العدد 4194 - السبت 01 مارس 2014م الموافق 29 ربيع الثاني 1435هـ

جهاز متابعة تنفيذ التوصيات حول تقرير "بسيوني" يصدر تقرير عن الأعمال التي تم تنفيذها

أصدر جهاز متابعة تنفيذ التوصيات تقريراً خاصاً يبين بالتفصيل تنفيذ حكومة مملكة البحرين لتوصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق. ويأتي هذا التقرير كتقييم ذاتي لما تم من إصلاحات وبرامج حكومية جدية في عدة مجالات، حيث أن الإصلاح والتقدم يقتضي المزيد الذي يمكن فعله، وهو لا يقف عند مجرد تنفيذ التوصيات المتبقية بل يستلزم أيضًا التأكد من أن الأعمال التي تم تنفيذها حتى الآن تحقق الأهداف المنشودة منها.

ويصف التقرير الجهود المبذولة حتى الآن لتنفيذ توصيات اللجنة تحت عنوانين رئيسيين: (1) تدارك أخطاء الماضي، و(2) تأمين مستقبل أفضل. ويتناول التقرير بأمانة وشفافية تقييم الأعمال التي تم إنجازها، ثم يعطي نبذة عن الإصلاحات التي تم تنفيذها والتي تفوق ما هو مطلوب بموجب توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق.

واشتمل التقرير الخاص على العديد من الإصلاحات والمبادرات الملموسة والتي احتوت على تغييرات رئيسية في خدمات الأمن والسجون، فقد تم إنشاء مفوضية السجناء والمحتجزين في سبتمبر / أيلول 2013 بهدف منع التعذيب وسوء المعاملة، كما تم إنشاء مكتب الأمانة العامة للتظلمات في يوليو/ تموز 2013، وبدأت وحدة التحقيقات الخاصة بالنيابة العامة عملها في العام 2012. وجرى العمل لإعادة ما نسبته 98.94% من مجموع العمال المفصولين إلى وظائفهم التي تم فصلهم منها. كما تمت إعادة بناء وتدشين 10 دور عبادة ، ويجري العمل على بناء دور العبادة المتبقية والتي يتوقع أن يتم إنجازها بحلول نهاية العام 2014. وكما تم إقرار العديد من القوانين التي تعزز احترام وصون حقوق الإنسان.

ويؤكد التقرير على أنه في هذه المرحلة من حياتنا السياسية الفتية، تعتبر وسائل الوقاية ضرورة لا بد منها فعلى الرغم من تعرض التسامح الفكري والثقافي في البحرين لاختبار صعب في العام 2011 إلا أن المشروع الإصلاحي الشامل الذي بدأ تنفيذه منذ أكثر من عقد من الزمن اثبت قدرته على مواجهة المخاطر التي واجهت شعب البحرين من خلال وجود ملكية دستورية يحافظ فيها على مبدأ فصل السلطات مع تعاونها بما يحقق طموحات الجميع، وحياة برلمانية في إطار مجلسين، واعتماد خططًا طويلة الأمد للتنمية المستقبلية تمتد من صدور ميثاق العمل الوطني في العام 2001 إلى رؤية البحرين الاقتصادية حتى العام 2030. وكذلك التزام جدي لضمان الالتزام بأعلى معايير الرعاية والسلامة لجميع أفراد الشعب البحريني لكي تبقى البحرين دائماً مجتمعًا مزدهرًا وتعدديًا ومتسامحًا وإنسانيًا وحياديًا.

وفي الختام يأمل جهاز متابعة تنفيذ التوصيات أن يكون قد بين من خلال هذا التقرير الخاص الإصلاحات الملموسة التي تم تنفيذها والتي من خلالها حققت البحرين تقدمًا في تجاوز العام 2011.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 2:40 م

      وماذا عن المفصولين العسكريين ؟؟

      وماذا عن المفصولين العسكريين ؟؟
      لقد تم طمس ملف العسكريين المفصولين في فترة الأحداث ولم يتطرق احد بشانهم وهل إراعهم إلى أعمالهم تطلب توصيات ؟؟

    • زائر 6 | 1:25 م

      زائر

      الله كريم

    • زائر 5 | 1:06 م

      بلدية المنامة

      الحين نحن المفصولين رجعنا بتقرير بسيوني والله مكرمة ملكية
      لان المحكمة تقول مكرمة يعني ما ترجع لك فلوسك ورواتبك
      افيدونا عشان نعرف نرجع افلوسنا شلون تسعة أشهر مي قليلة
      متزوج وعائلة بلا قوت تسعة أشهر بقينا

    • زائر 9 زائر 5 | 2:43 م

      على الأقل انتو رجعتوا أعمالكم

      على الأقل انتو رجعتوا أعمالكم .. والي صار له 3 سنوات من غير عمل او قوت وديون وعائلة مكونة من 6 افراد ؟؟
      الله كريم

    • زائر 4 | 12:56 م

      تخبط

      منع التعذيب وسوء المعامله وانتم تقولون لا يوجد تعذيب اعادة ثمانيه وتسعين فى المائه من المفصولين وتقولون لايوجد مفصولين وبناء المساجد المهدومه وتدعون انكم لم تهدمو اي دور عباده وهذه اعترفات بدون تنفيذ

    • زائر 1 | 12:22 م

      والمساجين

      والمساجين الابرياء متى راح تخلون سبيلهم.

اقرأ ايضاً