العدد 4195 - الأحد 02 مارس 2014م الموافق 01 جمادى الأولى 1435هـ

خمسة أعوام وعاطلات العلوم التطبيقية في انتظار التوظيف

شكت مجموعة من عاطلات العلوم التطبيقية من عدم حصولهن على وظائف منذ خمسة أعوام، موضحات أن وزارة العمل ترشح الخريجات إلى وظائف لا تتناسب مع مؤهلاتهن العلمية، إذ إن الوزارة تعامل خريجات التطبيقي على أنهن طالبات ثانوية عامة.

وقالت العاطلات اللواتي فضلن عدم ذكر أسمائهن: «منذ العام 2009 ونحن نبحث عن عمل، فبعد أن ُظلمنا في التخصص الذي لم نختره بعد التخرج من الثانوية، ظلمنا في الحصول على فرصة عمل، على رغم أنه في بداية التحاقنا بالتخصص أكد المسئولون في الجامعة أن العلوم التطبيقية تخصص مرغوب به في سوق العمل».

وفي حديث إلى «الوسط» أضفن قائلات: «كان التخصص ليس من اختيارنا، إذ كنا من الدفعات التي ظُلمت، إذ حصلنا فقط على شهادة دبلوم، لعدم فتح البكالوريوس في ذلك الوقت، وكنا على أمل أن تتم معاملتنا على اننا طلبة جامعيون حاصلون على شهادة دبلوم، إلا أن العديد تفاجأوا بالواقع، إذ إن وزارة العمل تعاملنا أثناء المراجعة معاملة خريجي الثانوية العامة، فنحن نحصل على تأمين ضد التعطل على اننا خريجات ثانوية عامة، كما أن الوظائف التي نُرشح لها لا تتناسب مع مؤهل الدبلوم».

وأوضحت إحدى العاطلات أنها تراجع وزارة العمل منذ خمسة أعوام، ودائماً ما تتفاجأ بتغير القوانين، مشيرة إلى أن الموظفين ليس لهم علم أيضاً بالقوانين، ما يؤدي إلى تعسير المراجعات، فالمراجع لابد ان يراجع أسبوعياً حتى لا يتوقف التأمين ضد التعطل، في حين أن بعض الموظفين يؤكدون أن المراجعة تكون شهرية.

ولفتت إلى أن المعاملة تكون جداً قاسية ودائماً ما ينظر إلى خريجي التطبيقي على أنهم خريجو ثانوية عامة، مبينة أنه في كثير من الأحيان تطلب لقاء المسئولين الذين يفاجأون من معاملة الموظفين للعاطلات.

ونوهت إلى أن وزارة العمل دائماً ما ترشح العاطلات لوظائف لا تتناسب مع مؤهلاتهن، مشيرة إلى أنها ترشحت لوظائف عن طريق الوزارة، وعند مراجعتها للشركات المعنية تفاجأت بأن خطوط الاتصال التابعة لهذه الجهات مقطوعة، موضحة أنه لا يوجد تحديث إلى البيانات لدى الوزارة.

من جانبها ذكرت عاطلة أخرى أنها حرمت من التأمين ضد التعطل بسبب رفضها لثلاث وظائف، مؤكدة أنها لم يتم ترشيحها إلا لوظيفة واحدة، وكان الترشيح في يناير/ كانون الثاني 2014، في حين أنها حرمت من التأمين في يوليو/ تموز 2013.

وأكدت العاطلات أنه أثناء مراجعة وزارة العمل دائماً ما يؤكد الموظفون أنه لا توجد وظائف شاغرة لخريجي العلوم التطبيقية، وخصوصاً أن هذا التخصص غير معروف.

وفي سياق متصل قالت عاطلة أخرى: «حرمنا حتى من الدورات التدريبية، إذ إنه عند اختيار دورة واحدة تستغرق الوزارة ما يقارب العام للرد علينا بالقبول أو الرفض».

واتفقت معها باقي العاطلات في عدم القدرة على الحصول على دورات تدريبية من وزارة العمل، مشيرات إلى أن بعضهن يحاولن الحصول على شهادات احترافية، إلا أنه لا يوجد دعم من الجهات المعنية، ودائماً ما تكون هناك مماطلة من قبِل هذه الجهات، مؤكدات عدم القدرة على التسجيل في هذه الدورات على حسابهن الخاص، إذ إن ذلك يكون مكلفاً.

كما استنكرت العاطلات من عدم دعم الوزارة والجهات المعنية إلى طلبة الدبلوم أسوة بخريجي البكالوريوس، مشيرات إلى أن هناك دعما لخريجي البكالوريوس بـ200 دينار عند العمل، في حين لا يوجد دعم لطلبة الدبلوم، ما يؤدي إلى عزوف الشركات لتوظيفهم.

وأوضحن أنه عادة ما يكون راتب خريجي الدبلوم 250 إلى 30 دينارا، لذا فإن الشركات تفضل توظيف خريجي البكالوريوس لأن هناك جهة حكومية تدفع جزءا من الراتب لمدة سنتين والشركة تدفع الجزء الاخر، مؤكدات أن الدعم لابد أن يكون أيضاً لخريجي الدبلوم وذلك لتشجيع الشركات على توظيفهم.

وطالبت العاطلات بدعم طلبة الدبلوم، على أن يتم إيجاد وظائف لخريجي التطبيقي، وخصوصاً أن العديد منهم حاولوا البحث عن وظائف بأنفسهم عن طريق معارض المهن وغيرها، إلا أن الشركات تعزف عن توظيفهم، لكونهم حملة شهادة دبلوم علوم تطبيقية، مطالبات أيضاً وزارة العمل بعقد المزيد من الدوارات التدريبية للعاطلين، على أن يكون التأمين ضد التعطل مستمرا ولا يقتصر على ستة أشهر في السنة، مؤكدات حق العاطل في الحصول على التأمين طوال الفترة حتى حصوله على عمل.

العدد 4195 - الأحد 02 مارس 2014م الموافق 01 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 6:01 ص

      8سنوات

      صار لى ثمان سنوات تخرج
      اول 3 في بيت
      وبعدها اشتغلت حوالى المحاسبة وانا احمل بكالريوس علاقات عامة
      وبعدها 3 سنوات تدريب في وزارة الظالم العدل وتم فصلنا ( ركزوا على 3 سنوات تدريب فقط في بلاد العجائب وطني والظيفة سكرتيرة يعني بعد مو تخصصي وراتب 280
      والان عام كامل محصل ديون وبعد مو تخصصي وراتب لم يصل ال 400 وطبعا عقد مؤقت لمدة سنتين بدون تغيير الراتب
      الى متى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      الى متى

    • زائر 3 | 1:20 ص

      خريجة جغرافيا تطبيقية

      اني صار ليي اكثر من 12 سنه من التخرج من جامعة البحرين وما توظفت وكل سنه نقدم امتحان وزارة على قلة الفايده . خسارة علينا تعبنا وسهرنا الليالي وكان لينا طموح في بلد العجائب اذا مو السنه توظفنا السنه الجايه ان شاء الله وتمينا على هذا الحال الى يومنا هذا.

    • زائر 1 | 10:57 م

      10 سنوات

      زوجتي أكملت 10 سنوات من التخرج ولا زالت عاطلة .. تكنلوجيا تعليم .. آل مدارس المستقبل آل

    • زائر 2 زائر 1 | 11:32 م

      ردا

      صحيح معاملة الوزارات و اصحاب العمل للدبلوم على اساس الثانوية و ليس انها شهادة جامعية كما ان مبلغ التعطل للثانوية و حتى الابتدائية يكون مساوي للدبلوم و لماذا كل هذه الظلم

اقرأ ايضاً