العدد 4191 - الأربعاء 26 فبراير 2014م الموافق 26 ربيع الثاني 1435هـ

إقبال لافت على مؤتمر القلب من شريحتي الأطباء والممرضين

عرض جهاز متطور لتنظيم نبضات القلب لاسلكياً

الحضور في افتتاح مؤتمر جمعية القلب الخليجي ورابطة القلب
الحضور في افتتاح مؤتمر جمعية القلب الخليجي ورابطة القلب

الوسط - محرر الشئون المحلية 

26 فبراير 2014

شهد مؤتمر جمعية القلب الخليجي الحادي عشر وجمعية رابطة القلب الرابع، الذي يقام تحت رعاية رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، الذي يقام خلال الفترة من 26 إلى 28 فبراير/ شباط 2014، إقبالاً لافتاً وغير متوقع من شريحة كبيرة من الأطباء والممرضين والمختصين من داخل وخارج مملكة البحرين.

وقال عضو اللجنة المنظمة للمؤتمر عادل خليفة إنه «تم في صباح اليوم الأول للمؤتمر وقبل حفل الافتتاح عقد ورشتين، تناولتا موضوعي تخطيط القلب والموجات الصوتية وهي ورش خصصت للأطباء والممرضين الجدد وطلبة الجامعات والتي نأمل من خلالها أن تكون إضافة ودفعة لهم في تعلم الطب وخدمة المرضى».

وتابع خليفة «كما يتم حالياً تجهيز معرض القلب الصحي الذي سيتم افتتاحه خلال حفل افتتاح المؤتمر ويشتمل على أحدث الأجهزة الطبية المخصصة لعلاج أمراض القلب».

من جانبه، قال عضو اللجنة المنظمة للمؤتمر أنور جمشير: «تُعد المشاركة في مؤتمر القلب جداً عالية إذ إن هناك مشاركة من جميع المستشفيات من داخل وخارج مملكة البحرين، وامتلأت قاعة الورش التي عقدت على هامش المؤتمر وهو ما يشير إلى وجود حضور كبير خلال الجلسات الرئيسية للمؤتمر».

وأضاف «إلى جانب مشاركة نخبة كبيرة من الأطباء والمتخصصين البارزين عالمياً منهم من الولايات المتحدة الأميركية، واليونان والهند ومصر، ولبنان».

وعن أكثر ما يميز مؤتمر جمعية القلب الخليجية الحادي عشر وجمعية رابطة القلب الرابع، قال جمشير: «إن هناك 5 مميزات أولها المتابعة والتوجيه الدائم من جانب رئيس مجلس الوزراء لكل ما يتعلق بالإعداد والتنظيم للمؤتمر وتوجيه سموه لديوانه ولوزارة الصحة لإبداء الدعم الكامل لإنجاح المؤتمر وإبراز مكانة مملكة البحرين العالمية». مشيراً إلى أن «المؤتمر يمتاز بمشاركة جمعيات عريقة مثل جمعية القلب الأوروبية، وكلية أطباء القلب الأميركية، إلى جانب توقيع اتفاقية التعاون بين جمعية القلب الخليجية وكلية أطباء القلب الأميركية، كما يتم ولأول مرة في مملكة البحرين منح المشاركين 18 ساعة عمل (تدريبية) من جانب جمعية القلب الأوروبية، بالإضافة إلى استضافة أطباء بارزين من الدول العربية مثل مصر ولبنان، ومن القارة الآسيوية وتحديداً من الهند». يذكر أن مؤتمر القلب سيشتمل على 8 جلسات علمية وسيبلغ عدد المحاضرات في يومي المؤتمر الثاني والثالث 38 محاضرة وسيشارك في المؤتمر أكثر من 500 مشارك من أطباء وممرضين ومهن صحية مساندة، إضافة إلى مختصين في مجال جراحة القلب وسيتم في هذا المؤتمر التوقيع على مذكرة تعاون بين جمعية القلب الخليجية والكلية الأميركية للقلب.

إلى ذلك، قال العضو باللجنة التنظيمية للمؤتمر واستشاري جراحة القلب والصدر والأوعية الدموية ورئيس قسم جراحة القلب بمركز محمد بن خليفة بن سلمان التخصصي للقلب بمستشفى قوة دفاع البحرين حبيب طريف: «إن المؤتمر تنظمه جمعية القلب الخليجية وتشارك فيه دول مجلس التعاون الخليجي الست، بالإضافة إلى جمهورية اليمن الشقيقة ومجموعة من المختصين بدول شرق الأوسط وأوروبا وأميركا وهذا المؤتمر هو الحادي عشر لرابطة القلب الخليجية وجمعية القلب البحرينية والرابع الذي يقام على أرض مملكة البحرين ويشرفنا أن يكون المؤتمر برعاية رئيس الوزراء».

وعن أحدث الأجهزة التي ستعرض خلال المؤتمر، قال طريف إنه سيعرض خلال المعرض جهاز منظم لضربات القلب بطريقة لا سلكية وهذا النوع من الأجهزة مازال في طور الدراسة والأبحاث، وهذا الجهاز سيتيح للمرضى الاستفادة منه من دون الاضطرار إلى إدخال أسلاك إلى أجساد المرضى.

وقدم كل من استشاري كهربائية القلب بمستشفى خليفة بدولة الإمارات العربية المتحدة سالم الكعبي، واستشاري كهرباء القلب من جامعة الملك سعود بالرياض أحمد هريسي ورشة حول تخطيط القلب واختلاله وذلك ضمن مؤتمر جمعية القلب الخليجية الحادي عشر ورابطة الأطباء البحرينية الرابع.

وقال الكعبي: «تناولنا في المحاضرة موضوع كيفية قراءة تخطيط القلب، كما تمت مناقشة التغيرات التي تطرأ على القلب في حالات اختلال الأملاح ونزول درجة حرارة الجسم، والتهاب الغشاء المحيط بالقلب، ومعرفة كيفية تشخيصها».

وعبر المشاركون في مؤتمر جمعية القلب الخليجي الحادي عشر ورابطة أطباء القلب البحرينية عن إعجابهم بالبرنامج الخاص بالمؤتمر، وشموليته وتنوعه.

العدد 4191 - الأربعاء 26 فبراير 2014م الموافق 26 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً