العدد 4194 - السبت 01 مارس 2014م الموافق 29 ربيع الثاني 1435هـ

نقص الحاجات الاجتماعية سبب جنوح الطلبة المراهقين

لدراسة طالب ماجستير بجامعة البحرين:

الصخير – جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

كشفت دراسة علمية في جامعة البحرين أن السبب الرئيس لجنوح المراهقين هو التنشئة الاجتماعية، حيث أظهرت نتائج الدراسة أن النقص في الحاجات الاجتماعية لدى الطلاب المراهقين هو السبب لوصولهم إلى دار الجانحين، إلا أن أسر هؤلاء الطلاب رجّحوا كفة الحاجات الأكاديمية.

جاءت هذه النتيجة ضمن نتائج أطروحة قدمها الطالب في برنامج ماجستير علم النفس الإرشادي بالجامعة فهد القرني، استكمالاً لمتطلبات نيل درجة الماجستير.

وتمثلت أهمية هذه الدراسة في ندرة الدراسات السابقة التي تناولت هذا الموضوع، وقد ساعد الباحث في إنجازها طبيعة عمله مرشداً في مدرسة تابعة لدار الجانحين في المملكة العربية السعودية.

وطبق القرني برنامج نور الرسمي التابع للمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية كمقياس، لمعرفة عدد الطلاب الجانحين، ومدة مكوثهم في الدار، على عينة تكونت من 91 طالباً جانحاً وأسرهم.

وكانت لجنة امتحان ناقشت الطالب في أطروحته يوم الخميس الماضي، وتكونت اللجنة من :عضو هيئة التدريس في قسم علم النفس بجامعة البحرين أحمد سعد جلال مشرفاً، وأستاذ علم النفس بالجامعة نفسها محمد المقداد ممتحناً داخلياً، والأستاذ المشارك في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الإمارات العربية المتحدة أحمد عبدالعزيز النجار ممتحناً خارجياً.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً