العدد 4194 - السبت 01 مارس 2014م الموافق 29 ربيع الثاني 1435هـ

«المركز الإقليمي» يساهم بإعادة بناء معالم تمبكتو في مالي

الوسط - محرر الشئون المحلية 

01 مارس 2014

ساهم المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي في البحرين بمساعدة السلطات المالية في جهودها من أجل إعادة بناء وترميم الأضرار، التي طالت المعالم التراثية والمخطوطات الأثرية في تمبكتو.

من جانبها، قالت وزيرة الثقافة رئيسة مجلس إدارة المركز الإقليمي العربي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة: «إن دور المركز يتعدّى جغرافية العالم العربي حين يتعلّق الأمر بالتراث الإنساني العالمي، ولذا من البديهي أن نستجيب إلى دعوة اليونسكو في المساهمة بالتوعية بأهمية الحفاظ على التراث الثقافي في تمبكتو والمساعدة الميدانية التي تعيد للمكان ما فقده خلال الأحداث الأخيرة».

من جانبه، أشار مدير المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي منير بوشناقي إلى الأهمية التاريخية لمدينة تمبكتو، والتي تعود إلى القرنين الخامس عشر والسادس عشر كمركز حيوي في نشر الدين الإسلامي في قارة إفريقيا، مضيفاً أنها كانت تعتبر عاصمة روحية وثقافية في المنطقة.

يذكر أن موقع مدينة تمبكتو أدرج على لائحة التراث الإنساني العالمي لمنظمة اليونسكو العام 1988م، وبعد أحداث العام 2012م التي تسببت بتدمير عدد من الأضرحة التي تعود إلى قرون وطالما شهدت على التاريخ الإسلامي في القارة السمراء، أدرجت المدينة على قائمة اليونسكو للمواقع المعرضة للخطر.

وتقع مدينة تمبكتو في مالي، جنوب الصحراء الإفريقية، وشهد تاريخها خلال القرون الماضية ازدهاراً علمياً، إذ استقطبت المدرسين وطلاب العلم، وكانت تعدّ منارة للمعرفة في إفريقيا.

يأتي هذا الدعم ضمن استراتيجية المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي الذي تتوافق أهدافه مع اتفاقية التراث العالمي فيما يتعلّق بحماية التراث الثقافي والطبيعي، الذي يعكس حضارة الشعوب في العالم.

العدد 4194 - السبت 01 مارس 2014م الموافق 29 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً