هو توفير بيئة مفتوحة خارج قاعات التدريب النظري تحاكي أمكنة وقوع الكوارث، وتدريب متطوعي الهلال الأحمر البحريني على تطبيق ما تعلموه نظريا على أرض الواقع.

وأكد أمين الذي أقيم التدريب تحت رعايته أن الهلال الأحمر البحريني يعمل على تعزيز بناء قدرات متطوعيه عبر ادماجهم في دورات متنوعة ومكثفة بغية بناء فريق إغاثي متكامل يمكنه التصدي لأية كوارث محتملة، وأضاف أن الهلال الأحمر البحريني يركز على استقطاب شريحة الشباب الذين يرفدونه بدماء جديدة مع عدم إغفال تحديث معلومات ومهارات المتطوعين القدامى بشكل دائم.

وكشف أمين أن جمعيات الهلال الأحمر في دول الخليج تعمل على إطلاق دبلوم معتمد في العمل الإغاثي، وأنه يمكن أن تكون تلك الدورات والمخيمات جزءا من منهاج هذا الدبلوم.

من جانبه أوضح المدير العام للجمعية مبارك الحادي أن هذا المخيم التدريبي هو جزء من سلسلة متكاملة من الدورات والمخيمات التي يزمع الهلال الأحمر البحريني تنظيمها دوريا، وأعرب عن استعداد الجمعية لإرسال المتدربين الذين يظهرون كفاءة والتزام إلى خارج البحرين للانضمام إلى دورات ومخيمات تدريب مشابهة خليجية وعربية وعالمية.

وقال الحادي إن المخيم التدريبي يأتي إطار سياسة الجمعية الرامية إلى تفعيل دور جميع المنتسبين لها بتنفيذ حزمة من الدورات التدريبية المختلفة من أجل رفع مستواهم التأهلي، وأكد حرص الهلال الأحمر البحريني وضمن خطته التشغيلية للعام الجاري على 2014 على تنفيذ جملة من الفعاليات والأنشطة التدريبية والتثقيفية الهادفة لرفع كفاءة متطوعيه على مدار العام وإكسابهم المهارات النظرية والعملية اللازمة لأداء واجبهم الإغاثي والإنساني على أكمل وجه.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً